وزارة الصحة تكشف الآثار الجانبية للقاحي “سينوفارم” و “أسترازينيكا”

حرر بتاريخ من طرف

كشفت وزارة الصحة، عن تفاصيل الآثار الجانبية للقاحي “أسترازينيكا” البريطاني و “سينوفارم” الصيني، وفقا لما أعلن عنه مئات الآلاف ممن تلقوا التطعيم خلال الأسابيع الماضية.

وقالت الوزارة عبر بوابتها الالكترونية الرسمية، إنه ومن أجل طمأنة المواطنين، فإن القاحات التي تم اختيارها من طرف المغرب، وكذلك بالنسبة لأي لقاح، فإنه تم الإبلاغ عن آثار جانبية خفيفة إلى متوسطة فقط، من طرف عدد قليل من المشاركين في التجارب السريرية بالمغرب، تتمثل في، ألم في موضع الحقن، طفح جلدي، صداع في الرأس، وحمى خفيفة فقط.

وكانت وزاة الصحة أعلنت في بلاغ سابق، عن إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا خلال الأسبوع الحالي، بعد توصل المغرب بأول دفعة من اللقاح البريطاني “أسترازينيكا” المصنوع في الهند.

وأوضّح بلاغ وزارة الصحة، أن المغرب اقتنى 66 مليون جرعة من اللقاح لفائدة 33 مليون نسمة، وقد توصل الجمعة الماضية بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترازينيكا” الصنع من جمهورية الهند، مشيرة إلى أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.

وأفاد البلاغ بأن هذه العملية الوطنية التي ستتم بصفة تدريجية، ستهم الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 ومضاعفاته.

ويتعلق الأمر، فق المصدر نفسه، بمهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، إضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

كما ستشمل هذه العملية، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد-19، حسب وزارة الصحة.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة إلى التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر موقع www.liqahcorona.ma أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 1717، ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الـ12 ظهرا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة