ورزازات “قلعة” إنتاج سينمائي..هل سيرى المشروع النور في عهد حكومة أخنوش؟

حرر بتاريخ من طرف

في نظر عدد من الفاعلين السينمائيين، فإن مدينة ورزازات تمتلك جميع المؤهلات لتتحول إلى قلعة تصنع تميز المغرب في الإنتاج السينمائي، وتصبح، أيضا، قبلة لكبريات شركات الإنتاج السينمائية لتصوير مشاهد من أفلام عالمية بها. وبحسب أبناء المنطقة، فإن هذا التوجه سيمكن ورزازات من تجاوز عزلتها الاقتصادية، وسيمكن من خلق رواجها السياحي، ومن خلق فرص شغل كثيرة.

يوسف شيري، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، قال في مداخلة له في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، يوم أمس الإثنين، إن ورزازات تتوفر على مؤهلات طبيعية وبشرية مهمة، ولديها من الإمكانيات ما يؤهلها للمنافسة العالمية. وقال إن المنطقة تحتاج إلى دعم الاستثمار فيها وتحفيز المنتجين.

واستعرض عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خلال هذه الجلسة، عددا من البرامج التي قررت الحكومة اعتمادها لدعم الثقافة وتعزيز حضورها وجعلها تؤدي وظائفها في النهوض الاقتصادي بالمغرب.

وتشير فعاليات محلية إلى أن ورزازات تتوفر على فضاءات إنتاج طبيعية تؤهلها لأن تتحول إلى مدينة صناعة سينمائية. وإلى جانب هذه الفضاءات، فقد سبق أن شيدت بها تجهيزات إنتاجية يمكن أن تعتمد كانطلاقة لهذا التوجه. ويورد هؤلاء بأن الكلية المتعددة التخصصات بالمدينة قد اعتمدت تخصصات في الإنتاج السمعي البصري يمكنها أن توفر الكفاءات التقنية المحلية لترسيخ هذا التوجه.

وتحدث أخنوش عن توجه للحكومة يرمي إلى جعل الثقافة رافعة أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال إعداد استراتيجية متكاملة.

وأورد بأنه سيتم خلال الأيام القادمة، تنزيل مجموعة من الإجراءات الواقعية الرامية إلى ضمان الحقوق الثقافية لكل المواطنين وتعزيز المشاركة الفعلية للشباب والأطفال والنساء والمسنين والأشخاص في وضعية إعاقة في الممارسات الثقافية، وبناء أسس العيش المشترك والتطور المجتمعي والسلم المدني.

وتحدث رئيس الحكومة عن تطوير اقتصاديات الثقافة في مجالات الإبداع والفنون والتراث بتنسيق مع الشركاء الوطنيين والدوليين، وتشجيع المهن الجديدة التي تمكن من تشغيل الشباب في كل المجالات الثقافية، من خلال دعم الصناعات الثقافية في مجالات المسرح والكتاب والنشر والموسيقى والفنون الكوريغرافية والفنون التشكيلية والبصرية والجمعيات الثقافية والمهرجانات والتظاهرات، مع إطلاق مبادرات تهدف إلى خلق مناصب شغل للشباب، عبر إحداث شراكات بين المراكز الثقافية ودور الشباب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة