وزير الصحة يردّ على تساؤل الشافقي بخصوص وضعية المامونية

حرر بتاريخ من طرف

ردّ وزير الصحة خالد ايت الطالب على السؤال الكتابي الذي تقدم به عبد الواحد الشافقي النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، حول وضعية مستشفى المامونية بجهة مراكش آسفي.

وجاء في جواب وزير الصحة أن المستشفى الجهوي ابن زهر يتوفر على طاقة سريرية تناهز 260 سريرا، موزعة كما يلي: -مصلحة الطب (أ);30 سريرا- مصلحة الطب (ب);40 سريرا – مصلحة الأمراض التعفنية;20 سريرا – مصلحة الأمراض الصدرية; 20 سريرا – مصلحة طب الأطفال; 40 سريرا – مصلحة جراحة الأطفال; 40 سريرا – مصلحة الولادة; 50 سريرا – مصلحة الإنعاش; 6 أسرة – مصلحة المستعجلات; 6 أسرة – مركز تصفية الدم; 9 أسرة ويشتغل المستشفى بطاقم صحي يتكون من: 73 طبيبا منهم 66 طبيبا اختصاصيا، و72 مرضا، و33 مولدة، و31 تقنيا صحيا.

وأضاف الوزير :”أنه نظرا للوضعية الوبائية التي تمر منها بلادنا على غرار باقي دول العالم، تم تخصيص الستشفى الجهوي ابن زهر لاستقبال مرضى كوفيد، وهو ما نتج عنه تعطيل بعض المصالح الحيوية لهذا المستشفى، إلا أنه من المنتظر أن يستأنف المستشفى أنشطته الاعتيادية في أقرب الآجال وفور تحسن المنحنى الوبائي بالجهة”.

وأضاف وزير الصحة “وفيما يخص المشاريع المستقبلية الرامية إلى تعزيز العرض الاستشفائي بعمالة مراكش، فوجب التذكير بما يلي: الاعداد لافتتاح مستشفى القرب لمحاميد بطاقة سريرية تبلغ 45 سريرا، بالإضافة إلى الاعداد لافتتاح مستشفى القرب سيدي يوسف بن علي بشراكة مع مؤسسة الشيخ حمد القطرية، وكذا برمجة بناء مستشفى تامنصورت بطاقة سريرية تبلغ 70 سريرا بمدينة تامنصورت”.

وأكد المتحدث ذاته أن كل هذه المشاريع من شأنها الرفع من الطاقة الاستيعابية السريرية بعمالة مراكش، بالإضافة إلى الرفع من مستوى وجودة الخدمات المقدمة للساكنة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة