ولادة مهرجان سينمائي دولي جديد في المغرب بالتزامن مع إلغاء مهرجان مراكش

حرر بتاريخ من طرف

تشهد الساحة الفنية في المغرب ولادة مهرجان سينمائي جديد تحمل الدورة الأولى منه شعار “سحر السينما والفرانكوفونية”.

وبحسب مؤسسة “مستقبل بلادي” سوف يقام المهرجان الدولي للفيلم من الأول ولغاية الخامس من غشت المقبل في مدينة المحمدية ويطمح المنظمون الى تقديم ثيمات ولغات أدبية وسينمائية  فرانكفونية جديدة لجمهور الفن السابع.
 

ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج والمنتج والسيناريست الكندي كلود غانيو، وتضم اللجنة ذاتها كلا من المخرج والمنتج الفرنسي جاك دورفمان  والمخرج  المغربي الجيلالي فرحاتي والكاتب والصحافي اللبناني وليد شميط  والمخرج التونسي ناصر قطاري.
 

وتتنافس على جوائز الأفلام الروائية الطويلة سبعة أفلام هي: “البحث عن السلطة المفقودة” (المغرب) لمحمد عهد بنسودة و”في بلاد العجائب” (المغرب) لجيهان البحار و”وجهان” (ساحل العاج) لمارسيال بوادي و”زفاف” (فرنسا – بلجيكا) لسطيفان ستريكر و”الفرسان البيض” (فرنسا) (لجواشيم لافوس و”بلا ندم” (ساحل العاج) لجاك طرابي و”مسافة ميل بحذائي” (المغرب) لسعيد خلاف.
 

وفي مسابقة الأفلام القصيرة تتنافس سبعة أفلام من بلجيكيا وكندا والجزائر وفرنسا ولبنان والكامرون، ويترأس اللجنة الممثل والمخرج والسيناريست الإيفواري صيديكي باكابا، وتضم اللجنة إلى جانبه كلا من الممثلة المغربية بشرى أهريش ورئيس اتحاد الصحافة السينمائية في بلجيكا دفيد هينو والممثل المغربي – الفرنسي خالد معضور.
 

ويتزامن الإعلان عن  ولادة مهرجان الفيلم الدولي في المحمدية مع إعلان عدم انعقاد الدورة المقبلة لمهرجان الدولي للفيلم في مراكش وهو أكبر  تظاهرة سينمائية دولية في المغرب. وقد يتيح هذا التأجيل حرية أكبر للمهرجانات المنافسة في تقديم برمجة أوسع واستقطاب جمهور أكبر  مثل مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ومهرجان سينما المؤلف في العاصمة الرباط.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة