نادي الصحافة للتزحلق و الرياضات الجبلية بجهة مراكش يصدر بلاغا حول الرحلة الاستطلاعية الأولى إلى محطة أوكايمدن

حرر بتاريخ من طرف

نادي الصحافة للتزحلق و الرياضات الجبلية بجهة مراكش يصدر بلاغا حول الرحلة الاستطلاعية الأولى إلى محطة أوكايمدن
دشن نادي الصحافة للتزحلق و الرياضات الجبلية  بجهة مراكش نشاطه ،  برحلة إلى منطقة أوكايمدين يومي السبت و الأحد 21 و 22 دجنبر 2013 ، بتنسيق مع عصبة الجنوب للتزحلق و الرياضة الجبلية ، التي استضافت أعضاء الفرع المشاركين في هذه الرحلة .
و  عقد مكتب نادي الصحافة مع مسؤولين في عصبة الجنوب  في مقدمتهم طارق فتاح رئيس العصبة و عضو المكتب الجامعي و الصديق بادن رئيس نادي الحوز و الكاتب العام للعصبة و نائب أمين مال  الجامعة و الإدريسي محمد حميدي من نادي تانسيفت  و محمد إدعلي رئيس نادي توبقال و رئيس لجنة التسلق بالعصبة  و  الإطار الوطني محمد المختار بناني ، اجتماعا بمحطة أوكايمدن  ، قدم فيه رئيس العصبة عرضا تعريفيا بالجامعة الملكية المغربية للتزحلق و الرياضة الجبلية و أنشطتها ، و برامجها السنوية و المنافسات  التي تنظمها أو تلك التي تشارك فيها على المستوى الدولي .
كما قدم جردا لأنشطة العصبة و الأندية المنضوية تحت لوائها ، مستعرضا آفاق العمل المشترك مع نادي الصحافة ، تفعيلا لأهداف المكرسة في مبادئ الجامعة . و عرج رئيس العصبة على المشاكل و الإكراهات التي تعاني منها ممارسة رياضة التزحلق بمنطقة أوكايمدن و الخصاص التي تعرفه المحطة ، و ما يستدعيه ذلك  من مجهود مضاعف مشترك بين القطاعات الحكومية  الوصية و الإدارة الترابية و الجماع المحلةية  و الأندية .
و من جهته أكد عبد الصمد الكباص ، رئيس نادي الصحافة للتزحلق و الرياضات الجبلية ، على الرغبة الملحة التي تحذو أعضاء النادي الذين يمثلون صفوة الصحافيين المهنيين بمراكش ، في الانخراط بقوة و جدية لتعزيز الممارسة الرياضية بفضاءات الجبل ، و الاستفادة من خبرة العصبة و الأندية المنضوية تحت لوائها .
و ذكر الكباص بأهداف نادي الصحافة الذي جعل فضاء تحركه ثلاثي الأضلاع ، يجمع في نفس الوقت بين الرياضة و الفكر و العمل الإنساني . و قال  إن فكرة تأسيس نادي للصحافيين بجهة مراكش خاص بالرياضات الجبلية ، تنبع  بالأساس من مركزية خلق فضاء للتفاعل الإيجابي مع الطبيعة و فن الحياة ، و الدفع بالصحافيين إلى الاهتمام بالجبل كفضاء مبهر يعلمنا الارتقاء ، و يمنحنا حكمة الصفاء ، لأن الاقتراب من الطبيعة يلقننا درس المحبة و الإنصات للمشترك الإنساني ، و يمنحنا فرصة الالتفات إلى ماهو جوهري في وجودنا ، صداقتنا الحميمة للجمال و الصدق .
و أشار رئيس النادي ، إلى أن تشجيع الكتابة عن الجبل ، وفك العزلة الإعلامية عن سكان المناطق الجبلية النائية ، و فتح منفذ يطل منه الرأي العام على أوضاعهم  و حاجياتهم و درجة الخصاص الذي يعانونه ، يشكل أحد أهم  أهداف النادي ، و مبعث حماس أعضائه ، الذين سيسخرون أقلامهم لمضاعفة إشعاع هذه المناطق .
 و أوضح الكباص أن النادي سيكون فرصة أخرى لكسب صداقات جديدة لمراكش و المناطق المحيطة بها من قبل أفراد الصحافة الدولية الممارسين لهذه الرياضة . 
و  خلال هذا الاجتماع حصل الاتفاق بين نادي الصحافة للتزحلق و الرياضات الجبلية و عصبة الجنوب ، على أن يعمل أعضاء النادي على توفير التغطية الإعلامية لأنشطة العصبة ، ضمانا لمزيد من الإشعاع للرياضات الجبلية .
و  خلال الرحلة المذكورة زار أعضاء النادي المقر التابع للجامعة الملكية المغربية للتزحلق و الرياضة الجبلية بأوكايمدن ، و اطلعوا على مخطط إصلاحه و تأهيله ، وكذا على المركز التابع لوزارة الشباب و الرياضة .
و خصص اليوم  الثاني للرحلة لجولة  مشيا على الأقدام عبر المسالك الغابوية آيت أتسرك التابع لجماعة أسني إقليم الحوز ، دامت لما يناهز ثلاث ساعات  من الاكتشاف و الانبهار  بالعرض الجمالي لفضاءات الجبل ، و ما يزخر بها من طاقة تُحرر النفس و العين ، و من هدوء يحاور أعماق الروح ، و من هواء نقي ينعش قوى الجسد . و خلال هذه الجولة كان أعضاء العصبة يقدمون شروحات عن الجوانب  الطبيعية و الثقافية و  الجغرافية و الاجتماعية عن المنطقة . 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة