الثلاثاء 16 أبريل 2024, 13:28

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 نشر في: 23 أكتوبر 2022

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الأحد، أن يظل الطقس حارا نسبيا بالأقاليم الصحراوية، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية على سواحل المحيط الأطلسي.وسيلاحظ تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالمنطقة الشرقية، و بشرق الأقاليم الصحراوية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية و بداخل الأقاليم الجنوبية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 8 و13 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 20 و25 درجة بداخل منطقة سوس وبشرق الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 14 و20 درجة في ما تبقى من أرجاء المملكة وستعرف درجات الحرارة خلال النهار بعض الانخفاض الطفيف.أما البحر فسيكون هادئا بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب سبارتيل وطانطان، وقليل الهيجان بباقي السواحل.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الأحد، أن يظل الطقس حارا نسبيا بالأقاليم الصحراوية، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية على سواحل المحيط الأطلسي.وسيلاحظ تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالمنطقة الشرقية، و بشرق الأقاليم الصحراوية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية و بداخل الأقاليم الجنوبية.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 8 و13 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 20 و25 درجة بداخل منطقة سوس وبشرق الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 14 و20 درجة في ما تبقى من أرجاء المملكة وستعرف درجات الحرارة خلال النهار بعض الانخفاض الطفيف.أما البحر فسيكون هادئا بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب سبارتيل وطانطان، وقليل الهيجان بباقي السواحل.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 26 يونيو 2022

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد السبت، أن يكون الطقس حارا نسبيا بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.وستتشكل كتل ضبابية محلية خلال الصباح والليل فوق السهول الأطلسية الشمالية والوسطى، مع نزول قطرات من الأمطار الجد خفيفة فوق السواحل الوسطى والجنوبية.كما سيلاحظ نمو بعض السحب الركامية فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، فيما يرتقب تناثر حبات من الغبار محليا جنوب البلاد، مع تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب البلاد وبالسواحل الوسطى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 08 و13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 18 و25 درجة بجنوب الأقاليم الصحراوية وبالجنوب-الشرقي للبلاد، فيما ستتأرجح ما بين 14 و20 درجة بباقي جهات المملكة. أما درجات الحرارة، خلال النهار، فلن تتغير كثيرا.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وما بين طنجة والجرف، فيما سيكون هائجا إلى قوي الهيجان ما بين آسفي وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي المناطق.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد السبت، أن يكون الطقس حارا نسبيا بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.وستتشكل كتل ضبابية محلية خلال الصباح والليل فوق السهول الأطلسية الشمالية والوسطى، مع نزول قطرات من الأمطار الجد خفيفة فوق السواحل الوسطى والجنوبية.كما سيلاحظ نمو بعض السحب الركامية فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، فيما يرتقب تناثر حبات من الغبار محليا جنوب البلاد، مع تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب البلاد وبالسواحل الوسطى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 08 و13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 18 و25 درجة بجنوب الأقاليم الصحراوية وبالجنوب-الشرقي للبلاد، فيما ستتأرجح ما بين 14 و20 درجة بباقي جهات المملكة. أما درجات الحرارة، خلال النهار، فلن تتغير كثيرا.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وما بين طنجة والجرف، فيما سيكون هائجا إلى قوي الهيجان ما بين آسفي وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي المناطق.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 نشر في: 8 مايو 2022

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الأحد، أن تكون الأجواء حارة بكل من جنوب البلاد، أقصى الجنوب الشرقي، منطقة سوس، فيما ستكون حارة نوعا ما بالسهول الشمالية والوسطى.وستتشكل كتل ضبابية مرفوقة بقطرات مطرية جد خفيفة محليا فوق سواحل المحيط الأطلسي وغرب الواجهة المتوسطية، فيما ستكون السماء غائمة جزئيا مصحوبة بقطرات مطرية و احتمال بروز رعد محلي بجنوب أقاليمنا الجنوبية، وذلك ابتداء من نهاية الزوال. عدا ذلك، سيظل الطقس مستقرا مع سماء صافية إلى قليلة السحب عموما بباقي الأرجاء الأخرى.وستكون الرياح معتدلة القوة، وستهب من الجنوب بالجنوب الشرقي للبلاد، بينما ستهب من الشمال و أحيانا من الغرب، ضعيفة إلى معتدلة فيما تبقى من الجهات الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين و 07 و 13 درجة بكل من مرتفعات الأطلس، الريف والمنطقة الشرقية، وما بين 18 و 24 درجة بالسهول الداخلية الوسطى منطقة سوس، الجنوب الشرقي، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين و 24 و 30 درجة بأقصى جنوب المملكة، وستكون ما بين 13 و 18 درجة بباقي الأنحاء الأخرى.أما درجات الحرارة العليا فستكون في ارتفاع بوجه عام.وسيكون البحر هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان ما بين رأس سبارتيل ورأس كانتان، وقليل الهيجان الى هائج بباقي السواحل.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الأحد، أن تكون الأجواء حارة بكل من جنوب البلاد، أقصى الجنوب الشرقي، منطقة سوس، فيما ستكون حارة نوعا ما بالسهول الشمالية والوسطى.وستتشكل كتل ضبابية مرفوقة بقطرات مطرية جد خفيفة محليا فوق سواحل المحيط الأطلسي وغرب الواجهة المتوسطية، فيما ستكون السماء غائمة جزئيا مصحوبة بقطرات مطرية و احتمال بروز رعد محلي بجنوب أقاليمنا الجنوبية، وذلك ابتداء من نهاية الزوال. عدا ذلك، سيظل الطقس مستقرا مع سماء صافية إلى قليلة السحب عموما بباقي الأرجاء الأخرى.وستكون الرياح معتدلة القوة، وستهب من الجنوب بالجنوب الشرقي للبلاد، بينما ستهب من الشمال و أحيانا من الغرب، ضعيفة إلى معتدلة فيما تبقى من الجهات الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين و 07 و 13 درجة بكل من مرتفعات الأطلس، الريف والمنطقة الشرقية، وما بين 18 و 24 درجة بالسهول الداخلية الوسطى منطقة سوس، الجنوب الشرقي، وبداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين و 24 و 30 درجة بأقصى جنوب المملكة، وستكون ما بين 13 و 18 درجة بباقي الأنحاء الأخرى.أما درجات الحرارة العليا فستكون في ارتفاع بوجه عام.وسيكون البحر هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان ما بين رأس سبارتيل ورأس كانتان، وقليل الهيجان الى هائج بباقي السواحل.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 8 أغسطس 2021

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس حار نسبيا بالجنوب الشرقي للبلاد وكذا بشرق الأقاليم الصحراوية.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة ومرفوقة بأمطار جد خفيفة ومحلية على السواحل ما بين أكادير وطرفاية، مع ظهور سحب منخفضة وكتل ضبابية محلية بالسواحل الشمالية والوسطى خلال الليل والصباح.وستكون الأجواء مستقرة مع سماء صافية إلى قليلة السحب على العموم بباقي جهات المملكة، فضلا عن هبوب زوابع رملية بكل من الجنوب-الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية وكذا داخل الأقاليم الجنوبية.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من القطاع الشمالي بالجنوب، وضعيفة من الجنوب بالجنوب-الشرقي للبلاد.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 23 و 28 درجة بالجنوب الشرقي، وما بين 10 و 16 درجة بالمرتفعات، وما بين 17 و 24 درجة على العموم بباقي ربوع المملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 39 و 44 درجة بالجنوب الشرقي وبشرق الأقاليم الصحراوية، وما بين 30و 38 درجة بكل المنطقة الشرقية والسهول الداخلية وهضاب الفوسفاط ووالماس وداخل الأقاليم الجنوبية من سهول تادلة والرحامنة والسايس والسهول الداخلية. وستكون ما بين 23 و29 درجة بالقرب من السواحل.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبباقي السواحل، وقليل الهيجان بالبوغاز، وهائجا ما بين العرائش وطرفاية وأحيانا هائجا إلى قوي الهيجان زوالا ما بين رأس غير وأكلو.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس حار نسبيا بالجنوب الشرقي للبلاد وكذا بشرق الأقاليم الصحراوية.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة ومرفوقة بأمطار جد خفيفة ومحلية على السواحل ما بين أكادير وطرفاية، مع ظهور سحب منخفضة وكتل ضبابية محلية بالسواحل الشمالية والوسطى خلال الليل والصباح.وستكون الأجواء مستقرة مع سماء صافية إلى قليلة السحب على العموم بباقي جهات المملكة، فضلا عن هبوب زوابع رملية بكل من الجنوب-الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية وكذا داخل الأقاليم الجنوبية.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من القطاع الشمالي بالجنوب، وضعيفة من الجنوب بالجنوب-الشرقي للبلاد.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 23 و 28 درجة بالجنوب الشرقي، وما بين 10 و 16 درجة بالمرتفعات، وما بين 17 و 24 درجة على العموم بباقي ربوع المملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 39 و 44 درجة بالجنوب الشرقي وبشرق الأقاليم الصحراوية، وما بين 30و 38 درجة بكل المنطقة الشرقية والسهول الداخلية وهضاب الفوسفاط ووالماس وداخل الأقاليم الجنوبية من سهول تادلة والرحامنة والسايس والسهول الداخلية. وستكون ما بين 23 و29 درجة بالقرب من السواحل.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبباقي السواحل، وقليل الهيجان بالبوغاز، وهائجا ما بين العرائش وطرفاية وأحيانا هائجا إلى قوي الهيجان زوالا ما بين رأس غير وأكلو.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 4 يوليو 2021

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الأحد، أن تستمر الأجواء الحارة فوق عدد من مناطق البلاد، بما في ذلك الجنوب الشرقي، منطقة سوس، المنطقة الشرقية، السهول المتواجدة غرب الأطلس، وكذا شرق الأقاليم الجنوبية.كما ستتشكل كتل ضبابية محلية على السواحل الشمالية والوسطى خلال الليل والصباح، فيما ستبقى الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بمرتفعات الأطلس والجنوب-الشرقي وقليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من الشمال على السواحل الوسطى وجنوب البلاد، وضعيفة إلى معتدلة القوة، من الجنوب بالجنوب-الشرقي، ومن الشمال وأحيانا من الغرب بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 14و 20 درجة بكل من المرتفعات، وسواحل وسهول المحيط الأطلسي، وغرب الأقاليم الجنوبية، ما بين 26 و 32 درجة بالجنوب-الشرقي وأقصى جنوب البلاد. وستكون ما بين 20 و 26 درجة بباقي الأرجاء.أما درجات الحرارة العليا، فستتأرجح ما بين 24 و 29 درجة على سواحل المحيط الأطلسي، ما بين 29 و 35 درجة بالمرتفعات، الواجهة المتوسطية، وكذا السهول الشمالية للمحيط الاطلسي، ما بين 35 و 41 درجة بالريف، السايس، واد ملوية، شياظمة، هضاب الفوسفاط، والماس، داخل الأقاليم الجنوبية والمنطقة الشرقية. وستكون ما بين 41 و 45 درجة بالجنوب-الشرقي، سهول تادلة، الرحامنة، داخل منطقة سوس، وأيضا جنوب وشرق الأقاليم الجنوبية.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج مؤقتا بمنطقة البوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج شمال الجرف، وهائجا في باقي سواحل المحيط، وسيكون محليا هائجا إلى قوي الهيجان ما بين رأس سيم وأكلو وكذا جنوب بوجدور.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الأحد، أن تستمر الأجواء الحارة فوق عدد من مناطق البلاد، بما في ذلك الجنوب الشرقي، منطقة سوس، المنطقة الشرقية، السهول المتواجدة غرب الأطلس، وكذا شرق الأقاليم الجنوبية.كما ستتشكل كتل ضبابية محلية على السواحل الشمالية والوسطى خلال الليل والصباح، فيما ستبقى الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بمرتفعات الأطلس والجنوب-الشرقي وقليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من الشمال على السواحل الوسطى وجنوب البلاد، وضعيفة إلى معتدلة القوة، من الجنوب بالجنوب-الشرقي، ومن الشمال وأحيانا من الغرب بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 14و 20 درجة بكل من المرتفعات، وسواحل وسهول المحيط الأطلسي، وغرب الأقاليم الجنوبية، ما بين 26 و 32 درجة بالجنوب-الشرقي وأقصى جنوب البلاد. وستكون ما بين 20 و 26 درجة بباقي الأرجاء.أما درجات الحرارة العليا، فستتأرجح ما بين 24 و 29 درجة على سواحل المحيط الأطلسي، ما بين 29 و 35 درجة بالمرتفعات، الواجهة المتوسطية، وكذا السهول الشمالية للمحيط الاطلسي، ما بين 35 و 41 درجة بالريف، السايس، واد ملوية، شياظمة، هضاب الفوسفاط، والماس، داخل الأقاليم الجنوبية والمنطقة الشرقية. وستكون ما بين 41 و 45 درجة بالجنوب-الشرقي، سهول تادلة، الرحامنة، داخل منطقة سوس، وأيضا جنوب وشرق الأقاليم الجنوبية.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج مؤقتا بمنطقة البوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج شمال الجرف، وهائجا في باقي سواحل المحيط، وسيكون محليا هائجا إلى قوي الهيجان ما بين رأس سيم وأكلو وكذا جنوب بوجدور.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 27 يونيو 2021

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس حار نوعا ما بالجنوب-الشرقي وداخل الاقاليم الجنوبية، فيما ستكون السماء غائمة بالأطلسين الكبير والمتوسط.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية محليا على السواحل الشمالية والوسطى وجنوب الواجهة المتوسطية .وستهب الرياح معتدلة من الشمال على العموم بأغلب جهات المملكة .وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 10 و 15 درجة بالمرتفعات، وما بين 20 و 25 درجة بالمنطقة الشرقية وشرق الاقاليم الجنوبية وما بين 25 و 31 درجة بالجنوب-الشرقي وبأقصى جنوب البلاد ، وستكون ما بين 15 و 20 درجة بباقي المناطق الأخرى.وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 21 و 27 درجة على السواحل و المرتفعات، وما بين 27 و 32 درجة بكل من هضاب الفوسفاط ووالماس وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى والواجهة المتوسطية، وما بين 38 و 44 بالجنوب الشرقي وجنوب الاقاليم الصحراوية ، وستكون ما بين 33 و 38 درجة بباقي المناطق الأخرى .أما البحر فسيكون هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وقليل الهيجان الى هائج على طول المحيط الاطلسي.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس حار نوعا ما بالجنوب-الشرقي وداخل الاقاليم الجنوبية، فيما ستكون السماء غائمة بالأطلسين الكبير والمتوسط.وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية محليا على السواحل الشمالية والوسطى وجنوب الواجهة المتوسطية .وستهب الرياح معتدلة من الشمال على العموم بأغلب جهات المملكة .وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 10 و 15 درجة بالمرتفعات، وما بين 20 و 25 درجة بالمنطقة الشرقية وشرق الاقاليم الجنوبية وما بين 25 و 31 درجة بالجنوب-الشرقي وبأقصى جنوب البلاد ، وستكون ما بين 15 و 20 درجة بباقي المناطق الأخرى.وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 21 و 27 درجة على السواحل و المرتفعات، وما بين 27 و 32 درجة بكل من هضاب الفوسفاط ووالماس وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى والواجهة المتوسطية، وما بين 38 و 44 بالجنوب الشرقي وجنوب الاقاليم الصحراوية ، وستكون ما بين 33 و 38 درجة بباقي المناطق الأخرى .أما البحر فسيكون هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وقليل الهيجان الى هائج على طول المحيط الاطلسي.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 نشر في: 23 أغسطس 2020

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بعدد من مناطق البلاد، بما في ذلك المناطق الجنوبية، والجنوب الشرقي ومنطقة سوس والشياضمة والمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط والسهول الداخلية الوسطى.وستتشكل سحب منخفضة وأحيانا كثيفة على السواحل والسهول الشمالية والوسطى، حيث ستكون مصحوبة بكثل ضابية محلية، في حين ستبقى الأجواء غائمة جزئيا فوق كل من مرتفعات الأطلس والسهول المجاورة لها والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية مما سيهيئ الفرصة لنزول زخات مطرية رعدية مع تساقط برد محلي.وسيظل الطقس قليل السحب إلى غائم جزئيا بشمال الأقاليم الجنوبية، مع نزول قطرات مطرية ورعد متفرق محليا. عدا ذلك ستبقى الأجواء مستقرة والسماء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، مع هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية وبالجنوب الشرقي.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية بعض الشيء من القطاع الشمالي بالسواحل والسهول الوسطى وبالأقاليم الجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشرقي وأحيانا من الشمال بالجنوب الشرقي للبلاد وبالمنطقة الشرقية، بينما ستهب من القطاع الشمالي وأحيانا بباقي الأرجاء الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 30 و35 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وبجنوب وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 23 و 29 درجة بالمنطقة الشرقية، السايس، والسهول المتواجدة غرب الأطلس وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية وداخل وغرب الأقاليم الجنوبية، وما بين 18 و23 درجة بالسهول الشمالية والوسطى والريف والأطلس المتوسط والأطلس الصغير والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 14 و19 درجة بالأطلس الكبير.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 43 و 48 درجة بأقصى الجنوب الشرقي للبلاد، وبجنوب وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 39 و45 درجة بالسفوح الجنوبية الشرقية، ومنطقة سوس والسهول المتواجدة غرب الأطلس والسايس والريف الغربي وهضاب الفوسفاط والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 32 و38 درجة بكل من الساحل المتوسطي، وفي ما تبقى من منطقة الريف، والمنطقة الشرقية وسهول المحيط الأطلسي، وجوار السواحل الجنوبية، وستكون ما بين 24 و31 درجة على السواحل، ومرتفعات الأطلس.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وبمنطقة البوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج مابين طنجة والمهدية وهائج الى قوي الهيجان بالجنوب.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بعدد من مناطق البلاد، بما في ذلك المناطق الجنوبية، والجنوب الشرقي ومنطقة سوس والشياضمة والمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط والسهول الداخلية الوسطى.وستتشكل سحب منخفضة وأحيانا كثيفة على السواحل والسهول الشمالية والوسطى، حيث ستكون مصحوبة بكثل ضابية محلية، في حين ستبقى الأجواء غائمة جزئيا فوق كل من مرتفعات الأطلس والسهول المجاورة لها والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية مما سيهيئ الفرصة لنزول زخات مطرية رعدية مع تساقط برد محلي.وسيظل الطقس قليل السحب إلى غائم جزئيا بشمال الأقاليم الجنوبية، مع نزول قطرات مطرية ورعد متفرق محليا. عدا ذلك ستبقى الأجواء مستقرة والسماء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، مع هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية وبالجنوب الشرقي.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية بعض الشيء من القطاع الشمالي بالسواحل والسهول الوسطى وبالأقاليم الجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشرقي وأحيانا من الشمال بالجنوب الشرقي للبلاد وبالمنطقة الشرقية، بينما ستهب من القطاع الشمالي وأحيانا بباقي الأرجاء الأخرى.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 30 و35 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وبجنوب وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 23 و 29 درجة بالمنطقة الشرقية، السايس، والسهول المتواجدة غرب الأطلس وهضاب الفوسفاط والسفوح الجنوبية الشرقية وداخل وغرب الأقاليم الجنوبية، وما بين 18 و23 درجة بالسهول الشمالية والوسطى والريف والأطلس المتوسط والأطلس الصغير والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 14 و19 درجة بالأطلس الكبير.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 43 و 48 درجة بأقصى الجنوب الشرقي للبلاد، وبجنوب وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 39 و45 درجة بالسفوح الجنوبية الشرقية، ومنطقة سوس والسهول المتواجدة غرب الأطلس والسايس والريف الغربي وهضاب الفوسفاط والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 32 و38 درجة بكل من الساحل المتوسطي، وفي ما تبقى من منطقة الريف، والمنطقة الشرقية وسهول المحيط الأطلسي، وجوار السواحل الجنوبية، وستكون ما بين 24 و31 درجة على السواحل، ومرتفعات الأطلس.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وبمنطقة البوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج مابين طنجة والمهدية وهائج الى قوي الهيجان بالجنوب.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 28 يونيو 2020

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم  الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة بارتفاع في درجات الحرارة، مع طقس حار بالجنوب-الشرقي والجنوب وحار نسبيا بالمنطقة الشرقية، الريف، سوس ومحليا بالمناطق الواقعة غرب الأطلس.وستتشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية، خلال الليل والصباح، بالقرب من السواحل، كما سيلاحظ تمركز سحب غير مستقرة شيئا ما فوق مرتفعات الأطلس الكبير و المتوسط خلال الظهيرة، وسيبقى الطقس مستقرا مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما، من القطاع الشمالي بالأقاليم الجنوبية، ومعتدلة من الجنوب-الغربي بالجنوب-الشرقي، بينما ستهب من القطاع الشمالي شمال البلاد وأحيانا متقلبة الاتجاه فيما تبقى من المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 25 و20 درجة بالمرتفعات، وما بين 17 و22 درجة بشمال ووسط البلاد، والمنطقة الشرقية وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 22 و28 درجة بالجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية للمملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 40 و44 درجة بالجنوب-الشرقي والأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و39 درجة بكل من الريف، المنطقة الشرقية، سوس، داخل الغرب والمناطق الواقعة غرب الأطلس، وما بين 25 و28 درجة بالقرب من السواحل.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة والدار البيضاء، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم  الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة بارتفاع في درجات الحرارة، مع طقس حار بالجنوب-الشرقي والجنوب وحار نسبيا بالمنطقة الشرقية، الريف، سوس ومحليا بالمناطق الواقعة غرب الأطلس.وستتشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية، خلال الليل والصباح، بالقرب من السواحل، كما سيلاحظ تمركز سحب غير مستقرة شيئا ما فوق مرتفعات الأطلس الكبير و المتوسط خلال الظهيرة، وسيبقى الطقس مستقرا مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما، من القطاع الشمالي بالأقاليم الجنوبية، ومعتدلة من الجنوب-الغربي بالجنوب-الشرقي، بينما ستهب من القطاع الشمالي شمال البلاد وأحيانا متقلبة الاتجاه فيما تبقى من المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 25 و20 درجة بالمرتفعات، وما بين 17 و22 درجة بشمال ووسط البلاد، والمنطقة الشرقية وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 22 و28 درجة بالجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية للمملكة.وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 40 و44 درجة بالجنوب-الشرقي والأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و39 درجة بكل من الريف، المنطقة الشرقية، سوس، داخل الغرب والمناطق الواقعة غرب الأطلس، وما بين 25 و28 درجة بالقرب من السواحل.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة والدار البيضاء، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 21 يونيو 2020

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الأحد، أن تكون الأجواء حارة نسبيا إلى حارة بالسهول الواقعة غرب الأطلس ، وأقصى الجنوب، والجنوب الشرقي للبلاد. كما ستظهر سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، مصحوبة بكتل من الضباب بالواجهة المتوسطية وسواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى.وسيلاحظ تمركز بعض السحب الركامية فوق مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط مصحوبة بقطرات مطرية أحيانا رعدية قد تمتد نحو المنطقة الشرقية، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، فيما سيكون الطقس مستقرا مع سماء صافية إلى قليلة السحب بباقي المناطق.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى و الجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة جنوبية إلى شرقية بالجنوب الشرقي والمنطقة الشرقية ،ومن القطاع الشمالي أو الغربي بباقي المناطق، في حين ستهب رياح رملية بالجنوب الشرقي و أقصى جنوب البلاد.وستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين 10 و15 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 21 و26 درجة بالمنطقة الشرقية، اللوكس، السهول الغربية للأطلس، الجنوب، وشرق وجنوب الأقاليم الصحراوية، وما بين 15 و20 درجة عموما بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 26 و31 درجة بمرتفعات الأطلس، الريف، وبالقرب من السواحل، وما بين 31 و36 درجة بالمنطقة الشرقية، سهول المحیط الأطلسي الشمالية والوسطى، هضاب الفوسفاط ، والماس، سوس ، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 36 و41 درجة بالغرب، اللوكس، السايس، السهول الغربية للأطلس، الجنوب الشرقي، وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 41 و45 درجة بأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وما بين طنجة والجرف، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب حديد وطان طان وما بين الداخلة والكويرة، وهائجا بباقي السواحل .

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الأحد، أن تكون الأجواء حارة نسبيا إلى حارة بالسهول الواقعة غرب الأطلس ، وأقصى الجنوب، والجنوب الشرقي للبلاد. كما ستظهر سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، مصحوبة بكتل من الضباب بالواجهة المتوسطية وسواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى.وسيلاحظ تمركز بعض السحب الركامية فوق مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط مصحوبة بقطرات مطرية أحيانا رعدية قد تمتد نحو المنطقة الشرقية، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، فيما سيكون الطقس مستقرا مع سماء صافية إلى قليلة السحب بباقي المناطق.وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى و الجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة جنوبية إلى شرقية بالجنوب الشرقي والمنطقة الشرقية ،ومن القطاع الشمالي أو الغربي بباقي المناطق، في حين ستهب رياح رملية بالجنوب الشرقي و أقصى جنوب البلاد.وستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين 10 و15 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 21 و26 درجة بالمنطقة الشرقية، اللوكس، السهول الغربية للأطلس، الجنوب، وشرق وجنوب الأقاليم الصحراوية، وما بين 15 و20 درجة عموما بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 26 و31 درجة بمرتفعات الأطلس، الريف، وبالقرب من السواحل، وما بين 31 و36 درجة بالمنطقة الشرقية، سهول المحیط الأطلسي الشمالية والوسطى، هضاب الفوسفاط ، والماس، سوس ، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 36 و41 درجة بالغرب، اللوكس، السايس، السهول الغربية للأطلس، الجنوب الشرقي، وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 41 و45 درجة بأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وما بين طنجة والجرف، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب حديد وطان طان وما بين الداخلة والكويرة، وهائجا بباقي السواحل .



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 نشر في: 14 يونيو 2020

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، أن تكون الأجواء حارة نوعا ما إلى حارة محليا بالجنوب الشرقي وكذا جنوب المملكة، مع تشكل سحب منخفضة خلال الصباح والليل مصحوبة بكتل ضبابية بالسواحل والسهول الأطلسية والواجهة المتوسطية.وستهم سحب مدارية الأقاليم الجنوبية ستعطي قطرات متفرقة أو زخات ورعد محليا، في حين ستبقى الأجواء مستقرة مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي المناطق. كما ستهب زوابع رملية محلية بالجنوب الشرقي للبلاد والأقاليم الجنوبية.وستكون الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما شرقية إلى شمالية بالأقاليم الجنوبية، وستهب ضعيفة إلى معتدلة جنوبية إلى غربية بالجنوب الشرقي ومن القطاع الشمالي أو الغربي عموما في باقي المناطق.وستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين 06 و 12 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 19 و 25 درجة بسهول تادلة وتانسيفت والرحامنة وبالجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 25 و 31 درجة بأقصى الجنوب الشرقي وجنوب المملكة، وما بين 12 و 19 درجة بباقي جهات المملكة.وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 22 و 28 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وشمال المنطقة الشرقية، والواجهة المتوسطية والبوغاز واللوكوس وبالقرب من السواحل، وما بين 28 و 35 درجة جنوب المنطقة الشرقية، وبالسايس ، وهضاب الفوسفاط ووالماس، وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى والسفوح الجنوبية - الشرقية، وسوس والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و 41 درجة بالجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 41 و 45 درجة بأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وطرفاية وما بين الداخلة والكويرة، وقليل الهيجان بباقي المناطق.

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، أن تكون الأجواء حارة نوعا ما إلى حارة محليا بالجنوب الشرقي وكذا جنوب المملكة، مع تشكل سحب منخفضة خلال الصباح والليل مصحوبة بكتل ضبابية بالسواحل والسهول الأطلسية والواجهة المتوسطية.وستهم سحب مدارية الأقاليم الجنوبية ستعطي قطرات متفرقة أو زخات ورعد محليا، في حين ستبقى الأجواء مستقرة مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي المناطق. كما ستهب زوابع رملية محلية بالجنوب الشرقي للبلاد والأقاليم الجنوبية.وستكون الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما شرقية إلى شمالية بالأقاليم الجنوبية، وستهب ضعيفة إلى معتدلة جنوبية إلى غربية بالجنوب الشرقي ومن القطاع الشمالي أو الغربي عموما في باقي المناطق.وستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين 06 و 12 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 19 و 25 درجة بسهول تادلة وتانسيفت والرحامنة وبالجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 25 و 31 درجة بأقصى الجنوب الشرقي وجنوب المملكة، وما بين 12 و 19 درجة بباقي جهات المملكة.وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 22 و 28 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وشمال المنطقة الشرقية، والواجهة المتوسطية والبوغاز واللوكوس وبالقرب من السواحل، وما بين 28 و 35 درجة جنوب المنطقة الشرقية، وبالسايس ، وهضاب الفوسفاط ووالماس، وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى والسفوح الجنوبية - الشرقية، وسوس والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و 41 درجة بالجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 41 و 45 درجة بأقصى جنوب المملكة.وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وطرفاية وما بين الداخلة والكويرة، وقليل الهيجان بباقي المناطق.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الأحد


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 4 أغسطس 2019

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأحد، أن يظل الطقس حارا بالجنوب الشرقي، وجنوب وشرق المملكة، وحارا نسبيا بالسهول الداخلية. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة، خلال الليل والصباح، مصحوبة بكتل ضبابية أو بضباب بالسواحل والسهول الأطلسية وبالواجهة المتوسطية.وستتمركز سحب غير مستقرة مصحوبة بزخات رعدية فوق مرتفعات الأطلس المتوسط والكبير، والجنوب الشرقي، والمنطقة الشرقية والسايس والريف وشرق الواجهة المتوسطية، إضافة إلى مرور سحب محملة بقطرات وبرعد شمال شرق الأقاليم الجنوبية، ونزول أمطار جد خفيفة أحيانا بالسواحل الوسطى.وستكون الأجواء مستقرة مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي ربوع المملكة، وهبوب زوابع رملية محلية بجنوب المملكة وبالجنوب الشرقي.وستكون الرياح قوية نوعا ما، حيث ستهب من القطاع الشمالي بالأقاليم الجنوبية وبالسهول الوسطى، ومعتدلة القوة من القطاع الجنوبي إلى أحيانا غربية بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، ومن القطاع الغربي إلى شمالية بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 23 و28 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس، والسفوح الجنوبية الشرقية، وبأقصى جنوب المملكة، وما بين 28 و33 درجة بالجنوب الشرقي، وما بين 16 و23 درجة بباقي المناطق.أما درجات الحرارة العليا فستتأرجح ما بين 20 و25 درجة جوار السواحل الوسطى، وما بين 25 و32 درجة بالمرتفعات، وبسهول المحيط الأطلسي وقرب السواحل، وما بين 32 و39 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس والريف ومنطقة طنجة بالإضافة إلى السهول الداخلية وهضاب الفوسفاط ووالماس وسوس وبشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 39 و46 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى الجنوب.وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان ما بين طنجة ومهدية، فيما سيكون قليل الهيجان إلى هائج ما بين مهدية وبوجدور، وهائجا بباقي المناطق.

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأحد، أن يظل الطقس حارا بالجنوب الشرقي، وجنوب وشرق المملكة، وحارا نسبيا بالسهول الداخلية. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة، خلال الليل والصباح، مصحوبة بكتل ضبابية أو بضباب بالسواحل والسهول الأطلسية وبالواجهة المتوسطية.وستتمركز سحب غير مستقرة مصحوبة بزخات رعدية فوق مرتفعات الأطلس المتوسط والكبير، والجنوب الشرقي، والمنطقة الشرقية والسايس والريف وشرق الواجهة المتوسطية، إضافة إلى مرور سحب محملة بقطرات وبرعد شمال شرق الأقاليم الجنوبية، ونزول أمطار جد خفيفة أحيانا بالسواحل الوسطى.وستكون الأجواء مستقرة مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي ربوع المملكة، وهبوب زوابع رملية محلية بجنوب المملكة وبالجنوب الشرقي.وستكون الرياح قوية نوعا ما، حيث ستهب من القطاع الشمالي بالأقاليم الجنوبية وبالسهول الوسطى، ومعتدلة القوة من القطاع الجنوبي إلى أحيانا غربية بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، ومن القطاع الغربي إلى شمالية بباقي المناطق.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 23 و28 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس، والسفوح الجنوبية الشرقية، وبأقصى جنوب المملكة، وما بين 28 و33 درجة بالجنوب الشرقي، وما بين 16 و23 درجة بباقي المناطق.أما درجات الحرارة العليا فستتأرجح ما بين 20 و25 درجة جوار السواحل الوسطى، وما بين 25 و32 درجة بالمرتفعات، وبسهول المحيط الأطلسي وقرب السواحل، وما بين 32 و39 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس والريف ومنطقة طنجة بالإضافة إلى السهول الداخلية وهضاب الفوسفاط ووالماس وسوس وبشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 39 و46 درجة بالجنوب الشرقي وبأقصى الجنوب.وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان ما بين طنجة ومهدية، فيما سيكون قليل الهيجان إلى هائج ما بين مهدية وبوجدور، وهائجا بباقي المناطق.



اقرأ أيضاً
استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

وزارة التجهيز والماء تحذّر من رياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية بأقاليم كل من فحص-أنجرة وﺗﻄﻮﺍﻥ وﻃﻨﺠﺔ-ﺃﺻﻴﻠﺔ وﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﻭﻣﺮﺗﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ ابتداء من ليلة يومه الخميس 11 أبريل 2024 وإلى غاية يوم السبت 13 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية". وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس ثاني أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية، مع تشكل ضباب محلي بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.كما يرتقب أن تكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام بمجموع أرجاء المملكة، وتسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر بعض الغبار فوق كل من شمال الأقاليم الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والأطلس الكبير، والريف، ومنطقة طنجة، والسايس والغرب.وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3 و10 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و26 درجة بمنطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة في ما تبقى من المناطق الجنوبية للبلاد، أقصى الجنوب الشرقي و جوار السواحل، وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي أرجاء المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، بالبوغاز وشمال المحمدية، وهائجا إلى قوي الهيجان بجنوب المحمدية.
احوال الطقس

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 16 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة