هذه رتبة المغرب في تصنيف مؤشر قوة الجنسية

حرر بتاريخ من طرف

صنفت الطبعة الثالثة من مؤشر قوة الجنسية للعام 2017، الذي تصدره مؤسسة “هينيلي بارتنرز” ، البريطانية المعنية بشؤون الهجرة والمواطنة، المغرب في المرتبة 123 ضمن 168 دولة، لتسجل المملكة بذلك تقدما بمركزين عن تصنيف السنة الماضية، الذي كان يضم 159 دولة، علما أن المملكة تحتل الرتبة السابعة عربيا، والرتبة الثانية مغاربيا بعد تونس.

وتصدرت الإمارات قائمة أفضل الجنسيات على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحلت في المرتبة 46 عالميا، تليها الكويت في المرتبة 82 عالميا، ثم قطر في المرتبة 87.

ونشر مؤشر “هينلي وشركاؤه” لجودة الجنسيات، ترتيب أفضل الجنسيات عالميا بالاعتماد على مؤشرات داخلية، حيث جاءت السعودية في المركز الرابع عربيا، وفي المرتبة 89 عالميا، تلتها البحرين وعمان (90)، وتونس التي حلت في المرتبة 110، فيما جاءت الجزائر في المرتبة 129 عالميا.

وتذيل العراق القائمة حيث احتل المرتبة 165 عالميا، فيما سبقته سوريا بـ3 مراتب.

أما على الصعيد العالمي فتعد الجنسية الفرنسية من أفضل الجنسيات، متبوعة بالجنسية الألمانية، ثم الإيسلندية والدنماركية والهولندية، فالنرويجية والسويدية، تليها الجنسية الفنلندية والإيطالية والسويسرية.

يذكر أن التقرير الذي صدر تحت عنوان “مؤشر نوعية الجنسية”، والذي يعد الأول من نوعه في العالم، يعتمد في تصنيفه للدول على عدة عوامل داخلية وخارجية، ويتم الاعتماد على العوامل الخارجية بنسبة 60 في المائة في تصنيف الدول، فيما تستأثر العوامل الداخلية بنسبة 40 في المائة.

المصدر: وكالات

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة