نبيل عيوش يحرز جائزة الائتلاف الفرنسي للتنوع الثقافي لسنة 2021

حرر بتاريخ من طرف

أحرز المخرج، كاتب السيناريو والمنتج المغربي، نبيل عيوش، جائزة الائتلاف الفرنسي للتنوع الثقافي لسنة 2021، اعترافا بـ “التزاماته الهادفة إلى تعزيز وحماية التنوع الثقافي في المغرب والمنطقة المتوسطية”.

وأوضح الائتلاف الفرنسي للتنوع الثقافي في بلاغ له، أن نبيل عيوش « عمل بشكل خاص على إنشاء تحالف للتنوع الثقافي في المغرب، كما أنشأ مراكز اجتماعية وثقافية في مدن مختلفة من المغرب (الدار البيضاء، طنجة، فاس، أكادير ومراكش).. ».

ونبيل عيوش هو صاحب العديد من الأفلام المختارة والفائزة في مهرجانات شهيرة عالميا، تتميز بعرضها الجيد والحساس للمجتمع المغربي.

بالإضافة إلى ذلك، فنبيل عيوش مؤسس للائتلاف المغربي للتنوع الثقافي، والمبادر لعدة مشاريع في المغرب والبحر الأبيض المتوسط تهدف إلى دعم الإنتاج السينمائي المحلي.

وفي 2009، أطلق مؤسسة « علي زاوا » التي تهدف إلى إنشاء مراكز ثقافية في المناطق القروية وشبه الحضرية.

وفي العام 2021، أخرج وكتب فيلم « علي صوتك »، الذي تم اختياره في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

ويضم التحالف الفرنسي للتنوع الثقافي، الذي تأسس سنة 1997، حوالي خمسين منظمة مهنية في السينما، والسمعي البصري، وفنون الأداء، والنشر، والموسيقى، والفنون التصويرية، والتشكيلية، والوسائط المتعددة، تدافع عن حرية التعبير والإبداع، وحق كل دولة في تحديد السياسات لدعم الإبداع.

وفي إطار عمله، منح الائتلاف جوائز التنوع الثقافي منذ العام 2011 لدعم المبادرات ومكافأة الشخصيات التي تتميز مسيرتها المهنية أو الشخصية أو الفنية باستثمار قوي في الإبداع والثقافة، وبالتالي تشجيع الممارسات الجيدة التي يمكن أن تساعد على تعزيز التنوع الثقافي والدفاع عنه.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة