السبت 30 سبتمبر 2023, 02:51

ثقافة-وفن

وفاة الفنان المصري أشرف مصيلحي بعد صراع مع المرض


كشـ24 - وكالات نشر في: 17 سبتمبر 2023

توفى منذ قليل أشرف مصيلحي بعد صراع مع المرض استمر على مدار الأشهر الماضية، حيث كان يعاني من إلتهاب في الدم.وكانت منال الصيفي قالت منذ أيام لـبرنامج ET بالعربي أن حالته الصحية خطيرة ووضعه ثابت لا يتغير. وكان يواجه صعوبة شديدة فى الحركة والأكل حيث يعاني من المرض منذ الـ3 سنوات ماضية.وكان أبرز من نعى الراحل تامر حبيب، دينا، ايهاب فهمي، محمد هنيدي الذي كتب عبر السوشيال ميديا "البقاء لله في الأخ والصديق اشرف مصيلحي .. ربنا يصبر اهلك واسرتك ويرحمك يارب"

توفى منذ قليل أشرف مصيلحي بعد صراع مع المرض استمر على مدار الأشهر الماضية، حيث كان يعاني من إلتهاب في الدم.وكانت منال الصيفي قالت منذ أيام لـبرنامج ET بالعربي أن حالته الصحية خطيرة ووضعه ثابت لا يتغير. وكان يواجه صعوبة شديدة فى الحركة والأكل حيث يعاني من المرض منذ الـ3 سنوات ماضية.وكان أبرز من نعى الراحل تامر حبيب، دينا، ايهاب فهمي، محمد هنيدي الذي كتب عبر السوشيال ميديا "البقاء لله في الأخ والصديق اشرف مصيلحي .. ربنا يصبر اهلك واسرتك ويرحمك يارب"


ملصقات


اقرأ أيضاً
تهمة الاحتيال على الدولة تلاحق “شاكيرا”
أقام مدعٍ عام إسباني دعوى ثانية ضد المغنية الكولومبية شاكيرا، متهماً إياها بالاحتيال على الدولة والتهرب من دفع ضرائب تصل إلى 6.6 مليون يورو (7ملايين دولار) في 2018، حسب ما جاء في طلب لمحكمة التحقيق، اطلعت عليه وكالة «رويترز». واختارت شاكيرا، المعروفة بلقب «ملكة البوب اللاتينية»، أن تحاكم في نونبر المقبل ببرشلونة في قضية تنفي فيها أنها تهربت من دفع ضرائب بقيمة 14.5 مليون يورو، وقد تؤدي إلى سجنها لمدة تصل إلى ثماني سنوات. ويزعم المدعي العام في القضية الجديدة أن شاكيرا لم تعلن في عام 2018 عن أرباح قدرها 12.5 مليون دولار جنتها من دفعة تلقتها مسبقاً للقيام بجولة عالمية، من بين أمور أخرى. وكانت شاكيرا في ذلك الوقت على علاقة بجيرارد بيكيه نجم كرة القدم في نادي برشلونة وتعيش في المدينة مع طفليهما. ويقول ممثلو الادعاء إنها كانت مقيمة في إسبانيا، وبالتالي عليها دفع ضريبة على جميع الإيرادات التي تحصلت عليها حول العالم بغض النظر عن المكان الذي حققتها فيه. وأضاف المدعون أنها في المقابل حولت أموالاً إلى «شركات في دول تفرض ضرائب منخفضة، ولديها قدر عال من التعتيم». من جهته قال الفريق القانوني لشاكيرا إنها لم تتلق أي إخطار بالقضية الجديدة في ميامي حيث تقيم الآن.
ثقافة-وفن

بتوصية ملكية.. نقل الفنانة ايمان تسونامي الى المستشفى العسكري بالرباط
نُقلت الفنانة المغربية، إيمان تسونامي قبل ساعات قليلة، للمستشفى العسكري بمدينة الرباط، بتوصية من الملك محمد السادس.وأوضح مدير أعمال المغنية الشعبية، إيمان تسونامي، أن هذه الأخيرة توجهت قبل قليل للمستشفى العسكري من أجل تلقي العلاجات اللازمة.وكانت الحالة الصحية للفنانة، إيمان تسونامي قد تدهورت قبل أسابيع، لتنقل على وجه السرعة لقسم الإنعاش، بسبب توقف قلبها بشكل مفاجئ.وتمكنت إيمان تسونامي التي تعرضت لتسمم حاد دخلت على إثره للمستشفى، (تمكنت) من تجاوز مرحلة الخطر، بحسب ما كشفه مدير أعماله في وقت سابق
ثقافة-وفن

نجاح سلام.. وفاة أشهر فنانة لبنانية غنت لمصر
توفيت، الخميس، الفنانة اللبنانية الكبيرة نجاح سلام، صاحبة أغنية يا أغلي اسم في الوجود يا مصر، عن عمر ناهز 92 عاما، وذلك حسب ما أعلنت ابنتها عبر حسابها على "فيسبوك". وكتبت ابنتها سمر سلمان العطيفي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "وانتهي المشوار يا عروبة.. ماما في رحاب الله". يذكر أن الفنانة نجاح سلام ولدت في لبنان عام 1931، واشتهرت بموهبتها خلال الحفلات المدرسية، وفى عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة، وهي الرحلة التي شهدت تعرفها على كبار الفن وعمالقة الطرب ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم. في عام 1949 سجلت أول أغانيها وهي حول يا غنام، وأغنية يا جارحة قلبي، وبعدها انطلقت في مسيرتها الفنية، ومن أشهر أغانيها الوطنية "يا أغلى اسم في الوجود يا مصر".
ثقافة-وفن

تخصيص 3.5 مليون درهم لدعم رقمنة وتحديث قاعات سينمائية
أعلنت "لجنة دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية" بالمركز السينمائي المغربي عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 5ر3 مليون درهم لدعم قاعات سينمائية وطنية. وأوضح المركز السينمائي المغربي في بلاغ له أن قرار اللجنة هذا جاء بعد دراسة الملفات المرشحة للدعم خلال انعقاد دورتها الأولى أمس الاثنين تحت رئاسة محمد خونا، وبحضور أعضائها سميرة الحيمر، وأمينة الصيباري، ودلال الصديقي، وخديجة لعبيد، والسادة محمد حسن بلقاضي وأحمد الغمام وعبد الاله زعيراط. وأوضح المصدر ذاته أن الدعم المذكور يتوزع على تحديث سينما "مكارما القاعة 10" بالدار البيضاء (5ر1 مليون درهم)، ورقمنة كل من سينما "الريف " بطنجة وسينما "سيني أطلس كورنيش" بالجديدة بمليون درهم لكل واحدة منهما. من جهة أخرى، يضيف البلاغ، وافقت اللجنة على منح الشطر الثاني من دعم التحديث للقاعة السينمائية "الدوليز بمكناس" المستفيدة منه برسم سنة 2019.
ثقافة-وفن

مهرجان “فيزا فور ميوزيك”…تخصيص جميع عائدات تذاكر لضحايا زلزال الحوز
أعلنت إدارة مهرجان "فيزا فور ميوزيك" عن المساهمة بجيمع عائدات تذاكر النسخة العاشرة من المهرجان في الصندوق الخاص بتدبير مخلفات الزلزال الذي شهده المغرب يوم 8 شتنبر والذي أودى بحياة ما يقرب من 3000 شخصا. ووفق بلاغ للمنظمين، فإن برنامج هذه النسخة من المهرجان، المقررة من 22 إلى 25 نونبر 2023 بالرباط، سيتضمن فنانين استثنائيين تم اختيارهم من 1500 طلب مشاركة تم التوصل بها من 80 بلد عبر العالم. وسيعرف المهرجان حضورا مغربيا وازنا من خلال مشاركة، كل من العيطة مونامور(المغرب وفرنسا)، وأنور (بلجيكا والمغرب)، والميزان (المغرب وسويسرا)، ونورا توطين (المغرب وكندا)، ورق طق، سيجو، وسنيترا، وتروا ن تينيري، ودو كازا بلانكا ستريت كاتس، و دو  ليلى (المغرب) وغيرهم. فيما سيشارك من أفريقيا والشرق الأوسط، أبو بكر تراوري و باليما (بوركينا فاسو)، أديديجي (نيجيريا)، بلقيس لايف (مصر)، بانتوس د لاكابيتال (جمهورية الكونغو)، إلكترو زبالا (مصر والجزائر)، إلياس (جزر القمر)، فيصل موستريكس (أوغندا)، هارمونيز براس باند (بنين)، كورا فلامينكا (السنغال)، مجاز (البحرين)، ناسيبو (زيمبابوي)، أوركسترا نايو ولومي (توغو)، أوركسترا جيجين ني (السنغال)، سانتروفي باند (غانا)، سيناوبي زاووس وباموجا زنجبار (تنزانيا)، سولانج سيزاروفنا (الرأس الأخضر)، ستوجي تي (جنوب أفريقيا)، زيزا يوسف (موريتانيا). ومن من أوروبا وآسيا وأمريكا، سيشارك كل من جمال الدين تاكوما (الولايات المتحدة)، وافريقيا كوربوريشن (فرنسا)، وماروجا ليمون (إسبانيا)، وتريبالي (مالطا)، ودي جي فيليكس (إيران)، وكونيا (كوريا الجنوبية).  
ثقافة-وفن

بنسعيد: المغرب سيجعل الإحتفال بمراكش عاصمة للثقافة الإسلامية حدثا استثنائيا
أكد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، على إرادة المملكة المغربية الصادقة وعزمها الأكيد على المضي قدما في إعطاء زخم جديد للتعاون الثقافي الإسلامي المشترك. وأبرز بنسعيد في كلمة أمام المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي الذي افتتح اشغاله أمس الاثنين بالدوحة، ألقتها بالنيابة عنه سميرة المليزي الكاتبة العامة لقطاع الثقافة (وزارة الشباب والثقافة والتواصل ) ، استعداد المملكة المغربية لتقاسم تجاربها وخبراتها في مجالات التكوين والتكوين المستمر المرتبطين بمهن الثقافة والفنون والتراث، وصيانة وحماية التراث الثقافي المادي وغير والمادي، وتثمين الكنوز البشرية الحية، ومحاربة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية. وفي معرض حديثه عن تأثير الزلزال الذي ضرب مجموعة من المناطق بالمغرب على عدد من المآثر والمواقع التاريخية التراثية ، أشار إلى أن المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس ، تعكف اليوم على وضع التصورات اللازمة لترميم وإعادة تأهيل هذه المواقع الأثرية والتراثية ورصد الموارد المالية اللازمة، مذكرا أن هذه المعالم جزء من حضارة وتاريخ وثقافة المملكة المغربية الممتدة لقرون. من جهة أخرى أكد الوزير أن المغرب سيجعل من الاحتفال بمدينة مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024 حدثا ثقافيا استثنائيا، مضيفا أنه سيتم الحرص على مواصلة إبراز العمق التاريخي والحضاري للمملكة وتسليط الضوء على جهودها في خدمة قضايا السلم والاستقرار والتنمية في العالم وتعزيز العمل الثقافي الإسلامي المشترك.  
ثقافة-وفن

بالڤيديو.. الوزير بنسعيد يتفقد مسجد تينمل التاريخي المتضرر من الزلزال
أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، يومي الخميس والجمعة، زيارات ميدانية لعدد من المآثر والمواقع التاريخية بأقاليم ورزازات التي تضررت جراء الزلزال المؤلم يوم 8 شتنبر 2023. وتدخل هذه الزيارة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية للملك محمد السادس، في أعقاب جلسات العمل التي ترأسها الملك محمد السادس. وقام بنسعيد مساء أمس الخميس بزيارة لقصبة أيت بنحدو بإقليم ورزازات، والمنصفة تراث عالمي لليونيسكو، قبل أن يزور قصبة تاوريرت بوسط مدينة ورزازات إثر تعرضها لعدد من الشقوق يتم حاليا إجراء الدراسات من أجل إعادة ترميمها. وبإقليم الحوز، زار المسؤول الحكومي، مسجد تينمل التاريخ، والذي تعرض لأضرار جسيمة إثر هذه الكارثة الطبيعية، ذلك أنه كان في طور الترميم في إطار برنامج مشترك بين قطاع الثقافة وقطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية. وتم الوقوف على حجم الأضرار بمسجد تينمل، واللقاء مع الساكنة المجاورة، خصوصا وأن المنطقة محاذية للجماعة القروية ثلاث نيعقوب وغير بعيدة عن جماعة إيغيل. وفي أعقاب هذه الزيارة، تقرر أن تبدأ الدراسات اللازمة انطلاقا من يوم الإثنين المقبل، والشروع في إعداد مشروع ترميم مسجد تينمل الذي يحمل حمولة تاريخية كبيرة.  زيارة بنسعيد شملت كذلك مدينة مراكش، حيث قام رفقة والي الجهة، وعدد من مسؤولي الإدارتين المركزية والترابية لقطاع الثقافة بزيارة لقصور الباهية والبديع وقبور السعديين. مآثر ومعالم مدينة مراكش شهدت تضررا كذلك وهو ما وقف عليه الوزير بنسعيد قصد مواصلة العمل الذي انطلق مباشرة بعد الزلزال ويهم ترميم وتأهيل المواقع التاريخية والأثرية بالمدنية. وخلال هذه الزيارة، تم التأكيد على أن إعادة ترميم المواقع التاريخية تبقى ضرورية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، كما أن هذه العملية وما لحق المواقع الأثرية والتاريخية لن يغلقها، وتقرر الإبقاء على قصور البديع والباهية وقصور السعديين، مفتوحة بشكل جزئي أمام زوار مدينة مراكش المغاربة والأجانب. وبإقليم تراودانت، قامت الكاتبة العامة لقطاع الثقافة سميرة مالزي، إلى جانب عدد من الخبراء بزيارة أسوار المدينة القديمة لتارودانت وباب الخميس، والتي شهدت هي الأخرى تضررا جراء الزلزال المؤلم. وسيواصل قطاع الثقافة، زياراته الميدانية واجتماعاته على المستويين المركزي والترابي، لتقييم الأضرار وإعداد برنامج متكامل لبدء أشغال الترميم والتأهيل، كما سيتم تعبئة جميع الموارد البشرية المختصة من مهندسين معماريين، وباحثين في مجال التراث والآثار التابعين للقطاع، لتقديم الدعم والمواكبة للأقاليم المتضررة.
ثقافة-وفن

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 30 سبتمبر 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة