الخميس 16 مايو 2024, 15:15

حوادث

إدانة صاحب أغنية “شر كبي أتاي” وشريكه باربع سنوات حبسا نافذا


خليل الروحي نشر في: 29 أبريل 2024

أدانت غرفة الجنح التلبسية بالمحكمة الابتدائية بفاس، بالحبس النافذ سنتين وغرامة قدرها 500 درهم، صاحب أغنية، “شر كبي أتاي” وشريكه، كما قررت حذف شريط فيديو الأغنية من قناة يوتوب بعدما خلفت موجة غضب واستنكار واسع في صفوف المغاربة.

وكانت النيابة العامة قد تابعت صاحبي أغنية “شر كبي أتاي” بـ”تحريض القاصرين على الدعارة أو البغاء”، و”التحريض على ارتكاب جناية أو جنحة بواسطة وسيلة إلكترونية تحقق شرط العلنية والمشاركة في ذلك”.

وجاء توقيف المغنيان بعد شكايات تقدمت بها جمعيات حقوقية ، متهمة إياهما بالتحريض في أغنيتهما على الاستغلال الجنسي للفتيات القاصرات، وإخلال كلمات الأغنية بالحياء العام وإساءتها للمرأة.

أدانت غرفة الجنح التلبسية بالمحكمة الابتدائية بفاس، بالحبس النافذ سنتين وغرامة قدرها 500 درهم، صاحب أغنية، “شر كبي أتاي” وشريكه، كما قررت حذف شريط فيديو الأغنية من قناة يوتوب بعدما خلفت موجة غضب واستنكار واسع في صفوف المغاربة.

وكانت النيابة العامة قد تابعت صاحبي أغنية “شر كبي أتاي” بـ”تحريض القاصرين على الدعارة أو البغاء”، و”التحريض على ارتكاب جناية أو جنحة بواسطة وسيلة إلكترونية تحقق شرط العلنية والمشاركة في ذلك”.

وجاء توقيف المغنيان بعد شكايات تقدمت بها جمعيات حقوقية ، متهمة إياهما بالتحريض في أغنيتهما على الاستغلال الجنسي للفتيات القاصرات، وإخلال كلمات الأغنية بالحياء العام وإساءتها للمرأة.



اقرأ أيضاً
مؤسف.. انتحار فتاة قاصر في ظروف غامضة
أقدمت فتاة قاصر لا يتجاوز سنها 13 سنة، على وضع حد لحياتها يوم أمس الأربعاء 15 ماي الجاري بحي البام بإفران، وذلك بعدما قامت بشنق نفسها داخل غرفة بمنزل أسرتها بمدينة إفران في ظروف غامضة.وأفادت مصادر، أن السلطات الأمنية والمحلية، حلت فورا بعين المكان، وذلك من أجل نقل جثة الهالكة صوب مستودع الأموات لإخضاعها للتشريح الطبي بتعليمات النيابة العامة المختصة لمعرفة أسباب الوفاة، وفتح تحقيق في الواقعة لمعرفة ظروف وملابسات الحادث الذي لا زالت أسبابه غير معروفة.
حوادث

جثة متفحمة تستنفر أمن مراكش وكشـ24 تكشف التفاصيل
علمت كشـ24 أن إقامة ديور مرجان التابعة للملحقة الإدارية رياض السلام شهدت استنفارا أمنيا كبيرا، مساء أمس الأربعاء،  بعد العثور على جثة متفحمة تعود لشخص ستيني. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فقد تفاجأت الزوجة بعد عودتها من العمل بالهالك جثة هامدة داخل مطبخ المنزل بعد تعرضه لحروق خطيرة أنهت حياته، ويرجح أن الحريق أتى على جسم الهالك بعد أن حاول إعداد الشاي. وأفادت مصادر محلية بأن الهالك متقاعد ويعاني من اضطرابات عصبية، حيث تنتابه بين الفينة والأخرى نوبات صرع تفقده الوعي بشكل كامل. وقد رجح مقربون من الهالك أن يكون هذا الأخير قد تعرض لنوبات عصبية أثناء تواجده بالمطبخ الشيء الذي سمح لألسنة النار بأن تأتي على جسمه بالكامل. وفور علمها بالحادث انتقلت إلى عين المكان عناصر الشرطة العلمية والتقنية والسلطات المحلية حيث جرى نقل الهالك إلى مستودع الأموات، بينما تم فتح تحقيق من أجل الكشف عن ملابسات وأسباب هذه الحادثة.    
حوادث

الدرك الملكي ينهي نشاط شبكة إجرامية متخصصة في تدوير مواد كيماوية خطيرة
قامت عناصر المركز القضائي لبوسكورة، بإحالة ثلاثة أشخاص على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع بالبيضاء، من أجل تعميق البحث معهم، وذلك بسبب تورطهم في العمل ضمن شبكة إجرامية مختصة في تدوير مواد كيماوية خطيرة لصناعة أدوية ومبيدات فلاحية بعد حجز 50 طنا من السلع المحظورة. وحسب المعطيات المتوفرة، فإن هذه القضية بدأت بعد أن تمكنت مصالح الدرك الملكي بسرية بوسكورة التابعة للقيادة الجهوية للبيضاء، في سياق عملية أمنية محكمة، من توقيف شبكة إجرامية مختصة في تدوير مواد كيماوية خطيرة لصناعة أدوية ومبيدات فلاحية بعد حجز 50 طنا من السلع المحظورة. كما عملت مصالح الدرك الملكي على مداهمة مستودعات ومصانع سرية بضواحي البيضاء، حيث تم أسفرت عملية التفتيش عن حجز أطنان من البضاعة الخطيرة غير الصالحة للاستعمال. وفي هذا الإطار، جرى توقيف 3 أشخاص من أفراد الشبكة المفككة، والتي تنشط في تجميع مواد كيماوية خطيرة منتهية الصلاحية بغرض تدويرها وإعادة تصنيعها في إنتاج أدوية ومبيدات فلاحية غير صالحة للاستعمال، قبل إعدادها وترويجها في الأسواق بهدف الربح المادي. هذا، وقد جرى حجز 50 طنا من المواد الكيماوية الخطيرة المنتهية الصلاحية عبارة عن متلاشيات صيدلانية، والتي كان يجب التخلص منها باعتماد معايير السلامة بعد أن اتخذ قرار إتلافها نظرا لخطورتها.
حوادث

جريمة اغتصاب وقتل طفل يستنفر حقوقيين بقلعة السراغنة
أدان المكتب الاقليمي للمركز المغربي لحقوق الانسان بقلعة السراغنة بشدة، جريمة اغتصاب وقتل طفل لم يتجاوز ربيعه الخامس، في منزل مهجور بدوار اولاد الغازي بجماعة اولاد يعقوب، معتبرا إياها جريمة بشعة تتنافى مع قيم الإنسانية، والتي أودت بحياة الضحية، في ظل تقاعس الجهات المسؤولة عن القيام بالمسؤوليات المنوطة بهم. وأكد المكتب الحقوقي في بيان له، على أن اعتقال مختل عقلي على خلفية الاشتباه به في ارتكاب الجريمة في حالة ثبوته، يسائل المسؤولين عن غض الطرف عن سلوكيات المختلين عقليا، العنيفة والمستفزة، والتي غالبا ما تسبق ارتكابهم لهكذا جرائم. وطالب المصدر ذاته، بتعميق البحث للكشف عن ملابسات هذه الجريمة التي روعت الرأي العام المحلي والوطني، داعيا إلى سن قوانين رادعة وصارمة في حق مغتصبي الأطفال. كما دعا المكتب إلى إيجاد حلول ناجعة لظاهرة انتشار المختلين عقليا ولجوء بعضهم لاستعمال العنف ضد المواطنين.
حوادث

السياقة الاستعراضية تتسبب لراكبي دراجة نارية في حادثة خطيرة أمام جامع الكتبية
أصيب شابان عشرينيان قبل قليل من صباح اليوم الخميس، بإصابات متفاوتة الخطورة، وذلك إثر تعرضهما لحادثة سير خطيرة قبالة مسجد الكتبية بشارع محمد الخامس بمراكش. وحسب مصادر كش24، فإن الشابين كانا يقومان بحركات استعراضية بهلونية وهما على متن دراجة نارية صينية الصنع، قبل أن يفقدا السيطرة على دراجتهما ويرتطما بالرصيف لتنقلب بهما الدراجة النارية. وتجمهر حول الشابين عدد من المواطنين في انتظار وصول سيارة الاسعاف الى عين المكان.
حوادث

عاجل.. الوكيل العام للملك يصدر بلاغا هاما حول احتجاز مغاربة بميانمار
أفاد بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالدار البيضاء بأنه على إثر تعرض بعض المواطنين المغاربة للاحتجاز من طرف عصابات إجرامية ناشطة بميانمار في المناطق الحدودية مع تايلاند، تم فتح بحث قضائي في الموضوع عهد به للفرقة الوطنية للشرطة القضائية. وفي هذا الإطار، يضيف المصدر ذاته، تم الاستماع لبعض الضحايا وعائلات البعض الآخر منهم، لاسيما الذين تقدموا بشكايات في الموضوع، مشددا على أن نتائج الأبحاث الأولية أظهرت عن كون الأمر يتعلق بوجود شبكات إجرامية متخصصة في الإتجار بالبشر تنشط بالمناطق الحدودية لميانمار، توهم ضحاياها بإبرام عقود عمل بالمناطق المذكورة تحت غطاء عمل بشركات دولية للتجارة الإلكترونية، مقابل أجرة مغرية، غير أنه تبين أن ذلك كان فقط من باب النصب والتغرير بهم واستغلالهم عن طريق احتجازهم وإرغامهم على العمل في ظروف قاسية. وأكد البلاغ ذاته، أنه علاقة بما سلف، واعتبارا للمعلومات الأولية المتوفرة والمعطيات التي تداولتها بعض وسائط التواصل الاجتماعي، فإن النيابة العامة إذ تدعو إلى توخي الحيطة والحذر تجاه محاولات الاستقطاب التي ما تزال جارية عبر الشبكة الإلكترونية وكذا بعض الوسطاء في المغرب والخارج. وشدد الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالدار البيضاء أن الأبحاث التي تقوم بها مصالح الشرطة القضائية المعنية تواكب كل الحيثيات والظروف التي صاحبت هذه الوقائع وضبط كل شخص مشتبه تورطه في هذه الأفعال وترتيب ما يجب قانونا على ضوء ذلك.
حوادث

توقيف متورطين في تهريب الحشيش في عربات الخيول إلى إسبانيا
تمكن الحرس المدني من تفكيك شبكة إجرامية كانت تقوم بتهريب الحشيش من المغرب في عربات نقل الخيول، انطلاقا من مدينة مليلية المحتلة باتجاه شبه الجزيرة الإيبيرية. وقالت تقارير إخبارية، أنه تم اعتقال 16 مشتبه به، بالإضافة إلى مصادرة حوالي 1162 كيلوغراما من الحشيش وتجميد أصول تقدر قيمتها بأكثر من أربعة ملايين يورو. وبدأت التحقيقات العام الماضي، عندما تم الكشف عن وجود مجموعة إجرامية منظمة كانت تنسق بشكل مشترك لنقل المخدرات من مليلية المحتلة إلى أوروبا لبيعها في بلدان مختلفة . وأسفرت العملية عن حجز 200 نبتة ماريجوانا وأموال ومجوهرات عالية القيمة، بالإضافة إلى حجز 84 مركبة و17 منزلا وستة مرائب وقطعة أرض زراعية . كما تم العثور على أسلحة نارية وجرى الحجز على 145 حسابًا مصرفيًا وعددًا كبيرًا من الهواتف المحمولة والمعدات الإلكترونية الحديثة.
حوادث

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 16 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة