هواتف مسروقة ومهربة إلى المغرب تستنفر الشرطة الأوروبية (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

أوردت يومية  “المساء” في عددها الأخير أنه في عملية أمنية مشتركة بين السلطات الامنية المغربية والشرطة الأوروبية “الأوروبول”، حجزت الشرطة القضائية بالدار البيضاء مجموعة من الهواتف النقالة المتطورة من سوق الإلكترونيات بدرب غلف كانت معروضة للبيع داخل السوق المذكور.

وجاءت العملية بناء على تعليمات من النيابة العامة المختصة في سياق التحقيقات التي تجريها مصالح الشرطة القضائية في إطار التعاون الدولي مع الشرطة الأوروبية الأوروبول من أجل الوصول إلى مجموعة من الهواتف المحمولة، التي وصل مجموعها إلى 3000 هاتف محمول عال القيمة تمت سرقتها من أوروبا.

وأكدت اليومية ذاتها ان الشرطة القضائية استمعت في إطار البحث، إلى أصحاب محلات بسوق درب غلف ممن وجدت لديهم الهواتف المحمولة المسروقة، التي لم تدخل المغرب بعد من طرف الشركة المعتمدة لترويج العلامة التجارية للهواتف المحجوزة، مضيفة أن التجار الذين حجزت الهواتف التي كانت داخل محلاتهم أكدوا انهم اقتنوها من موردين اعتادوا التعامل معهم، ولم يكونوا على علم بانها مسروقة من أوروبا وانهم سيتضررون ماديا بسبب عملية الحجز التي كبدتهم خسائر مالية مهمة بسبب القيمة المالية المرتفعة للهواتف المحجوزة.

ومن المتوقع أن تكشف التحقيقات الجارية عن التجار الكبار الذين يقفون خلف إدخال الهواتف المذكورة المبلغ عن سرقتها بأوروبا إلى المغرب، وطريقة دخولها من المنافذ الحدودية ومدى احترام هذه العملية للمساطر القانونية المعمول بها.

وفي حيز آخر، قالت الجريدة ذاتها إن مطارات كبرى بالمغرب تستعد للتعاقد مع شركات دولية من أجل إعادة تأهيل وتقوية أنظمة المراقبة والأمن، إذ تم إطلاق طلبات عروض لتحديث وتقوية أنظمة المراقبة بالفيديو ومراقبة الدخول والامن المحيط بالمطار بملايين الدراهم. وقد تجاوزت صفقة واحدة خاصة بمطار مراكش الدولي ملياري سنتيم.

وتشمل صفقات الامن والمراقبة مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، الذي طلب عروضا لإعادة تأهيل نظام مكافحة الإقتحام بقيمة أزيد من 21 مليون درهم (2.1 مليار سنتيم).

ومن المنتظر أن يتم توظيف آخر التجهيزات المتطورة التي حصل عليها مطار محمد الخامس الدولي والتي يوجد من بينها جهاز معروف في مطار واشنطن، خاص بكشف الأسلحة، وآخر خاص بالتحقيق من صحة الوثائق.

كما أطلق مطار الداخلة طلب عروض لتطوير وتقوية أنظمة المراقبة بالفيديو والتحكم في الدخول وتركيب نظام الأمن المحيط بالمطار بقيمة 44.55 مليون درهم (4.4 مليارات سنتيم).

بدوره أطلق مطار الناظور طلب عروض لإعادة تأهيل نظام مكافحة الإقتحام بكلفة 17.16 مليون درهم (1.7 مليار سنتيم).

وقد تم تفعيل سلسلة من الإجراءات من قبل المكتب الوطني للمطارات، بتنسيق مع المصالح الوزارية المعنية، خاصة الداخلية والمديرية العامة للطيران المدني بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والإقتصاد الإجتماعي.

وستم التركيز من خلال التعاقدات الجديدة على منظومة المركز الامني الخاصة بالمطارات لكبار مسؤولي الامن في غرف التحكم والعمليات والطواقم الارضية، والمشرفين على تجارب المسافرين، للعمل معا بتناغم تام عبر استخدام منظومة موحدة مصممة خصيصا لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي نفسه، أن عمدة الرباط محمد صديقي أصر على استكمال أشغال الجلسة التي عقدها المجلس الجماعي أمس الثلاثاء، للمصادقة على الميزانية رغم تنبيهه من طرف ممثل السلطة إلى عدم قانونية ذلك بعد استيفاء المدة المحددة للجلسة.

ورفض رئيس المجلس الجماعي رفع الجلسة رغم إشعاره من طرف طرف الباشا بأن الإستمرار فيها يعد خرقا للقانون، وذلك في إطار سعيه إلى تمرير الميزانية التي صارت مهددة بالإسقاط، بعد تبنيها أرقاما غير واقعية تجاوزت 110 مليارات سنتيم، في حين أن ميزانية السنة الماضية استقرت في حدود 85 مليار ما يعد تجاوزا للدورية الصادرة عن وزارة الداخلية، والتي طالبت رؤساء الجماعات بالتقشف ومنح الأولوية للنفقات الإجبارية.

وبادر ممثل السلطة لمغادرة القاعة، في حين طلب العمدة من مستشاري المعارضة الذين اتهموا العمدة بمحاولة تمرير الميزانية بشكل استعراضي في سنة انتخابية، رغم علمه المسبق بأنها سترفض بعد إدراج مبالغ فلكية تهم الموظفين والجمعيات والمعاقين في سعي لاحتواء الإحتجاجات السابقة.

“المساء” ذكرت في مقال آخر أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت اتهم وسائل التواصل الإجتماعي بنشر نوع من اللاأمان والعنف داخل المجتمع المغربي.

وقال لفتيت في معرض رده على سؤال حول “ظاهرة العنف” تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بمجلس المستشارين أن “هذا الامر لم يكن في السابق بحكم أن وقوع جريمة في قرية أو حي كان يبقى خبرا محصورا في الساكنة، أما اليوم “أي حاجة وقعات في أي نقطة يعلم بها جميع المغاربة وتصبح حدثا”.

وحمل وزير الداخلية مواقع التواصل الإجتماعي مسؤولية مشر وقائع وأحداث تكون في أحايين كثيرة غير حقيقية وقال “في أحيان كثيرة يكون الأمر مجرد كذب وبالتالي نحن هنا لا نتحدث عن حالة مرتبطة بانعدام الأمن وهناك فرق بين بين الامرين.

وقال لفتيت فيما يخص الامن بالمغرب فهو مستتب ومصالح الامن تقوم بمهامها، ونتعامل مع كل ما ينشر في وسائل التواصل الإجتماعي بحزم، وأي واقعة يتم التدقيق فيها وتصدر بلاغات وليست هناك عملية لم تتم معالجتها في أقرب الآجال.

وانتقد لفتيت بشدة تعقيب المستشارة البرلمانية ثريا لحرش، التي أثارت تنامي الهجوم بالسيوف والكلاب الممنوعة والهجوم والإعتداء على الممتلكات بشكل جعل الشوارع والبيوت والحافلات غير آمنة.

في خبر آخر، أفادت اليومية ذاتها، بأن تدخل عناصر القوات العمومية لتفريق وقفة احتجاجية خاضها أمس الاساتذة حاملو الشهادات امام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، أسفر عن سقوط جرحى في صفوف الأساتذة الغاضبين المطالبين بالترقية وتغيير الإطار.

وشوهدت سيارات الإسعاف وهي تنقل المصابين بجروح بليغة إلى المستشفى فيما أصرت عناصر التدخل، التي استعانت بها سلطات العاصمة لنسف أسبوع الغضب الذي قررته التنسيقية الوطنية لموظفي الوزارة حاملي الشهادات تزامنا مع العطلة المدرسية، (أصرت) على فض احتجاجات الاساتذة بالقوة، ومنعهم من خوض الوقفة المبرمجة، سواء تلك التي كانت مقررة امام معنى الوزارة الوصية بباب الرواح أو تلك التي نظمت امام مقر مديرية الموارد البشرية بالعرفان قبل أن يجري نسفها لليوم الثاني على التوالي من قبل القوات العمومية.

وفي خبر رياضي ذكرت الجريدة ذاتها، ان فريق الوداد الرياضي يمهد لفك ارتباطه بالثنائي عبد اللطيف نصير وهيثم البهجة، بعد قرار إحالتهما على اللجنة التأديبية للنادي.

وبررت إدارة الوداد موقفها بالنسبة إلى حالة المدافع نصير بالحادث الذي شهده فندق إقامة الفريق الاحمر بمدينة الدار البيضاء خلال مباراة ذهاب نصف نهائي عصبة الأبطال الإفريقية امام الأهلي المصري، عندما دخل في ملاسنات وشجار مع احد مستخدمي الفندق انتهى بفصل الاخير من عمله.

اما بخصوص هيثم البهجة فقد أكدت النادي أن اللاعب صدرت عنه سلوكات غير أخلاقية تجاه الطاقم التقني للفريق خلال المباراة الاخيرة امام الأهلي المصري بملعب القاهرة الدولي.

ويمهد الفريق للإنفصال عن اللاعبين، بحيث يرغب في التخلص من نصير خاصة بعد تحوله إلى لاعب احتياطي لزميله أيوب العملود، إلى جانب اقتراب النادي من التعاقد بصفة رسمية مع الظهير الأيمن لنهضة الزمامرة زكرياء كياني.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة