وزارة اعمارة تتجه لاختيار نفق أوريكا للربط بين مراكش ورزازات

حرر بتاريخ من طرف

تتجه وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستك و الماء، لاختيار نفق أوريكا للربط بين مدينتي مراكش و ورزازات، على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 بدل مرتفعات تيشكا.

وترأس وزير التجهيز و النقل و اللوجيستك و الماء، مؤخراً إجتماعا خصص لتقدم الدراسات التقنية و الإقتصادية و البيئية لمشاريع الأنفاق على المحور الطرقي الرابط بين مدينتي مراكش وورزازات.

وسيؤمن نفق أوريكا، خط مراكش- ورزازات من خلال إنشاء بديل “آمن وقابل للتطبيق” ، مع تقليل الرحلة لمدة 78 دقيقة للمركبات الخفيفة و112 دقيقة لمركبات البضائع الثقيلة، مع تخفيض بمقدار 54 كيلومتراً، خلافاً لنفق تيشكا الذي سيقلل المسافة إلى 7.5 كم فقط.

ومن المرتقب أن تقدم طلبات العروض الخاصة بالدراسات الجيولوجية والجيوتقنية والجيوفيزيائية في الشهر الجاري، فيما سيكون البدء الفعلي في مارس 2021 وسيستمر العمل على مدى 12 شهرًا، مع الإشارة إلى أن كل شيء سيعتمد على إمكانيات التمويل التي ستحددها الحكومة.

وينتظر أن يُسهّل نفق مراكش ورزازات سيسهل من انفتاح المنطقتين، بالإضافة إلى تقديم العديد من المزايا، لا سيما الاقتصادية منها. كما سيسمح بعبور جبال سلسلة الأطلس الكبير بالربط بين مراكش وورزازات ، دون اتخاذ الطريق المؤدي إلى ممر تيزي نتيشكا وتجنب 60 كم من الطرق الجبلية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة