مكتب السكك الحديدية يدشن قنطرة طرقية بابن جرير

حرر بتاريخ من طرف

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية دخول قنطرة طرقية بمدينة بن جرير حيز العمل، كما أعطى انطلاقة مشروع بناء أخرى بمدينة خريبكة، وذلك في إطار برنامجه الوطني لتأمين عبور خط السكة الحديدية. 

وأوضح المكتب الوطني للسكك الحديدية، في بلاغ له، أن هذه القنطرة الطرقية، التي أقيمت بمدينة بن جرير، جاءت لتعوض الممر المستوي رقم 6064، مشيرا إلى أن هذا المشروع تطلب استثمارا بقيمة 17 مليون درهم.

وبالنسبة لقنطرة خريبكة، أشار البلاغ إلى أنها ستحل محل الممر المستوي رقم 5042، وتطلبت غلافا ماليا بقيمة 36 مليون درهم. ويندرج هذان المشروعان، اللذان تم إطلاقهما بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، في إطار ال برنامج الوطني لتأمين عبور خط السكة الحديدية، الذي تم تقديمه لجلالة الملك يوم 14 نونبر 2012ببنجرير .

وذكر المكتب الوطني بأن هذا البرنامج رصدت له ميزانية إجمالية بلغت 1,5 مليار درهم خلال السنوات الماضية، وأنجز بشراكة مع الفاعلين المعنيين (وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، والجماعات والجهات …)، وقد تم، حتى نهاية شهر ماي 2017، حذف 170 ممرا مستويا، وتعويضها بقناطر وممرات تحت أرضية. وذلك من أصل 180 ممرا مبرمجا.

وأضاف أن هذا البرنامج الوطني مكن من تجهيز 205 ممرات مستوية غير محروسة من أصل 260 بأنظمة الإعلان والغلق الآلي للحواجز، ومن بناء 960 كيلومترا من الأسوار لمكافحة التسلل، من أصل 1200 كيلومتر مبرمجة، وبناء 15 ممرا للراجلين، من بين 40 آخر في طور البناء.

وقد حقق هذا البرنامج، حسب المكتب الوطني، نتائج ملموسة إيجابية، خلال الفترة 2011- 2016، حيث سجل انخفاض بنسبة 91 في المائة من الحوادث التي تقع في الممرات المستوية، وانخفاض بنسبة 94 في المائة في عدد القتلى في الممرات المستوية، وبنسبة 47 في المائة في عدد الحوادث في السكك الحديدية. 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة