هايتي تفتح قنصلية عامة بالداخلة..وبوريطة: سنفتتح 20 قنصلية قبل نهاية السنة الجارية

حرر بتاريخ من طرف

افتتحت جمهورية هايتي، اليوم الاثنين، قنصلية عامة لها بالداخلة، وهي ثامن تمثيلية دبلوماسية يتم تدشينها بحاضرة إقليم وادي الذهب في أقل من سنة.

وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفير جمهورية هايتي في كندا، ويبير آرثوس.

وبذلك يكون هذا البلد الكاريبي أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتح قنصلية في الصحراء المغربية.

وبهذا الخصوص، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة في تصريحات صحافية أعقبت الإفتتاح الرسمي، أن قنصلية هاييتي هي الثامنة بمدينة الداخلة، وتُجسد النهج الذي استلهمه الملك محمد السادس لتأكيد مغربية الصحراء، مؤكدا أن المغرب يعتزم فتح 20 قنصلية بالعيون والداخلة بدل 10 كما أفاد في تصريحات سابقة قبل نهاية السنة الجارية.

وأضاف ناصر بوريطة، أن مجموع القنصليات المفتوحة الآن هو 18 قنصلية وتبقت إثنتان سيتم فتحها قبل نهاية 2020، بما في ذلك قنصلية أمريكية في الداخلة وفقا لما أكده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرا إلى أنه من المرتقب أن يتم خلال هذا الأسبوع فتح قنصليتين جديدتين.

وقال بوريطة، إن فتح القنصليات بالأقاليم الجنوبية وما يشكله من دعم للوحدة الترابية حوّل مدن الجنوب والداخلة إلى مركز قنصلي دبلوماسي ونقطة ربط بين شمال أفريقيا وجنوبها.

ومن جانبه، قال ويبير آرثوس، سفير جمهورية هايتي في كندا، إن افتتاح قنصلية بالداخلة خطوة مهمة لجمهورية هايتي، مؤكدا في تصريح صحفي أن هذا الافتتاح يجسد الدعم الذي تقدمه هايتي للوحدة الترابية للمغرب، معربا عن شكره للشعب المغربي وحكومته على حسن الاستقبال.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة