هولندا ترفض تسليم شعو للمغرب

حرر بتاريخ من طرف

رفضت محكمة النقض الهولندية أمس الثلاثاء 02 أكتوبر، تسليم سعيد شعو للسلطات المغربية، نظرا لـعدم توفر ضمانات إجراء المحاكمة العادلة في المغرب، وغياب وسائل إثبات التهم الموجهة إليه من قبل القضاء المغربي”.

وتقدمت الرباط بطلب لأمستردام من أجل تسليم سعيد شعو ذي الجنسية الهولندية لمحاكمته بالمغرب من أجل تهم تتعلق بالفساد والاتجار الدولي في المخدرات، ووتمويل حراك الريف من أجل دفعه لرفع مطلب الانفصال عن المغرب.

وكانت المحكمة هولندية قد قضت، في فبراير الماضي، بعدم قبول قرار تسليم سعيد شعو إلى المغرب، واعتباره غير مقبول، جوابا على طلب المغرب للسلطات الهولندية من أجل تسليم البرلماني السابق عن حزب الاصالة و المعاصرة.

وتتهم الرباط شعو بالتورط في قضايا الاتجار الدولي في المخدرات، وبكونه ممول “حركة 18 شتنبر” التي تدعو إلى استقلال الريف عن المغرب، والذي كانت الرباط قد تقدمت بطلب ترحيله إلى السلطات الهولندية، بينما كانت السلطات القضائية الهولندية قد أفرجت عن شعو، بعد أن قامت باعتقاله بتهمة “تهريب المخدرات، والفساد، وتكوين منظمة إجرامية”.

وسبق للمغرب أن أعلن أنه سيواصل جهوده لاستكمال مسطرة تسليم سعيد شعو من هولندا إلى المغرب، كما تم إلقاء القبض على سعيد شعو من قبل السلطات الهولندية، في 29 يونيو الماضي 2017، وذلك بعد أن أصبح موضوع مذكرتي إيقاف دوليتين بتهمة “تكوين عصابة إجرامية” و”الاتجار الدولي في المخدرات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة