نجوم عالميون في الدورة الـ 11 لملتقى محمد السادس لألعاب القوى

حرر بتاريخ من طرف

أعلن منظمو الدورة الحادية عشرة للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، تاسع محطات الدوري الماسي، التي ستقام يوم 13 يوليوز الجاري بالمجمع الرياضي مولاي عبدالله بالرباط، أن هذه الدورة تتميز بحضور أسماء وازنة في عالم أم الألعاب.

وأبرز المنظمون في الندوة الصحفية التي عقدت الخميس 12 يوليوز بالرباط لتسليط الضوء على مستجدات دورة هذه السنة، وتقديم النجوم الذين سيشاركون في هذه النسخة، التطورات التي عرفهتا هذه التظاهرة على مر السنين ، مشيرين إلى أنها ستجمع مجموعة من النجوم ، الذين سيتنافسون في مختلف المسابقات لتحقيق انجازات جيدة وتحطيم أرقام قياسية .

ومن بين الأبطال المتميزين المشاركين يوجد الفرنسي رونار لافينيني، صاحب الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة ب 6 أمتار و16 سنتمتر، والذي يطمح لتجاوز حاجز 6 أمتار و40 سنتمتر، والذي انتزعه من الأسطورة الأوكراني سيرجي بوبكا الذي استحوذ عليه لأزيد من 20 سنة ، وإلى جانبه سيشارك الأمريكي صام كيندريتش حامل اللقب العالمي بلندن 2017، وهو ما يوحي بمنافسة قوية بين الرياضيين المتنافسين. ومن بين السباقات التي ستشد إليها الأنظار بملتقى محمد السادس، سباق 3000م موانع، والتي سيعرف مشاركة البطل المغربي وصيف بطل العالم سفيان البقالي، والبطل الأولمبي والعالمي الكيني كيبريطو، الذي أكد في الندوة الصحفية التقديمية أنه حضر لملتقى محمد السادس لألعاب القوى، من أجل الظفر بالمرتبة الأولى.

ومن جانبه، أكد البطل المغربي سفيان البقالي استعداده للمشاركة في هذا الملتقى وحرصه على تسخير كل طاقاته وقدراته من أجل الفوز بالمرتبة الأولى، بالرغم من يقينه بأن السباق سيشهد تنافسا قويا مع البطل العالمي الكيني كيبريطو. وسيعرف ملتقى محمد السادس كذلك، مشاركة البطل المغربي عبد العاطي إيكدير في مسافة 3000متر، الذي كان من بين الأبطال الذين شاركوا في النسخة الأولى للملتقى ، والذي عبر عن رغبته في الفوز بالمرتبة الأولى وتحقيق رقم جيد في سباق 3000متر.

كما ستشهد منافسات سباق 200 متر في هذه الدورة مشاركة الأمريكية سوهان ملير الفائزة بالميدالية النحاسية في بطولة العالم لندن 2017، والتي تود تحقيق رقم مميز في الملتقى، والكينية هلين أوبيري بطلة العالم في مسافة 5000متر بلندن، والتي ستنافس على المرتبة الأولى رفقة البطلة الإثيوبية جينزيفي ديبابا التي كانت من المقرر أن تشارك في مسافة 10000متر، لكنها فضلت المشاركة في سباق 5000متر، وتطمح لتحقيق رقم مهم في هذا الملتقى.

ومن جانبه قال آلان بلونديل، المنسق الرياضي باللجنة المنظمة، إن المنظمين جاءوا بأفكار جديدة من أجل تفعيل وتطوير العمل الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وجعل هذا الملتقى ، الذي يحتفل بعامه الثالث ضمن العصبة الماضية، حدثا رياضيا بكل المواصفات. وعبر عن سعادته للمشاركة المغربية، خاصة البقالي وإكيدر اللذان قال إنهما على أتم الاستعداد وسيعملان على تحقيق انجازات مهمة أمام الجمهور المغربي العريض، مشيرا الى أن المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله يعد جوهرة من شأنها أن تسمح للرياضيين الأولمبيين ، و العالميين للتألق وإعطاء أفضل ما لديهم وتسجيل أرقام قاسية.

وتستضيف ملتقيات الدوري الماسي سنويا وبالتناوب مختلف التخصصات الرياضية، فخلال آخر دورة للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، تمت برمجة 16 منافسة رياضية : 8 منافسات في صنف الرجال (200 م، 400 م، 800 م، 3000 م موانع، 110 م سباق حواجز، الوثب العالي، الوثب الطويل ورمي القرص) و 8 منافسات في صنف السيدات (100 م، 800 م، 5000 م القفز بالزانة والوثب الثلاثي ورمي الجلة ورمي الرمح، و400 م حواجز). وأدرجت ثلاثة اختبارات اختيارية أيضا، في برنامج المرحلة الثالثة من الدوري الماسي ويتعلق الأمر بمسافات 1500م و3000م رجال و 3000م موانع سيدات. ويذكر أن المحطة العاشرة من مسابقة العصبة الماسية من ملتقى محمد السادس الدولي لألعاب القوى برسم سنة 2017 تميزت بتسجيل خمسة أرقام قياسية جديدة للملتقى.

فقد تمكن البطل الأولمبي الأمريكي ريان كروزر من تسجيل رقم قياسي جديد للملتقى في مسابقة رمي الجلة بتحقيقه 22،47 متر، ليحطم الرقم القياسي السابق للملتقى (22،43 م).

وفي المسافات القصيرة، حطم حامل فضية الألعاب الأولمبية الكندي دي غراس أندري (22 عاما) الرقم القياسي للملتقى في مسابقة 200 متر بعد تحقيقه زمنا قدره 20.03 ثانية.

ونجحت البطلة الأولمبية الجامايكية تومسون آلين في تحطيم الرقم القياسي للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، في مسافة 100 متر سيدات، بعد تحقيقها لزمن قدره 10.87 ثواني.

كما عرفت منافسات 100م ذكور تحطيم الرقم القياسي للملتقى من طرف العداء البريطاني أوجاه شيجيندو بتحقيقه 98ر9 ث، والذي كان مسجلا بحوزة الأمريكي ستين غاترين منذ 2012 (12ر10ث).

وتمكنت البهاماسية ميلر أيبو شوناي من الفوز في مسافة 400م مستوية، المدرجة ضمن منافسات العصبة الماسية، بعدما قطعت المسافة في 49.80 ث.

وجدير بالذكر أن النسخة العاشرة من ملتقى محمد السادس عرفت إدراج سباق 400م مستوية سيدات لأول مرة في منافسات العصبة الماسية.

 

ميدي 1 تي في

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة

المقالات الأكثر قراءة