الأربعاء 29 نوفمبر 2023, 22:35

دين

وزارة الأوقاف: فاتح شهر جمادى الأولى 1445 هـ يوم غد الأربعاء


كشـ24 نشر في: 14 نوفمبر 2023

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1445 هـ هو يوم غد الأربعاء 15 نونبر 2023 م.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر جمادى الأولى لعام 1445 هـ، بعد مغرب اليوم الثلاثاء 29 ربيع الآخر 1445 هـ موافق 14 نونبر 2023 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة :

" تنهـي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر جمادى الأولى لعام 1445 هـ، بعد مغـرب يــوم الثلاثاء 29 ربيع الآخر 1445 هـ موافق 14 نونبر 2023 م. فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وعليه، فـإن فاتح شهر جمادى الأولى هو يـوم غـد الأربعاء 15 نونبر 2023 م.

أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنه سميـع مجيـب ".

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1445 هـ هو يوم غد الأربعاء 15 نونبر 2023 م.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر جمادى الأولى لعام 1445 هـ، بعد مغرب اليوم الثلاثاء 29 ربيع الآخر 1445 هـ موافق 14 نونبر 2023 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة :

" تنهـي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر جمادى الأولى لعام 1445 هـ، بعد مغـرب يــوم الثلاثاء 29 ربيع الآخر 1445 هـ موافق 14 نونبر 2023 م. فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وعليه، فـإن فاتح شهر جمادى الأولى هو يـوم غـد الأربعاء 15 نونبر 2023 م.

أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنه سميـع مجيـب ".



اقرأ أيضاً
مخاوف من تواصل اغلاق المساجد المتضررة من الزلزال في رمضان المقبل
يتزايد عدد المساجد التي يتم اغلاقها بمختلف المناطق بالمغرب، وهو ما تفاقم بعد الزلزال الذي عرفته بلادنا يوم 8 شتنبر 2023، الذي أثقل حصيلة المساجد المغلقة، بعدما تضرر 2217 مسجدا، من بينها بعض المساجد التي انهارت بشكل كلي. ومع هذا المعطى المؤسف يتخوف المصلون بمجموعة من المناطق المعنية، ان يستمر الاغلاق لمدة اطول لا سيما ان شهر رمضان لا تفصلنا عنه سوى اربعة أشهر، وهي مدة قصيرة قد لا تكفي لاعادة فتح مجموعة من المساجد المهمة، التي تستقطب الاف المصلين لا سيما في شهر رمضان المبارك، على غرار مسجد الكتبية بمراكش المغلق حاليا. ووفق آخر المعطيات الرسمية، فإن عدد المساجد المغلقة ببلادنا يتراكم سنة تلو الأخرى، وقد سبق لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن أشار إلى أن الوزارة تغلق سنويا حوالي 160 مسجدا، بينما لا تؤهل سوى 120 وتعيد فتحها في وجه المصلين، وهذا يعني أن 40 مسجدا ينضاف كل سنة إلى عدد المساجد المغلقة، تنضاف اليها المساجد التي تضررت من الزالزال. ويطالب المهتمون بالإسراع من وتيرة إصلاح هذه المساجد وفتحها أمام المصلين، من اجل ضمان حقوقهم الروحية في شهر رمضان خاصة، و ايضا من اجل إغلاق الطريق على بعض الجهات التي تستغل هذا الوضع وتشجع المواطنين على التطرف وأمور أخرى خلال الصلاة في أماكن غير المساجد.
دين

أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى 25 لوفاة المغفور له الملك الحسن الثاني
ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، مساء اليوم الأربعاء بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة فقيد المغرب العظيم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وبإنشاد أمداح نبوية.وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك، حفظه الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، بزيارة قبر جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، حيث ترحم جلالته على روحه الطاهرة. واختتم هذا الحفل برفع أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يتغمد جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وبأن يمطر شآبيب رحمته وغفرانه على جلالة المغفور له الملك محمد الخامس وينور ضريحه. كما ابتهل الحضور إلى الله سبحانه وتعالى بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بما حفظ به الذكر الحكيم، ويسدد خطاه ويكلل أعماله ومبادراته بالتوفيق والسداد، ويجعل النصر والتمكين حليفا له في ما يباشره ويطلقه من مبادرات وأوراش كبرى، لما فيه خير ورفاهية شعبه الوفي. وتضرع الحضور، أيضا، إلى العلي القدير بأن يقر عين جلالة الملك بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة. حضر هذا الحفل الديني رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، ورؤساء الهيئات الدستورية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية وممثلو البعثات الدبلوماسية الإسلامية المعتمدة بالرباط، وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.
دين

الملك محمد السادس يترأس حفلا دينيا بمناسبة الذكرى 25 لوفاة الحسن الثاني
أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله سيترأس ، اليوم الأربعاء بضريح محمد الخامس بالرباط، الحفل الديني الذي سيقام بمناسبة الذكرى ال 25 لوفاة فقيد المغرب العظيم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه . وفي ما يلي نص البلاغ "تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده سيترأس أعزه الله بضريح محمد الخامس بمدينة الرباط، الحفل الديني الذي سيقام بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لوفاة فقيد المغرب العظيم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، يومه الأربعاء 09 ربيع الثاني 1445 هـ الموافق لـ 25 أكتوبر 2023 م. وسيبث هذا الحفل الديني مباشرة على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة السادسة من هذا المساء ".
دين

وزارة الأوقاف تكشف تفاصيل عن حقيقة وثيقة منع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد
أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن الوثيقة المزورة التي ورد فيها توجيه إلى مناديب الشؤون الإسلامية لكي يتدخلوا لمنع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد، "صادرة عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية بعدة شواهد"، مجددة التأكيد على أن هذه الوثيقة "مزورة جملة وتفصيلا". وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، أن هذه الوثيقة " هي تزوير مفضوح صادر عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية بعدة شواهد منها المخالفة لضوابط المراسلات من هذا القبيل وللغتها من حيث المصطلح والسلامة" . وأضافت أن " هذا النوع من الكذب سبق أن روجه موقع مغربي نسب الخبر فيه إلى من سماهم +متفقدي المساجد+ بجهة طنجة، وحيث إن هذا الخبر لا أصل له، فقد تصرف ذلك الموقع وكأنه يستبق ما حسبه آتيا لا ريب فيه، ويظل هذا التصرف محتشما ولذلك لم ترد عليه الوزارة". ونبهت الوزارة القيمين الدينيين إلى " وجود هذه الأيادي التي تسعى إلى النيل من أمة يعرف الناس تعلقها بالحق إلى جانب القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى ماضيا وحاضرا". كما أن هذا النوع من التصرفات - يضيف البلاغ - "خسران في باب السياسة وجريمة في ما يتصل بالدين". وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد نفت في بلاغ أصدرته أمس الإثنين، صحة هذه الوثيقة المنسوبة إليها، والتي تم الترويج لها في بعض مواقع التواصل الاجتماعي.
دين

انعقاد المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء السبت المقبل
أفادت الرابطة المحمدية للعلماء بأنها ستعقد مجلسها الأكاديمي الـ31، بواسطة تقنية المناظرة المرئية، يوم السبت المقبل. وأوضح بلاغ للمؤسسة أن جدول أعمال المجلس يضم "التداول حول سير أعمال المؤسسة، مع عرض برنامج عملها في مجال خدمة ثوابت المملكة المغربية الشريفة، عقيدة ومذهبا وسلوكا، من خلال بناء وتعميق الكفايات في مجالات العلم النافع الممكن من تعزيز التمسك بالقيم الدينية والوطنية، عبر مراكز البحوث والدراسات المتخصصة، والوحدات العلمية، التابعة للرابطة، وفاء بمهام التمنيع الفكري والعلمي، التي يقتضيها السياق العولمي الراهن، وتعزيزا لسبيل تحقيق النموذج التنموي الوطني، بقيادة مولانا أمير المؤمنين، نصره الله". وأضاف المصدر ذاته، أن المجلس ينعقد عملا بمقتضيات الظهير الشريف المؤسس والمنظم للمؤسسة.
دين

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر 1445 هـ بعد غد الثلاثاء
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ربيع الآخر لعام 1445 ه هو بعد غد الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 م. وذكرت الوزارة في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445 هـ، بعد مغرب يوم الأحد 29 ربيع الأول 1445 ه موافق 15 أكتوبر 2023 م، فتأكد لها عدم ثبوت رؤيته. وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة : "تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445 ه، بعد مغرب يوم الأحد 29 ربيع الأول 1445 ه موافق 15 أكتوبر2023م، واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته. وعليه، فإن شهر ربيع الأول يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ربيع الآخر هو يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 م. أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنه سميع مجيب".
دين

المغرب و الستغال يوقعان اتفاقية شراكة لتدبير وتهيئة المسجد الكبير بدكار
وقع المغرب والسنغال، أمس الجمعة بدكار ، اتفاقية شراكة إطارية تتعلق بتدبير وتهيئة المسجد الكبير بدكار، الذي تم تدشينه من قبل المغفور له الملك الحسن الثاني والرئيس الأول للسنغال الراحل ليوبولد سيدار سنغور في العام 1964 .ووقع الاتفاقية عن الجانب المغربي ،الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، السيد محمد رفقي، وعن الجانب السنغالي ،الإمام الأكبر للمسجد الكبير بدكار، الحاجي أليون موسى سامبي، المستشار لدى حاكم منطقة داكار، والشيخ ساديبو ديوب، مدير ديوان وزير الداخلية السنغالي.وتهدف الاتفاقية التي حضر توقيعها ، سفير المغرب بالسنغال ، حسن الناصري ،و سهيبو كيبي مستشار وزير الداخلية السنغالي، من بين أمور أخرى ،إلى تمكين المسجد الكبير بدكار من الاستفادة من الخبرة التي راكمها المغرب في مجال التدبير الديني للمساجد وتأهيل الأئمة.وعقب توقيع الاتفاقية ،استقبل ، الوفد المغربي المكون من السفير حسن الناصري وأعضاء مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة برئاسة السيد محمد رفقي ، من قبل وزير الداخلية والأمن العام السيد أنطوان فيليكس ديوم.وخلال الاستقبال أشاد وزير الداخلية السنغالي بالعلاقات المتميزة التي تربط صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله، وفخامة رئيس الجمهورية ماكي سال، وبالروابط المتينة بين البلدين الشقيقين والصديقين.ونوه السيد ديوم في هذا الصدد، بالتوقيع على هذه الاتفاقية التي تشكل، بحسبه، استمرارا لعلاقة مثمرة ومتواصلة ، وعريقة بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال.ويعد مسجد دكار الكبير ،بمئذنته التي يبلغ ارتفاعها 67 مترا، أحد أهم الصروح الدينية في العاصمة السنغالية.وتم تدشين هذه المعلمة الدينية ، التي تعد رمزا للصداقة التاريخية المغربية السنغالية في 27 مارس 1964 من قبل المغفور له الملك الحسن الثاني، بمناسبة زيارته الرسمية للسنغال وأول رئيس لجمهورية السنغال، الراحل ليوبولد سيدار سنغور، والخليفة العام للتيجانيين الحاج عبد العزيز سي دباخ.يشار إلى أن العلاقات العريقة بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال، والمبنية على التفاهم والقرب، تعززت أكثر في العقود الأخيرة، في جميع المجالات، كما تبرهن على ذلك الزيارات الرسمية الثماني التي تم قام بها جلالة الملك الى دكار، والعديد من الاتفاقيات التي اسفرت عنها.
دين

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 29 نوفمبر 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة