مهرجان فن العيطة بآسفي في دورته الخامسة عشرة يقدم ألوان غنائية تمثل أنماطا مختلفة لغناء العيطة

حرر بتاريخ من طرف

تنظم وزارة الثقافة بتعاون وبتنسيق مع عمالة إقليم أسفي والمجالس المنتخبة الدورة الخامسة عشرة للمهرجان. الوطني لفن العيطة ، و ذلك في الفترة ما بين 29 يوليوز و فاتح غشت 2016، وتندرج هذه الدورة حسب مصادر من اللجنة المنظمة ، ضمن مهرجانات فن وتراث التي وضعتها الوزارة في إطار سياسة الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية.

ويتضمن برنامج هذه الدورة عروضا ثقافية و فنية غنية و متنوعة تستقبلها رحاب مدينة الثقافة و الفنون و فضاء ساحة مولاي يوسف طيلة مدة المهرجان ، حيث سيلتقي الجمهور المسفيوي  مع ألوان غنائية تمثل أنماطا مختلفة لغناء العيطة بالإضافة إلى مشاركة كبار فناني الأغنية الشعبية : حميد المرضي – عابدين – أحوزار – حمد الله رويشة…بالموازاة مع الأمسيات الفنية ، كما تقام بهذه الدورة ، ندوة فكرية تسلط الأضواء على تفاعل فن العيطة مع باقي التعبيرات الفنية الأخرى ، بمشاركة جامعيين و باحثين من ذوي الاختصاص :حسن بحراوي – سالم اكويندي – مصطفى بن سلطانة – عبد الفتاح النكادي .وبالموازات مع ذلك  سيتم تقديم عرض مسرحي لمجموعة تكدة يستوحي موضوعه من فن العيطة و رموزها.

تعبر دورة هذه السنة عن استمرار الوزارة في نهج العناية بالموروث الثقافي الفني التقليدي و الاحتفاء برموزه و رواده عرفانا بالخدمات الجليلة التي أسدوها لهذا الفن عبر محطات مسارهم الفني. و ستعرف هذه الدورة تكريم الشيخ جمال الزرهوني و الفنانة عائشة جراري.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة