الثلاثاء 18 يونيو 2024, 18:26

مغاربة العالم

إدانة مغربي بإيطاليا بعامين ونصف بسبب السطو على مركز تسوق


يحيى الكوثري | كشـ24 نشر في: 26 سبتمبر 2023

أدانت محكمة إيطالية يوم أمس الاثنين مواطنا مغربيا يبلغ من العمر 33 عامًا، بالسجن لمدة عامين وستة أشهر، وذلك بعدما تم اعتقاله في فاتح غشت الماضي بتهمة سرقة حقيبة يد امرأة بالعنف في مركز التسوق لا ميريديانا.

وتم إيقاف الرجل على الفور بعد السرقة من قبل أفراد الأمن وتم تسليمه إلى الشرطة التي شرعت في إجراءات اعتقاله. وبعد المصادقة القضائية ، تم فرض الإجراء الاحترازي عليه بالحبس، مع تأجيل الإجراءات بحقه إلى اليوم.

تم الحكم على المواطن المغربي، المتهم بالضرب والجرح ضد الضحية وارتكاب السرقة بحكم مباشر للغاية أمام القاضي جوليا بارازيتا، بحضور نائب الرئيس ماتيا ماسكارو. وبعد تحميله المسؤولية عن الجريمة، وأعاد ضباط الشرطة القضائية المتهم إلى السجن، في انتظار انقضاء فترة محكوميته.

أدانت محكمة إيطالية يوم أمس الاثنين مواطنا مغربيا يبلغ من العمر 33 عامًا، بالسجن لمدة عامين وستة أشهر، وذلك بعدما تم اعتقاله في فاتح غشت الماضي بتهمة سرقة حقيبة يد امرأة بالعنف في مركز التسوق لا ميريديانا.

وتم إيقاف الرجل على الفور بعد السرقة من قبل أفراد الأمن وتم تسليمه إلى الشرطة التي شرعت في إجراءات اعتقاله. وبعد المصادقة القضائية ، تم فرض الإجراء الاحترازي عليه بالحبس، مع تأجيل الإجراءات بحقه إلى اليوم.

تم الحكم على المواطن المغربي، المتهم بالضرب والجرح ضد الضحية وارتكاب السرقة بحكم مباشر للغاية أمام القاضي جوليا بارازيتا، بحضور نائب الرئيس ماتيا ماسكارو. وبعد تحميله المسؤولية عن الجريمة، وأعاد ضباط الشرطة القضائية المتهم إلى السجن، في انتظار انقضاء فترة محكوميته.



اقرأ أيضاً
إعادة جثامين ضحايا انفجار أنتويرب إلى المغرب
اختارت عائلات ضحايا انفجار أنتويرب إعادة ضحايا الفاجعة إلى بلدهم الأصلي (المملكة المغربية)، حيث سيتم نقل جثث أربعة أشخاص من أصل مغربي، بينهم فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات، قضوا في الانفجار العنيف الذي وقع الخميس الماضي، في مبنى سكني في أنتويرب إلى المغرب. ولقي أربعة مغاربة مصرعهم في هذا الانفجار الذي هز منطقة هوبوكين بمدينة أنتويرب، وهم هدى (طفلة في العاشرة من عمرها) ووالدتها، و(محمد. ب) و(مصطفى. ز)، وتريد أسرهم إعادتهم إلى الناظور وفاس الخميسات من أجل دفنهم. ويعمل سفير المغرب ببلجيكا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى، والقنصل العام للمغرب بمدينة أنتويرب، على تسهيل الإجراءات الإدارية المرتبطة بإعادة جثامين العائلات المكلومة نحو المغرب. ونظمت، السبت الماضي، مراسم عزاء كبيرة بمسجد النصر الفتح بمدينة أنتويرب، بحضور رئيس البلدية بارت دي فيفر ورئيس المجلس الأوروبي لعلماء المغرب. كما أدى انفجار أعمال عنف نادرة إلى إصابة خمسة أشخاص، اثنان منهم في حالة خطيرة. وتم فتح تحقيق لتحديد سبب هذا الانفجار المروع. ويرجح المحققون وقوع الحادث بسبب معمل سري للعقاقير الكيماوية المخدرة. وتوجه الملك فيليب، وكذلك عمدة أنتويرب بارت دي ويفر وحاكمة المقاطعة كاثي بيركس، إلى موقع الفاجعة لإظهار تعاطفهم مع العائلات.
مغاربة العالم

المغاربة على رأس قائمة العمال الأجانب المسجلين في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا
أفادت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، بأن المغاربة يمثلون، للشهر الثاني على التوالي، مجموعة العمال الأجانب الأكثر مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه بتسجيل 358,371 مساهما عند نهاية شهر ماي الماضي، أي ما يزيد بنحو 11,500 عن شهر أبريل، فإن أكبر مجموعة من الأجانب العاملين والمساهمين في الضمان الاجتماعي هي العمال المغاربة، متجاوزة رومانيا (351,890 منتسبا). وأضاف نفس المصدر أنه يلي العمال من المغرب ورومانيا، عمال كولومبيا (205,890)، وإيطاليا (194,182)، وفنزويلا (157,784)، والصين (157,784). وسجل عدد منتسبي الضمان الاجتماعي الأجانب رقما قياسيا جديدا بلغ مليونين و882 ألفا و967 أجير، بعد زيادة بواقع 77,912 في ماي الماضي، بحسب الوزارة. ومنذ دجنبر 2019، أي قبل تأثير جائحة « كوفيد-19″، ارتفع عدد المساهمين الأجانب بمقدار 627,864 شخصا. ومن بين مجموع العمال الأجانب الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي الإسباني عند متم الشهر الخامس من السنة، يأتي نحو مليون و957 ألفا و685 شخص من دول خارج الاتحاد الأوروبي (67,9 بالمائة)، بينما ينحدر 925 ألفا و282 من بلدان التكتل (32,1 بالمائة). كما تم تسجيل 70 ألفا و675 أوكراني في نظام الضمان الاجتماعي، وهو ما يزيد بمقدار 23 ألفا و416 عن يناير 2022، أي أكثر بنسبة 49,5 في المائة قبل بداية الحرب. ومن إجمالي عدد الأجانب الأجراء، هناك ما يقرب من 1,6 مليون رجل وأكثر من 1,2 مليون امرأة.
مغاربة العالم

محاكمة مغربي بإسبانيا بسبب تهديد طاقم القنصلية الإسبانية بالبيضاء
قالت تقارير إعلامية، أن المحكمة الوطنية بإسبانيا ستباشر، الأسبوع المقبل، محاكمة مغربي أرسل ست رسائل تهديد عبر البريد الإلكتروني إلى القنصلية الإسبانية في الدار البيضاء في غشت الماضي. وأضافت التقارير ذاتها، أن المعني بالأمر أرسل تهديداته بسبب التأخير في معالجة ملف زواجه. ومن المقرر أن تعقد المحاكمة يوم الجمعة المقبل أمام محكمة الجنايات التابعة للمحكمة الوطنية، والتي تفصل في قضايا الجرائم المعاقب عليها بعقوبات لا تتجاوز خمس سنوات سجنا. ويستند الاتهام إلى حقيقة أن المتهم هدد في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به موظفي الحالة المدنية بالقنصلية العامة لإسبانيا في المغرب، الذين وصفهم بـ "المجرمين" وقال إنه يأمل أن يقطعوا رقابهم"، من بين أمور أخرى. وفي 13 شتنبر 2023، تأسف المتهم في رسالة بريد إلكتروني جديدة عن رسائله غير المسؤولة، لذلك طلب المدعي العام تطبيق الظروف المخففة. واعترف المتهم بإرسال عدة رسائل إلكترونية تتضمن شتائم وتهديدات، مقدما اعتذراه للطاقم القنصلي عن تلك الممارسات.
مغاربة العالم

محكمة إدارية بفرنسا تنتصر لمغربي على حساب الدولة
أمرت المحكمة الإدارية في أورليان محافظ أور-إي-لوار بإصدار تصريح إقامة لـعامل يحمل الجنسية المغربية، بعدنا كان موضوع لـقرار (OQTF) والذي ينص على إلزام المعني بالأمر إداريا على المغادرة الأراضي الفرنسية، حسب ما أوردته جريدة لوباريزيان. وانتصرت المحكمة الإدارية المذكورة لصالح المغربي الذي يبلغ من العمر 36 عامًا ويقيم في نوجنت لو روترو، في معركته القانونية ضد مقاطعة أور إي لوار. وفي 16 يونيو 2023، رفض الأخير إصدار تصريح الإقامة هذا له وأمره بمغادرة فرنسا خلال “ستين يوما”. واستأنف المهاجر المغربي هذا القرار أمام المحكمة الإدارية في أورليان لإلغاءه. ووفقاً له، فقد ارتكب ممثل الدولة في الدائرة "خطأً فادحاً في تقدير وضعه الشخصي"، حسب ما نقلته الجريدة الفرنسية،. وفي حكم مؤرخ في 15 مارس 2024، أفادت المحكمة الإدارية في أورليان أن العامل المغربي تزوج من مواطنة فرنسية في يناير 2020، وغادر فرنسا لفترة وجيزة، ثم عاد إليها في 6 غشت 2021، لكن بتأشيرة إقامة طويلة صالحة حتى 1 غشت 2022. وبعد انفصال الزوجين في دجنبر 2021، تقدم المغربي بـ”طلب تصريح الإقامة” في 29 أبريل 2022 على أساس عقد عمله المؤرخ في 8 نونبر 2021، لكن في 16 يونيو 2023، واجه رفضًا من المحافظ، الذي أمره بمغادرة فرنسا خلال "ستين يوما". وفي قرارهم، ذكر قضاة أورليان أن المغربي "دخل بانتظام الأراضي الفرنسية في غشت 2021 للانضمام إلى زوجته ذات الجنسية الفرنسية وأبرم عقدا دائما (CDI) مع شركته". وقد دعمه صاحب العمل من خلال تقديم "طلب رسمي للحصول على تصريح عمل.
مغاربة العالم

إطلاق 240 منحة دراسية لفائدة مغاربة إسبانيا
قالت جرائد إسبانية، أن سفارة المغرب بإسبانيا والمجموعة الإسبانية “بلانيتا للتكوين والجامعات” “Planeta Formation et Universités” نظمتا، أمس الاثنين 10 يونيو 2024، النسخة الثانية من برنامج المنح الدراسية لفائدة الطلبة المغاربة المقيمين في إسبانيا، من أجل تعزيز التحاق الشباب والمهنيين المغاربة بمؤسسات التعليم العالي ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية. وعرف هذه المناسبة حضور السفيرة المغربية كريمة بنيعيش. وتستهدف هذه البرامج الدراسية الطلاب المغاربة المتميزين أكاديمياً، والراغبين في تطوير مسارهم المهني ومواجهة تحديات جديدة في مجالات عملهم، ليصبحوا قادة في مجتمعاتهم ومجالات تخصصهم. ويأتي برنامج المنح الدراسية هذا في إطار بروتوكول التعاون الموقع في سنة 2023 بين السفارة المغربية ومجموعة “بلانيتا” “Planeta Formation et Universités“. وبالنسبة لطلب الترشيحات برسم الفترة 2024-2025، سيكون باب التقديم مفتوحا إلى غاية 31 من شهر أكتوبر المقبل، للدراسة في إحدى المنح المتوفرة من بين ما مجموعه 242 منحة دراسية، تغطي مجالات متنوعة، مثل التعليم الجامعي والدراسات العليا والتكوين المستمر والدكتوراه وغيرها. وسيحظى الطلاب الذين سيجري اختيارهم بفرصة الانضمام إلى أزيد من 140 برنامج تعليمي في أكثر من 10 مجالات عبر مؤسسات مرموقة، مثل EAE Business School في مدريد وبرشلونة، وBarcelona Culinary Hub، وIberonex، وiFP Innovation in Training، وكلية OBS للأعمال، وجامعة BIU Broward الدولية، ومدرسة EsDesign العليا للتصميم في برشلونة، وكلية روما للأعمال، وجامعة UNIE، وجامعة كارليماني وجامعة فالنسيا الدولية.
مغاربة العالم

سجين مغربي بالخزيرات يُتاجر في الحشيش باستعمال “الدرون”
قالت مواقع إسبانية، أن سجينا يحمل الجنسية المغربية بسجن الجزيرة الخضراء ضُبط، مؤخرا، متلبسا بالاتجار في المخدرات عبر استعمل طائرة بدون طيار. واعترض المسؤولون في سجن بوتافويغوس بالجزيرة الخضراء طائرة بدون طيار داخل السجن تحمل مخدرات وثلاثة هواتف محمولة مخصصة لسجين مغربي يقضي عقوبة بالسجن لأكثر من 14 عامًا. وجذب ضجيج الطائرة بدون طيار انتباه ضباط السجن الذين تابعوا مسار الجهاز حتى سقطت على نافذة زنزانة نزيل من أصل مغربي، حسبما أوضحت نقابة حراس السجون لموقع إذاعة كادينا سير. وأجرت العناصر الأمنية تفتيشا شاملا لزنزانة المتهم المغربي وعثرت على 100 جرام من الحشيش بالإضافة إلى ثلاثة هواتف محمولة وشاحن. ويقضي السجين المغربي، صاحب السجل الإجرامي الطويل في جرائم مختلفة، عقوبة السجن لأكثر من 14 سنة.
مغاربة العالم

حرس الحدود بأمريكا يوقفون “حراگة” مغاربة
قالت تقارير إخبارية، أن دورية تابعة لحرس الحدود الأمريكي ألقت القبض على ستة مغاربة تم تحديدهم على أنهم "مهاجرون ذوو اهتمامات خاصة" في سانتا تيريزا، قطاع إل باسو. وتندرج هذه العملية في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات الأمريكية لتعزيز أمن الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية. ووفقا لمسؤولي حرس الحدود، فإن الأفراد الستة الذين تم القبض عليهم جاءوا جميعا من المغرب. ولم يكشفوا عن معلومات إضافية تتعلق بهويتهم أو أسباب تصنيفهم على أنهم "مهاجرون ذوو اهتمامات خاصة". وتشمل هذه الفئة عمومًا الأفراد ذوي السوابق الإجرامية أو الذين يشكلون خطرًا على الأمن القومي. وبهذه الاعتقالات يصل إجمالي عدد "المهاجرين ذوي الاهتمامات الخاصة" الذين اعترضتهم وحدات حرس الحدود الأمريكية هذا العام إلى أكثر من 52 ألفًا.
مغاربة العالم

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 18 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة