هذه قائمة المدن العربية الأغلى من حيث التكلفة المعيشية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

حرر بتاريخ من طرف

احتلت مدينة الدار البيضاء المرتبة 90 كأغلى المدن من حيث التكلفة المعيشية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من بين 133 مدينة حسب التقرير السنوي لوحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU) للعام 2015، والتابع لمجلة إيكونومست البريطانية حول تكاليف المعيشة في المدن.
 
وتصدرت عمان أغلى المدن بالتكلفة المعيشية تلتها، أبوظبي، ثم دبي، وأبيدجان، ودكار، والمنامة، فالقاهرة ثم الدوحة، فيما صنفت مدينتي الرياض وجدة من بين المدن الأقل تكلفة.
 
عربيا، جاءت كل من مدينة الخبر السعودية ومدينة الكويت في المرتبة 111 عالميا، ومسقط في المرتبة 116 عالميا، وكل من مدينتي جدة والرياض في المرتبة 118، ومدينة الجزائر في المرتبة 124، فيما جاءت العاصمة السورية دمشق في المرتبة 126 عالميا.
 
وتتضمن الدراسة المسحية للتقرير لـ133 مدينة حول العالم، مقارنة بتكاليف الحصول على أكثر من 160 خدمة ومنتج، بما في ذلك الغذاء والكساء وفواتير الخدمات، وتتم المقارنة مع التكلفة في مدينة نيويورك التي تستخدم كمتغير ثابت في هذا التقرير.
 
وضمن هذا المقياس مع مدينة نيويورك فقد بلغ معدل تكلفة المعيشة في عمان 85، من أصل 100 تكلفة المعيشة في مدينة نيويورك.
 
عالميا، احتفظت سنغافورة بمكانتها كأغلى مدينة في العالم، وفقا للتقرير، حيث أظهرت قائمتها الجديدة أنها أغلى خمس مدن في العالم مازالت دون تغيير عن العام السابق وتشمل، في ترتيب تنازلي: باريس وأوسلو وزيورخ وسيدني.
 
واحتلت 6 مدن آسيوية المراكز العشرة الأخيرة في الطرف الآخر من المقياس، حيث هي الأرخص وتوفر قيمة وخدمات أكبر وأكثر مقابل المال المدفوع، وتصدرت مدينتا كراتشي وبنجالورو المدن الأقل كلفة معيشيا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة