الخميس 18 أبريل 2024, 08:10

احوال الطقس

نشرة إنذارية.. رياح قوية محملة بالغبار وثلوج بعدد من مناطق المملكة


كشـ24 نشر في: 23 فبراير 2024

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الجمعة 23 فبراير 2024 عبر نشرة إنذارية، أنها تتوقع هبوب رياح قوية (70- 90 كلم في الساعة) مع تطاير للغبار محليا وتساقطات ثلجية (15- 30 سم) على المرتفعات التي تتجاوز 1400 متر مرتقبة يومي الجمعة والسبت بعدد من مناطق المملكة.

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الجمعة 23 فبراير 2024 عبر نشرة إنذارية، أنها تتوقع هبوب رياح قوية (70- 90 كلم في الساعة) مع تطاير للغبار محليا وتساقطات ثلجية (15- 30 سم) على المرتفعات التي تتجاوز 1400 متر مرتقبة يومي الجمعة والسبت بعدد من مناطق المملكة.



اقرأ أيضاً
مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية يكشف لـ”كشـ24″ موعد عودة الأجواء الباردة
من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة بالمملكة المغربية انخفاضا، بعد أن عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ من المتوقع أن يعرف مناخ البلاد استقرارا، وذلك نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا. وفي هذا السياق قال مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريحه لـ"كشـ24"، أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء ستعرف بعض الانخفاض، بينما سيبقى طقس حار نسبيا بالمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا السهول الداخلية للشمال ووسط البلاد، فيما ستبلغ درجات الحرارة وسط النهار 21/27 درجة مئوية في الأطلس والريف ومنطقة طنجة وقرب السواحل، و36/42 درجة مئوية في المناطق الداخلية من الأقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي وستبلغ ما بين 34/36 درجة مئوية في شرق الأطلس المتوسط، سهول تادلة، الرحامنة شيشاوة و المناطق الداخلية من سوس و 28/34 درجة مئوية في باقي المناطق. وأضاف المتحدث نفسه، بخصوص يومي الخميس والجمعة، أنه سيكون هناك انخفاض درجات الحرارة ماعدا الجنوب والجنوب الشرقي حيت سيبقى الطقس حار إلى حد ما بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة وتشكلات ضبابية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل والسهول الأطلسية كما ستتشكل سحب ركامية فوق الأطلس الكبير والمتوسط. وبالنسبة لنهاية الأسبوع، أكد مصرحنا، أن هناك تغيير في الطقس نتيجة اقتراب منخفض جوي مقرون بكتل هوائية في الأجواء العليا مما سيعمل على تكون سحب غير مستقرة تعطي أمطار رعدية أحيانا على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والريف والواجهة المتوسطية، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية وقد تهم كذلك المناطق الشمالية للبلاد، كما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا حيت سترجع الى معدلاتها الموسمية.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس الأربعاء 17 أبريل
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليومه الأربعاء، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بأقصى الجنوب، وحار نسبيا بكل من داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي والمناطق الواقعة غرب الأطلس الكبير. كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، مصحوبة بكتل ضبابية و ضباب محلي فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار محليا بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية. ويرتقب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و 13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية، و ما بين 14 و 20 درجة في باقي ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد ارتفاعا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، فيما ستكون في انخفاض بباقي المناطق. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال المهدية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المهدية وسيدي إفني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
احوال الطقس

استمرار الأجواء الحارة في توقعات طقس الاثنين
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.
احوال الطقس

أجواء حارة ورياح قوية في توقعات طقس السبت
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، و الحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية. ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، و ستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد و بالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.
احوال الطقس

أجواء حارة في توقعات طقس الجمعة ثالث أيام عيد الفطر
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية، أقصى الجنوب الشرقي، وبالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية بالسواحل الوسطى والجنوبية. ومن المرتقب، كذلك، أن تنتشر بعض السحب المنخفضة شمال المنطقة الشرقية، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب بوجه عام في باقي أرجاء المملكة. وستسجل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية، والجنوب الشرقي، فضلا عن تناثر غبار أو حبات من الرمال جنوب ووسط البلاد، بالمنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين01 و03 درجات بالهضاب العليا الشرقية، وما بين 03 و06 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، وبشمال المنطقة الشرقية، وما بين 14 و 19 درجة بالسهول الشمالية، قرب السواحل، وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بباقي أرجاء المملكة.
احوال الطقس

مارس أشد الشهور حرارة للمرة العاشرة تواليا
قالت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي إن الأرض سجلت في مارس الماضي رقما قياسيا شهريا جديدا للحرارة العالمية للشهر العاشر على التوالي، حيث بلغت درجات حرارة الهواء والمحيطات في العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر. وبلغ متوسط درجات الحرارة في مارس 14.14 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل عام 2016 بمقدار عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه أواخر القرن 19، وهي القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفوري في الزيادة سريعا. منذ شهر يونيو الماضي، يحطم العالم الأرقام القياسية للحرارة كل شهر، التي تساهم فيها موجات الحرارة البحرية في مناطق واسعة من محيطات العالم. وقال العلماء إن درجات الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو، وهي حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادئ وتغيير أنماط الطقس العالمية. وقالت جنيفر فرانسيس، العالمة في مركز وودويل لأبحاث المناخ “لكن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية”، بحسب الأسوشيتد برس. وأشارت فرانسيس إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينيو، يتعين أن تنخفض الهوامش التي يتم من خلالها تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية شهريا. ويعزو علماء المناخ معظم درجات الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وقالت فرانسيس: “لن يتغير هذا المسار حتى يتوقف تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عن الارتفاع، ما يعني أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، ووقف إزالة الغابات، وزراعة غذائنا بشكل أكثر استدامة في أسرع وقت ممكن”. وقالت إنه حتى ذلك الحين، توقعوا المزيد من تحطيم الأرقام القياسية. وبموجب اتفاقية باريس لعام 2015، وضع العالم هدفا للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند أو أقل من 1.5 درجة مئوية من عصور ما قبل الصناعة. بيانات درجات الحرارة الشهري الذي تصدره كوبرنيكوس يستخدم نظام قياس مختلفا قليلا عن نظام باريس، والذي يتم حساب متوسطه على مدى عقدين أو ثلاثة عقود.
احوال الطقس

نشرة إنذارية.. موجة حر وهبات رياح قوية مرتقبة بالمغرب
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات تتراوح ما بين 38 و42 درجة، من الخميس إلى الاثنين، بكل من السمارة وطانطان وطرفاية وأوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون. وأضافت أنه سيتم تسجيل الظاهرة نفسها، بدرجات تتراوح ما بين 35 و39 درجة، يومي الخميس والجمعة، بكل من أكادير-إداوتنان وتارودانت وكلميم وإنزكان-آيت ملول وشتوكة-آيت باها وسيدي إفني والفقيه بن صالح وأسا-الزاك والصويرة وقلعة السراغنة ومراكش والرحامنة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية وأزيلال وبني ملال وتيزنيت وطاطا وسطات والحوز وشيشاوة. كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، تسجيل هبات رياح قوية (من 70 إلى 85 كلم/س)، يومي الجمعة والسبت، بكل من فحص-أنجرة وتطوان وطنجة وأصيلة وشفشاون ومرتفعات العرائش.
احوال الطقس

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 18 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة