الأربعاء 24 أبريل 2024, 18:52

سياسة

إحتقان في حزب “البام” بسبب خلاف العماري مع المنصوري


كشـ24 نشر في: 12 أبريل 2018

تسود حالة احتقان كبيرة في صفوف أعضاء المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة قبل انعقاد مجلسه الوطني، بسبب ما وصفته مصادر “المساء” في عدد غد الجمعة، بـ “عدم التزام إلياس العماري بالاتفاق الموقع مع فاطمة الزهراء المنصوري خلال الدورة السابقة بإنشاء لجنة لتدبير الحزب إلى حين اتخاذ القرار في الدورة التي ستنعقد خلال الأسبوع المقبل.وقالت مصادر الجريدة أن أعضاء من برلمان “البام” قرروا بعث رسائل احتجاجية على المكتبين السياسي والفيدرالي للحزب، “مستنكرين طريق تدبير الإعداد للدورة”.ومن المنتظر وفق ذات المصدر، أن تكون اشغال الاجتماع ساخنة، حيث سيدفع العماري في اتجاه مؤتمر استثنائي من أجل تثبيت نفسه أمينا عاما للحزب لولاية ثانية، وسط معارضة شديدة.

تسود حالة احتقان كبيرة في صفوف أعضاء المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة قبل انعقاد مجلسه الوطني، بسبب ما وصفته مصادر “المساء” في عدد غد الجمعة، بـ “عدم التزام إلياس العماري بالاتفاق الموقع مع فاطمة الزهراء المنصوري خلال الدورة السابقة بإنشاء لجنة لتدبير الحزب إلى حين اتخاذ القرار في الدورة التي ستنعقد خلال الأسبوع المقبل.وقالت مصادر الجريدة أن أعضاء من برلمان “البام” قرروا بعث رسائل احتجاجية على المكتبين السياسي والفيدرالي للحزب، “مستنكرين طريق تدبير الإعداد للدورة”.ومن المنتظر وفق ذات المصدر، أن تكون اشغال الاجتماع ساخنة، حيث سيدفع العماري في اتجاه مؤتمر استثنائي من أجل تثبيت نفسه أمينا عاما للحزب لولاية ثانية، وسط معارضة شديدة.



اقرأ أيضاً
العطراوي والنادري يعوضان ماجد والشهواني بمجلس جماعة مراكش ومقاطعة المدينة
قررت ولاية جهة مراكش آسفي، إحداث تغيير جديد في مجلس مقاطعة المدينة والمجلس الجماعي لمدينة مراكش، وذلك بعد صعود كل من عز الدين العطراوي ومحمد نعمان النادري عن لائحة حزب الاتحاد الدستوري بمقاطعة المدينة، حيث من المنتظر أن يحضر المستشاران الجديدان للدورات العادية للمجالس المنتخبة المعنية، على اعتبار أن هذا القرار دخل حيز التنفيذ من يوم الاثنين 22 أبريل الجاري.  ويضيف القرار الذي توصلت "كشـ24" بنسخة منه، أنه بناء على الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بمراكش ضد السيد مصطفى الشهواني، الذي يقضي بتجريده من عضوية مجلس مقاطعة مراكش المدينة مع شمول الحكم بالتنفيذ المعجل،وبناء على قرار السيد والي جهة مراكش أسفي عامل عمالة مراكش القاضي بمعاينة استقالة السيد كمال ماجد من عضوية مجلس جماعة مراكش ومجلس مقاطعة مراكش المدينة. وبناء على لوائح الترشيح المقدمة لعضوية مجلس جماعة مراكش ومجلس مقاطعة مراكش المدينة برسم انتخاب أعضاء مجالس الجماعات الذي أجري اقتراعه في شهر شتنبر 2021، أصبح عزالدين عطراوي عضوا بمجلس جماعة مراكش ومجلس مقاطعة مراكش المدينة، بينما أصبح نعمان محمد النادري عضوا بمجلس مقاطعة مراكش المدينة.
سياسة

أخنوش: الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء تتويج لوجاهة المقاربة الملكية في تدبير هذا النزاع المفتعل
قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان خصصت لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إن ما حققته التجربة المغربية من تطورات دستورية وديمقراطية وتنموية ودبلوماسية ورياضية وغيرها من مظاهر الإشعاع الحضاري، “لم تكن ممكنة لولا عمق الرؤية الملكية المتبصرة، التي طالما شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية”. وأضاف أخنوش في معرض تقديمه لهاته الحصيلة طبقا للفصل 101 من الدستور، أنه في إطار هذه الرؤية الملكية الحكيمة، حققت الدبلوماسية المغربية عدة مكاسب في قضية الصحراء المغربية، وهو ما يعكسه توالي الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء، كتتويج لوجاهة المقاربة الملكية في تدبير هذا النزاع المفتعل. وأبرز أن هذه المقاربة الرصينة تسعى إلى جعل الأقاليم الجنوبية للمملكة فضاء جيو-سياسيا مرجعيا، حاملا للسلام والاستقرار والازدهار للمنطقة الأورو-إفريقية، “وهو ما مكن من حشد المزيد من الدعم الدولي لقضيتنا الوطنية الأولى ومبادرة الحكم الذاتي”. كما تتيح جدية ومتانة الموقف المغربي في إطار المسلسل الأممي، يتابع رئيس الحكومة، إمكانيات واعدة لجعل الصحراء المغربية “مدخلا للعالم نحو إفريقيا، والمعبر الأساسي للتدفقات الاقتصادية والإنسانية تجاه دول جنوب الصحراء، اعتمادا على الرصيد التاريخي الغني الذي يطبع العلاقات والروابط بين المملكة وباقي شعوب إفريقيا وبالتالي تعزيز التموقع الاستراتيجي للمملكة في محيطها القاري، وخلق شروط أوسع وأقوى لجذب الاستثمارات العالمية الكبرى”. وأشار أخنوش في هذا السياق، إلى انخراط المملكة تحت القيادة الملكية السامية، في جيل جديد من الشراكات مع عدد من الدول الصديقة والشقيقة، والتي جسدها على سبيل المثال، نجاح المغرب رفقة كل من إسبانيا والبرتغال في نيل شرف التنظيم المشترك لكأس العالم 2030، “الذي يشكل فرصة متجددة لتعزيز التعاون والشراكة مع البلدين على كافة الأصعدة الرياضية والاقتصادية والحضارية”. كما نوه رئيس الحكومة إلى أن إبرام اتفاقيات تفاهم وإعلان “شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة” للمغرب مع دولة الإمارات العربية المتحدة، شكل بدوره مناسبة لتطوير مختلف مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين. وأبرز أن هذه الدينامية توجت بإعلان جلالة الملك عن مبادرة دولية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، “والتي من المنتظر أن تساهم في تكريس البعد الإفريقي للمغرب، كأحد روافده الدستورية.” وبعدما أشاد عاليا بعمق هذه المشاريع الملكية، أعرب أخنوش عن استعداد الحكومة الكامل والتزامها بتعبئة إمكاناتها للمواكبة الفعلية لهذه الأوراش الكبرى، “سواء من حيث تعزيز جودة البنيات التحتية، أو من خلال مد جسور التعاون مع الدول الشريكة الصديقة والشقيقة”. واستحضر في هذا الصدد، مبادرات ومواقف جلالة الملك تجاه القضية الفلسطينية، “التي تعتبر دليلا على أن المغرب -ملكا وشعبا- ملتزم بجعل هاته القضية قضية وطنية”. على صعيد آخر، أكد أخنوش المكانة الهامة التي أضحى يحتلها المغرب على الصعيد الدولي في المجال الحقوقي، معتبرا أن نجاحه في نيل رئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، “ما هو إلا تكريس للمسار الحقوقي للمملكة، وتعبير صريح من المنتظم الدولي عن الثقة والمصداقية التي تحظى بها بلادنا في هذا المجال” .
سياسة

رئيس الحكومة: مكونات ‏التحالف الحكومي تجنبت هدر زمن المغاربة في الصراعات الفارغة
قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 24 أبريل الجاري، إن مكونات ‏التحالف الحكومي تجنبت هدر زمن المغاربة فيما أسماه صراعات وصفها فارغة أو حسابات ‏سياسوية، مشيرا إلى أن ما تم إنجازه في هذه المرحلة تم وفق منطق المصلحة العامة ‏والتقائية السياسات وروح الانسجام والتنسيق. وأكد رئيس الحكومة، خلال تقديمه الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة في جلسة مشتركة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء 24 أبريل الجاري‏، أنه “لم يسجل على أي مكون من مكونات التحالف الحكومي هدر زمن المغاربة في صراعات فارغة أو حسابات سياسوية بل كل ما تم إنجازه يتم وفق منطق المصلحة العامة والتقائية السياسات وروح الانسجام والتنسيق”. وأضاف أخنوش قائلا: “المنجز المرحلي الذي نقدمه اليوم ما كان ليتحقق دون انسجام حكومي قوي سياسيا ومستقر بتضامن مكوناته ومستمر بنجاعة برامجه تحالف استمد مشروعيته من صناديق الاقتراع وثقة جلالة الملك نصره الله”. وأوضح، أن “كل ذلك في ارتباط بالمنهجية التعاقدية لمكونات تحالف الأغلبية على قاعدة البرنامج الحكومي وتأسيسا على ميثاق الأغلبية الذي يشدد على الاستثمار الأمثل والمسؤول للزمن الحكومي التشريعي”.
سياسة

أخنوش: رفعت مقترحات تعديلات مدونة الأسرة إلى أمير المؤمنين وفقا للموعد المحدد
أفاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بأنه رفع مقترحات تعديلات مدونة الأسرة، التي قدمتها الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة، إلى أمير المؤمنين الملك محمد السادس وفقا للموعد الذي حدده جلالته. وقال أخنوش، خلال تقديمه الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة في جلسة مشتركة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء 24 أبريل الجاري، إنه “أخذا بالتكليف الملكي السامي الذي تشرفت به رفعت إلى المقام العالي لأمير المؤمنين مقترحات تعديلات الهيئة التي توصلت بها وفقا للموعد الذي حدده جلالة الملك رمز إجماع الأمة والمعبر الأسمى عن الإرادة العامة”. وشدد رئيس الحكومة، أنه “لكل هذا نحن مدينون لجلالته بما أنجزته بلادنا من نهضة وطنية على كافة الأصعدة وتتشرف الحكومة بأن تتحمل المسؤولية في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية والقيام بها على الوجه الأكمل”.
سياسة

أخنوش: الحكومة أقرت زيادة صافية في أجور الأطباء تصل إلى 3800 درهم
أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن الحكومة عملت على تمكين الأطباء “من الرقم الاستدلالي 509 الذي يتيح للحاصلين على دكتوراه الدولة زيادة صافية تصل إلى 3800 درهم صافية استجابة لمطلب عمر ما يناهز عقدين من الزمن”. وأوضح خلال الجلسة العمومية المشتركة لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، التي انعقدت اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، بمجلس النواب، أن رفع الأجور للعاملين في قطاع الصحة العمومي “كان نتيجة للحوار الوطني للأهمية التي توليها الحكومة لتعزيز الخدمات الصحية وتحسين الشروط المادية لمهنيي القطاع من خلال إقرار زيادات في أجور العاملين في القطاع بمختلف فئاتهم ودرجاتهم”. وتابع المتحدث أنه، “وعيا منها بالخصاص الذي يعرفه قطاع الصحة، عملت الحكومة على تنزيل اتفاقيات إطار بين القطاعات المعنية من أجل الرفع من الطاقة التكوينية للطب للطلبة الأطباء في أفق مضاعفتها مرتين في أفق سنة 2025-2026 بزيادة قدرها 20 في المائة كل سنة”. وأكد أخنوش أن هذا الرفع بهدف إلى “تجاوز الحد الأدنى الموصى به من طرف المنظمة العالمية للصحة والمتمثل في عتبة 23 مهني للصحة لكل 10000 نسمة سنة 2026 ومضاعفته غفي سنة 2030 حتى نصل إلى 45 مهني للصحة لكل 10000 مواطن”.
سياسة

أجهزة الأمن البلجيكية تُعين ضابط اتصال استخباراتي بالمغرب
قالت جريدة "إل إسبانيول"، أن أجهزة الأمن البلجيكية ستُعين ضابط اتصال استخباراتي بالمغرب، في الصيف القادم، من أجل تبادل المعلومات الحاسمة والحساسة، خاصة فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية والإرهاب والتطرف. وسيُسهل الوجود المباشر لممثل عن المخابرات البلجيكية بالمغرب في تبادل المعطيات الاستخباراتية الهامة، وهي الآلية التي ستسمح لضابط الاتصال في خدمة المعلومات المدنية (VSSE) من تلقي بيانات مهمة من أجهزة الأمن المغربية حول القضايا التي تهم الدولة البلجيكية. وينتمي الضابط البلجيكي إلى جهاز المخابرات الداخلية في بروكسل، المخصص للبحث والتحليل ومعالجة المعلومات المتعلقة بأي نشاط يهدد الأمن الداخلي البلجيكي واستدامة النظام الديمقراطي والدستوري والأمن الخارجي للدولة والعلاقات الدولية. ويبلغ عدد عملاء هذا الجهاز حوالي 627 وكيلا، بحسب بيانات 2018، مقسمين بين الأقسام التشغيلية وخدمات التحليل والخدمات المساندة. وتشمل المهام الرئيسية الموكولة إليهم: التجسس ومحاربة الإرهاب والتطرف. ويأتي تعيين ضابط الاتصال بالمغرب في أعقاب زيارة العمل إلى الرباط من 14 إلى 16 أبريل التي قام بها وفد بلجيكي من كبار المسؤولين ، برئاسة الوزير الأول ألكسندر دي كرو، في إطار لجنة الشراكة المشتركة الثالثة بين المغرب وبلجيكا. وقال دي كرو في حسابه على X: "هدفنا واضح : تعزيز العلاقات الاقتصادية، والطاقة، والأمنية، والهجرة".
سياسة

أخنوش: ما تحقق في نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات
اعتبر رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن ما تحقق في نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات. وقال أخنوش خلال عرضه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، في جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، اليوم الأربعاء، إن الحكومة أصرت على تنزيل التزاماتها بكل جرأة، في خيار نابع من مسؤوليتها اتجاه المواطنين، واحتراما للثقة التي أسندت لأغلبية قوية ومنسجمة تستجيب لانتظارات المغاربة. وأضاف ” هذا يترجم حرص الحكومة الشديد على تنزيل مختلف تعهداتها دون البحث عن تبرير في توالي الأزمات المركبة التي عاشها المغرب”، معتبرا أن إصرار الحكومة على الوفاء بالتزاماتها نابع من رؤيا استباقية للمتغيرات التي يعرفها العالم بأسره، بعد الأزمة الصحية وما تلاها من تعقيدات وحالة اللايقين التي شهدها العالم. وسجل أن الحكومة كانت واعية بهذه التحديات وتمكنت من تطويع الأزمات المتتالية التي أحاطت بالمغرب، وتفاعلت معها دون اضطراب في التدبير، واعتبرتها ظاهرة مستمرة وهيكلية في واقعنا الحالي، كما هو الشأن بالنسبة لظاهرة الجفاف التي عمرت لثلاث سنوات متتالية. وأضاف “الفلسفة السياسية التي يمكن استخلاصها من التدبير المرحلي للعمل الحكومي، هو ضرورة الاعتماد على الذات وعلى الكفاءات المغربية وتطوير القدرات الوطنية من أجل بناء الوطن”. وأكد أخنوش أن الحكومة حصلت على شرعية الإنجاز بعد شرعية الانتخابات، واكتسبت شرعية الاستمرار في استكمال تنزيل ما تبقى من البرنامج الحكومي بكل ارتياح واطمئنان، وحازت على الثقة بأنها على صواب وفي الطريق الصحيح نحو تحقيق الأهداف التي تصبو إليها. وأشار أن الحكومة بادرت منذ تنصيبها إلى تبني مقاربة تشاركية مع الهيئات المؤسساتية ومختلف الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، قصد وضع أسس حوار اجتماعي جاد ومنتظم، والوفاء بسائر الالتزامات الاجتماعية الواردة في البرنامج الحكومي، حتى يكون الحوار الاجتماعي بوابة حقيقية لتحقيق الإصلاح وتحسين الأوضاع المعيشية والمهنية للمواطنين والمواطنات. ولفت إلى أن الحكومة اختارت في تدبيرها للشأن العام منهجية جديدة للتنمية ترتكز على قيم الالتقائية والتكامل والحوار المثمر مع الفاعلين الاجتماعيين، والتفاعل الإيجابي مع المطالب الاقتصادية والاجتماعية، وإرساء عمل حكومي أسرع وأقرب إلى الواقع وأكثر مواكبة للمتغيرات العالمية. وبخصوص الجانب الدبلوماسي، قال عزيز أخنوش إن “لابد من الوقوف وقفة إجلال أمام المواقف الملكية تجاه القضية الفلسطينية”. وتابع أن “ما يقوم به رئيس لجنة القدس لا تمليه الظروف والمناسبات”. وعلى مستوى المنجزات الخارجية، أشاد أخنوش بالدبلوماسية المغربية التي حققت عدة مكاسب في قضية الصحراء المغربية، حاصدة توالي الاعترافات بمغربية الصحراء. واعتبر أخنوش أن الصحراء المغربية فضاء جيو سياسي للاستقرار، مستحضرا جدية الموقف المغربي لجعل الصحراء مدخلا للعالم نحو إفريقيا وإيصال المساعدات للدول الإفريقية. ولفت إلى نسج جيل جديد من الشراكات مع الدول الصديقة، توجت بنجاح نيل شرف التنظيم المشترك لمونديال 2030 بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 24 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة