هذه هي النقاط الرئيسية في برامج تعبئة الإمكانات المائية بجهة مراكش

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي النقاط الرئيسية في برامج تعبئة الإمكانات المائية على صعيد جهة مراكش – آسفي، والتي جرى الكشف عنها، اليوم الثلاثاء، ضمن اللقاء التواصلي الجهوي حول تفعيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (2020-2027):

1- تنمية العرض المائي بواسطة السدود:

– تعزيز العرض المائي السطحي بإنجاز ثلاثة سدود، منها سدان في طور الإنجاز بسعة 227 مليون متر مكعب، وبرمجة سد مستقبلي بسعة 140 مليون متر مكعب، إلى جانب تواجد 108 سدود صغرى على مستوى الجهة.

– برمجة إنجاز محطة لتحلية البحر بمدينة آسفي بطاقة إنتاجية تقدر بـ26 ألف متر مكعب في اليوم.

– بتنسيق مع اللجان المركزية المكلفة بالسهر على تنفيذ البرنامج، ستقوم اللجنة الجهوية، التي يرأسها والي الجهة، بدراسة الأوليات واقتراح برنامج زمني لإنجاز الدراسات المعمقة وبناء السدود الصغيرة.

2- اقتصاد وتثمين الماء في الميدان الفلاحي:

– إنجاز مشاريع التحويل الجماعي والفردي لنظم السقي على مساحة تقدر بحوالي 35 ألف هكتار إضافية بغلاف مالي يقدر بـ1785 مليون درهم.

– تنمية مدارات السقي الصغيرة والمتوسطة باستصلاح ما يناهز 90 كيلومترا من السواقي (125 مليون درهم) وإحداث نقط للماء لتوريد الماشية عبر إنشاء وتجهيز حوالي 48 بئرا وأثقابا (24 مليون درهم).

– إحداث مدارات سقوية على السدود الكبرى المبرمجة (سد بولعوان وآيت زيات وسيدي ادريس الكبير) بمساحة تقارب 54 ألف و900 هكتار.

3- التزويد بالماء الصالح للشرب بالمجال القروي:

– كلفة المشاريع المخطط لها خلال فترة 2020-2027 تبلغ 6,34 مليار درهم تهم تقوية وتنويع مصادر إنتاج الماء الشروب، وتأمين تزويد الجماعات المجاورة لسد أبو العباس السبتي وتزويد المجال القروي بالماء والتدبير الفعال للطلب على الماء الشروب.

– تخصيص 2,7 مليار درهم لمشاريع تزويد الماء الصالح للشرب ضمن برنامج تقليص الفوراق المجالية والاجتماعية للعالم القروي للفترة ما بين 2017 و2023.

– تعزيز العرض المائي الشروب لمدينة مراكش والجماعات المجاورة خلال هذه السنة فور الشروع في استغلال المياه المحولة من سد المسيرة على وادي أم الربيع بصبيب يصل إلى 2500 لتر في الثانية.

4- إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة:

– استغلال موارد مائية متجددة تقدر بـ33 مليون متر مكعب سنويا، منها 24,1 مليون متر مكعب لسقي ملاعب الغولف ومنطقة النخيل والمساحات الخضراء بمراكش.

– تعبئة استثمارات مالية لهذه المشاريع تصل إلى 1505 مليون درهم تهم معالجة المياه العادة وتحديد قدرة محطة المعالجة.

– ستمكن هذه المشاريع من اقتصاد 474 مليون متر مكعب من المياه في أفق سنة 2040 والمحافظة على حاجيات المياه السنوية لساكنة مراكش.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة