مندوبية الحليمي تتوقع تراجع فرص الشغل في هذا القطاع

حرر بتاريخ من طرف
توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن  يكون عدد المشتغلين في قطاع الصناعة الاستخراجية قد عرف انخفاضا وأن تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع قدسجلت نسبة 73%.
وأوضحت المندوبية في بحوثها الفصلية حول الظرفية الاقتصادية، توصلت “كش 24 ” بنسخة منها، أنه خلال الفصل الأول من سنة 2018، قد يكون إنتاج قطاع الطاقةعرف انخفاضا نتيجة نقص في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر عاديا.
أما بالنسبة لعدد المشتغلين، قد يكون سجل انخفاضا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة  94%.
وفي قطاع البيئة، أشارت المندوبية في البحث نفسه  أن يكون إنتاجه قدعرف ارتفاعا بفعل تزايد إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”. وفي ما يخص  مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر عاديا وقد يكون عدد المشتغلين عرف ارتفاعا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 83%.
وأبرزت المندوبية في البحث ذاته أن قطاع البناء ، قد تكون أنشطته قد عرفت استقرارا خلال الفصل الأول من سنة 2018 ويعزى هذا التطور أساسا، من جهة، الى التحسن الذي قد يكون سجل على مستوى “أنشطة البناء المتخصصة”، ومن جهة اخرى الى التراجع الذي قد يكون سجل في أنشطة “الهندسة المدنية”.
وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب عاديا وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا. وفي هذا السياق، قد تكون  قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة  %69.
كمال عسو
 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة