هكذا تفاعلت وزارة التعليم العالي مع توصيات قضاة مجلس الحسابات

حرر بتاريخ من طرف

قال عبد اللطيف الميرواي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، ردا على أسئلة تتعلق بمدى تفاعل الوزارة مع توصيات المجلس الأعلى للحسابات، إن الملاحظات في هذه التقارير تمحورت حول استقلالية الجامعات وحكامتها، خصوصا ما يتعلق بتأليف مجلس الجامعة وكيفية تعيين رئيسها، بالإضافة إلى مشاركة القطاعات السوسيو اقتصادية في اجتماعات المجلس وآليات التنسيق بين مجلس الجامعة ومجالس المؤسسات التابعة لها.

كما تناولت الإشكالية المتعلقة بمردودية منظومة التعليم العالي في ظل الطلب المتزايد على التكوين الجامعي، مقابل محدودية الاعتماد على التعليم عن بعد كمكمل للتعليم الحضوري. وتحدثت الملاحظات أيضا عن ملاءمة التكوينات مع متطلبات القطاعات الإنتاجية وما يترتب عنها من ضعف قابلية التشغيل لدى الخريجين.

وذكر الميراوي بأن الوزارة تفاعليت إيجابيا وبشكل فوري مع الملاحظات والتوصيات الواردة في تقرير مجلس الحسابات، وذلك في أفق تحسين حكامة المنظومة والارتقاء بجودتها.

كما تحدث عن انسجام بين التوصيات وبين مرتكزات المخطط الوطني لتسريع تحول المنظومة، والتي تؤكد على تطوير العرض التكويني، وإرساء بحث علمي بمعايير دولية، والارتكاز على أنماط جديدة من الشراكات بين الجامعة والجهة والمحيط، وتجويد الحاكمة والرفع من نجاعة المؤسسات الجامعية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

  1. نطالب من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
    التراجع عن قرار الاستغناء عن احداث كليات متعددات التخصصات بكل من مدينة تــنــغــيــــر. مدينة زاكــــورة. ومدينة مــيــدالــت .وهي كلها مدن تابعة لجهة درعة تافيلالت. فهده الأقاليم الثلاثة لا تتوفر مسبقا على اي نواة جامعية. عكس جهات اخرى تعاني من تخمة المؤسسات الجامعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة