نقابة المهندسين المغاربة ترفض الإدماج المباشر للطلبة العائدين من أوكرانيا

حرر بتاريخ من طرف

دعت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة، الوزارة إلى دراسة حل نهائي يقتضي إدماج الطلبة المغاربة القادمين قسرا من أوكرانيا في مدارس التكوين الهندسي بالقطاع الخاص.

وضم المهندسون المغاربة صوتهم لصوت الطلبة المهندسين الرافضين لإدماج زملائهم الفارين من ويلات الحرب في أوكرانيا، مشددين على أن “شروط الولوج لمدارس المهندسين تقتضي في حدها الأدنى تنظيم مباراة للولوج لهذه المدارس، على غرار ما تم لتكوينات أخرى كالطب والصيدلة والهندسة المعمارية”.

واستغربت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة، في بيان لها من عدم تجاوب وزارة التعليم العالي مع مراسلة النقابة والغموض الذي يشوب تدبير الملف.

وشددت النقابة، على ضرورة إيجاد حل لطلبة أوكرانيا، على أن يكون الحل مبنيا على مبدأ تكافؤ الفرص في الولوج إلى مدارس الهندسة العمومية، بالإضافة إلى الاستحقاق.

كما دعت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة إلى إدماج الراغبين منهم في القطاع الخاص، مع التفكير في حلول ملائمة ماديا للظروف الاستثنائية التي يعيشونها، “في إطار التضامن معهم، على غرار ما تم بالنسبة لكليات الطلب في القطاع الخاص”.

وخلف قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا بالمدارس والمعاهد الوطنية ذات الاستقطاب المحدود، سخطا بين جموع الطلبة المهندسين، لما يشكله من ضرب مباشر لمبدأ تكافؤ الفرص وتعميقا لأزمة الاكتظاظ في ظل غياب مشاريع لتطوير البنيات التحتية لهاته المؤسسات، حيث راسلت تنسيقية الطلبة المهندسين بالمغرب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، من أجل فتح حوار مباشر ومستعجل، وهو الطلب الذي لم ترد عليه الوزارة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة