الأحد 23 يونيو 2024, 04:36

مجتمع

إحالة وسيط في ملف “رهائن ميانمار” على النيابة العامة


زكرياء البشيكري نشر في: 15 يونيو 2024

أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على النيابة العامة المختصة بمدينة الدار البيضاء، بداية هذا الأسبوع، شخصا يبلغ من العمر 23 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ملف "رهائن ميانمار" وهي شبكة إجرامية دولية تنشط في مجالات الاتجار بالبشر، والاختطاف، والاحتجاز، وطلب الفدية.

وتم توقيف المشتبه فيه بناء على نتائج التحقيقات التي جرت بعد تحرير مجموعة من ضحايا هذه الشبكة الإجرامية، والتي أظهرت تورط المشتبه فيه بالتعاون مع وسطاء آخرين تم تحديد هوياتهم وهم موجودون خارج المغرب في تسهيل ارتكاب هذه الأنشطة الإجرامية.

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية عن العثور بحوزة المشتبه فيه على حاسوبين محمولين وهاتف نقال، حيث تم إحالتهم إلى معهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني لإجراء خبرة تقنية عليهم، وذلك للاشتباه في احتوائهم على أدلة رقمية توثق لهذا النشاط الإجرامي.

وتم وضع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي، للكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة له، قبل أن يتم إحالته إلى النيابة العامة المختصة التي قررت متابعته في حالة اعتقال.

أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على النيابة العامة المختصة بمدينة الدار البيضاء، بداية هذا الأسبوع، شخصا يبلغ من العمر 23 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ملف "رهائن ميانمار" وهي شبكة إجرامية دولية تنشط في مجالات الاتجار بالبشر، والاختطاف، والاحتجاز، وطلب الفدية.

وتم توقيف المشتبه فيه بناء على نتائج التحقيقات التي جرت بعد تحرير مجموعة من ضحايا هذه الشبكة الإجرامية، والتي أظهرت تورط المشتبه فيه بالتعاون مع وسطاء آخرين تم تحديد هوياتهم وهم موجودون خارج المغرب في تسهيل ارتكاب هذه الأنشطة الإجرامية.

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية عن العثور بحوزة المشتبه فيه على حاسوبين محمولين وهاتف نقال، حيث تم إحالتهم إلى معهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني لإجراء خبرة تقنية عليهم، وذلك للاشتباه في احتوائهم على أدلة رقمية توثق لهذا النشاط الإجرامي.

وتم وضع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي، للكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة له، قبل أن يتم إحالته إلى النيابة العامة المختصة التي قررت متابعته في حالة اعتقال.



اقرأ أيضاً
إضرابات وطنية جديدة تشل القطاع الصحي
إضرابات جديدة من المرتقب أن تشل القطاع الصحي. فقد أعلن التنسيق النقابي بالقطاع عن إضراب وطني لثلاثة أيام متواصلة، 25 و26 و27 يونيو الجاري. الإضراب سيشمل كل الأقسام والمصالح باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. ومن المرتقب أن تشهد المدن ومراكز الجهات الكبرى مسيرات جهوية وإقليمية. التنسيق النقابي أشار أيضا إلى أنه سيتم تنفيذ إضراب آخر لثلاثة أيام، 2و3و4 يوليوز القادم، وذلك إلى جانب مسيرة حاشدة بالرباط يوم الأربعاء 3 يوليوز القادم. المسيرة ستنطلق من باب الأحد في اتجاه البرلمان. وسيعود القطاع الصحي ليعرف حالة شلل جديدة أيام 9و10 و11 يوليوز القادم بسبب إضراب وطني لثلاثة أيام، وهو الشلل نفسه المرتقب لأيام 16 و17 و18 يوليوز القادم. هذه الإضرابات تحظى بانخراط واسع للأطر الصحية والتي تطالب بتنفيذ التزامات حكومية تم تضمينها في محاضر الحوار الاجتماعي الذي جمع وزير الصحة والحماية الاجتماعية بالنقابات الأكثر تمثيلية في القطاع. وتلحق هذه الإضرابات أضرارا بليغة بالمرضى الذين يعانون من تأجيلات متكررة لمواعد الفحوصات والعمليات الجراحية، وإجراء التحاليل والكشوفات، ما يزيد من تدهور أحوالهم الصحية. فيما يحمل التنسيق النقابي رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، آثار الاحتقان على صحة المواطنين، طبقا لما جاء في إعلان خوض جولة أخرى من الإضرابات المرتبطة بمطالب الزيادة في الأجر الثابت وإقرار الزيادة في التعويضات عن المخاطر، وتسوية ملفات عدد من الفئات العاملة في القطاع.
مجتمع

تهنئة بمناسبة زفاف شقيقة الزميل الصحافي مصطفى ختراني
عقدت الانسة المصون فاطمة ختراني، شقيقة الزميل الصحافي مصطفى ختراني ، قرانها بالشاب وليد الراجي ، يومه السبت 22 يونيو، وسط اجواء من السرور والفرحة، وبحضور اقارب ومعارف العروسين. وبهذه المناسبة السعيدة تتقدم كشـ24 بأحر التهاني وأطيب الاماني للزميل مصطفى ختراني والعروسين وعائلتي الراجي وختراني، راجين من الله عز وجل ، ان يسعد الزوجين، ويمتعهما بالرفاه والبنين، ويؤلف بين قلوبهما طيلة حياتهما الزوجية.
مجتمع

تقرير صادم.. التكلفة السنوية لترك المدرسة بالمغرب تقدر بـ 196 مليون دولار
كشف تقرير جديد صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أن التكلفة السنوية من الناتج المحلي الإجمالي لترك المدرسة بالمغرب مبكرا تقدر بناقص 12،40 في المائة، وبناقص 6،25 في المائة للإناث، وناقص 7،31 في المائة للذكور. وأضاف التقرير الصادر بعنوان ثمن تقاعس كلفة الأطفال والشباب الذين لا يتعلمون المترتبة عن القطاع الخاص والمالي والمجتمع على الصعيد العالمي، أن التكلفة السنوية لترك المدرسة مبكرا في المملكة المغربية تقدر بناقص 196 مليون دولار أمريكي سنويا، وبناقص 99 مليون دولار للإناث وناقص 116 مليون دولار للذكور. وأبرز التقرير، أنه على الصعيد العالمي، يكلف التخلف عن المدرسة مع أوجه القصور في التعليم، الاقتصاد العالمي 10 آلاف ملیار دولار أمريكي سنويا.
مجتمع

جولة جديدة في ملف محاكمة حامي الدين وأسرة أيت الجيد: نتشبث بمطلب الإنصاف
جولة جديدة من جولات محاكمة القيادي في حزب العدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين المتهم بالمساهمة في جريمة قتل الطالب اليساري أيت الجيد، مع سبق الإصرار والترصد. فمن المرتقب أن تعقد غرفة الجنايات الاستئنافية، يوم الإثنين القادم، 24 يونيو الجاري، أولى الجلسات الاستئنافية في هذه القضية، بعدما سبق لغرفة الجنايات الابتدائية أن أدانت حامي الدين بثلاث سنوات سجنا نافذا. الجولة الجديدة من المرتقب أن تشهد تنظيم وقفة احتجاجية لمناصري قضية أيت الجيد أمام قصر العدالة بفاس، بالتزامن مع جلسة المحاكمة. تعود وقائع الجريمة إلى 25 فبراير 1993، حيث اعترض مجموعة من الطلبة الإسلاميين سبيل أيت الجيد ومعه الخمار الحديوي، الشاهد الرئيسي في الملف، وهما على متن سيارة أجرة صغيرة. كان ذلك على مستوى الشارع الرئيسي للمنطقة الصناعية سيدي ابراهيم، غير بعيد عن المركب الجامعي ظهر المهراز. تم إنزال أيت الجيد ورفيقه بالقوة من على سيارة الأجرة، وتم إسباعهما ضربا وركلا، قبل أن يتم الاتفاق بين الطلبة الإسلاميين على الإجهاز عليه. وأسقط أرضا. ويشير الشاهد الرئيسي إلى أن حامي الدين هو من وضع حذاؤه على رأس أيت الجيد بينما رماه آخرون بطوار الرصيف. سبق أن أدين حامي الدين بسنتين حبسا نافذا في قضية شجار أفضى إلى وفاة. وأدين عمر محب، قيادي طلابي سابق في جماعة العدل والإحسان بعشر سنوات سجنا نافذا. القضية عادت مجددا إلى الواجهة بعد إدلاء الشاهد الرئيسي في الملف بمعطيات جديدة. وبينما يعتبر حزب العدالة والتنمية بأن إحياء الملف تتحكم فيه اعتبارات سياسية، فإن أسرة أي الجيد، ومعها عدد من اليساريين والحقوقيين، يعتبرون بأن القضاء مطالب بأن يكشف الحقيقة في الملف، وأن يؤدي ذلك إلى معاقبة كل الجناة.  
مجتمع

300 أورو غرامة للمتهم بتهديد دبلوماسيين إسبان بالدار البيضاء
وافق رجل من أصل مغربي ويحمل الجنسية الإسبانية على دفع غرامة قدرها 300 أورو لإرساله ست رسائل تهديد عبر البريد الإلكتروني إلى القنصلية الإسبانية في الدار البيضاء في غشت الماضي بسبب التأخر في معالجة ملف زواجه. وتمت محاكمة المتهم، أمس الجمعة، أمام محكمة الجنايات التابعة للمحكمة الوطنية، حيث استفاد من الظرف المخفف للاعتراف. توصل دفاعه إلى اتفاق مع المدعي العام، الذي خفض طلبه إلى دفع غرامة لمدة شهرين مع رسم يومي قدره 5 يورو (إجمالي 300 يورو) مقابل الاعتراف الوقائع المنسوبة إليه. ويستند الاتهام إلى حقيقة أن المتهم هدد في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به موظفي الحالة المدنية بالقنصلية العامة لإسبانيا في المغرب، الذين وصفهم بـ "المجرمين" وقال إنه يأمل أن يقطعوا رقابهم"، من بين أمور أخرى. وفي 13 شتنبر 2023، تأسف المتهم في رسالة بريد إلكتروني جديدة عن رسائله غير المسؤولة، لذلك طلب المدعي العام تطبيق الظروف المخففة. واعترف المتهم بإرسال عدة رسائل إلكترونية تتضمن شتائم وتهديدات، مقدما اعتذراه للطاقم القنصلي عن تلك الممارسات.
مجتمع

حيازة وترويج المخدرات يقود خمسينية للاعتقال
تمكن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم السبت 22 يونيو الجاري، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 53 سنة، يشتبه في تورطها في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وحسب مصدر أمني، فقد جرى توقيف المشتبه فيها بمدينة أيت ملول، مباشرة بعد وصولها على متن وسيلة للنقل العمومي للمسافرين قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتها على جرعات من مخدر الكوكايين و2840 قرصا مخدرا من نوع “إكستازي” و”ريفوتريل”. وقد تم إخضاع المشتبه فيها لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنية بالأمر.
مجتمع

بسبب شكاية لوهبي.. الشرطة القضائية تستمع لمدير نشر “اليوم24”
مثل عبد الحق بلشكر، مدير نشر موقع اليوم 24، صباح امس الجمعة 21 يونيو الجاري، أمام الشرطة القضائية بالرباط، حيث تم الاستماع إليه على خلفية شكاية تقدم بها ضده، عبد اللطيف وهبي وزير العدل. ونفى بلشكر نفى أمام فرقة محاربة الجريمة المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، التهم الموجهة إليه، حيث اعتبر وهبي أنه تعرض للإهانة بعد وصفه بالكذب من طرف موقع « اليوم24″، كما يشتكي من أن الموقع مارس القذف في حقه، وطلب تطبيق فصول المتابعة في قانون الصحافة والنشر. بالمقابل اعتبر عبد الحق بلشكر، أنه مارس عمله الصحافي، اعتمادا على تصريح الوزير وهبي بالبرلمان. وأفاد الموقع أن بلشكر سبق ونشر مقالا صحافيا يتحدث حول خبرة قضائية قدرت متر مربع في سيدي بنور ب200 مليون، وهو المقال الذي اعتمد عليه وزير العدل لوضع شكاية أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، خاصة وأن عنوانه يتحدث عن كذبة للوزير، والذي جاء فيه ” حقيقة “كذبة” وزير العدل عن خبرة قضائية قدرت متر مربع في سيدي بنور ب200 مليون”. واعتبر عبد اللطيف وهبي المقال الصحافي لبلشكر يتضمن إهانة وقذفا ونشر وقائع غير صحيحة، وهو ما نفاه الصحافي أمام المحققين، في انتظار إتمام التحقيق وإحالة الملف أمام المحكمة، وحسب موقع "اليوم24"، فإن وقائع القضية تعود إلى شهر ماي الماضي، حيث أدلى وزير العدل بتصريحات في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، في 28 ماي الماضي، خلال مناقشة مشروع قانون المسطرة المدنية، حين انتقد بشدة «الخبراء القضائيين»، الذين اعتبر أنهم يبالغون في تقدير مبلغ الخبرات. واسشتهد وهبي يومها بأنه في سيدي بنور حددت خبرة قيمة عقار بـ200 مليون للمتر مربع وتساءل هل هناك عقار في سيدي بنور بـ200 مليون للمتر المربع؟ وبعدها تقصى الموقع عن هذا الملف، حيث تبين أن الأمر يتعلق بنزاع استمر لمدة طويلة بين مواطن من سيدي بنور وأحد الأبناك، وطالب المواطن، يضيف الموقع، بتعويضه عن 4 أمتار مربعة استحوذ عليها البنك. ولأن المواطن بنى عمارة من 5طوابق ولم يتمكن من تسويقها لسنوات بسبب هذا النزاع، فإن الخبرة القضائية حددت مبلغ التعويض عن الأرض وعن الضرر في 800 مليون سنتيم، وأشار كاتب المقال إلى أن المحكمة قضت بمبلغ أقل من 500 مليون سنتيم، وأن قيمة التعويض لا يتعلق بقيمة العقار فقط الذي قدر ب20 ألف درهم للمتر وسط سيدي بنور، وليس 200 مليون للمتر، وأن بقية المبلغ كان تعويضا عن الضرر.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 23 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة