ميدي1 تمنع الصحافي بلهايسي من تقديم النشرات والبرامج الحوارية

حرر بتاريخ من طرف

منعت إدارة قناة “ميدي1 تيفي” الصحفي يوسف بلهياسي من تقديم النشرات الإخبارية والبرامج الحوارية.

ووفق تدوينة للمحلل السياسي والأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، فإن الإدارة منعت بلهايسي من الظهور على شاشتها بسبب مواقفه كمندوب للأجراء وآرائه على صفحته الشخصية على الفيسبوك”.

ومن جانبها قالت النائبة البرلمانية والقيادية في نقابة الصحافيين حنان رحاب ، إن إدارة ميدي1 تيفي، قامت بتوجيه إنذارا للصحافي المذكور عبر مفوض قضائي”، أعقبه قرار إداري بمنعه من تقديم نشرات الأخبار والبرامج الحوارية.

وكتبت حنان رحاب، أن  “بلهايسي يتعرض لتضييق من طرف إدارة قناة ميدي 1 تيفي ، التي راسلته عبر مفوض قضائي من أجل تنبيهه إلى عدد من التدوينات التي اعتبرتها تمس بصورة المؤسسة”، مضيفة : “الحال أن الأمر يتعلق بنشر الزميل يوسف بلهايسي لبيانات النقابة التي ينتمي إليها على حائطه بالفيس بوك، ما يشكل مساسا بحقه في التعبير وتضييقا على عمله النقابي”.

واعتبرت أن ” مراسلة زميل صحافي عبر مفوض قضائي بسبب ما ورد في حائطه من تدوينات يعد سابقة خطيرة وغير مسبوقة، لاسيما وأن ما يكتبه الزملاء في صفحاتهم الشخصية لا يعبر بالضرورة على موقف مؤسساتهم الإعلامية، وهذا ما تؤكده حتى العقود التي يبرمها الزملاء مع الأغلبية الساحقة من المؤسسات الإعلامية.. والتي لا تشير إلى أي تقييد يمكن أن يطرأ على حق الزملاء الصحافيين في التعبير عن مواقفهم النقابية بالخصوص”.

وأردفت “مراسلة الزميل يوسف بتلك الطريقة واللحوء الى هذا النوع من القرارات ليس فقط تضييقا من طرف إدارة لمستخدم لديها.. وإنما هو قرار يتجاوز كل هذا، فلا يجب أن ننسى أن للمغرب التزامات دولية فيما يتعلق بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ومنهم الصحافيون ولا يجب أن ننسى كذلك أن له التزامات في مجال حرية الإعلام وهو ما عبرت عليه الدولة في شخص وزير حقوق الإنسان خلال الدورة الثالثة من الاستعراض الدولي الشامل” تقول رحاب.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة