السبت 02 مارس 2024, 03:17

مغاربة العالم

مقتل مهاجر مغربي رميا بالرصاص في إسبانيا


يحيى الكوثري | كشـ24 نشر في: 22 نوفمبر 2023

قالت جريدة "دياريو دي مايوركا"، أن الحرس المدني فتح تحقيقا لكشف ملابسات وظروف العثور على جثة رجل يبلغ من العمر 42 عاما توفي متأثرا بجراحه بطلق ناري في بلدية ألهندين (غرناطة).

وحسبما أكدت مصادر أمنية لوكالة أوروبا برس، يتعلق الأمر بشخص يحمل الجنسية الإسبانية من أصول مغربية يبلغ من العمر 42 عاما، تم اغتياله بطلق ناري، حوالي الساعة 7:30 مساء يوم أمس الثلاثاء.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المصالح الأمنية المختصة تلقت إخطارا بوجود جثة ملقاة على قارعة الطريق في بلدة نواحي غرناطة. ولا تستبعد التحقيقات الأولية تورط عصابات تهريب المخدرت في هذه الجريمة.

وسمع العديد من الشهود أصواتا عالية في عقار يقع على هذا الطريق المذكور وأبلغوا رقم هاتف الطوارئ، حيث تم إخطار الخدمات الصحية والشرطة المحلية والحرس المدني، التي قامت بتفعيل الإجراءات القضائية.

قالت جريدة "دياريو دي مايوركا"، أن الحرس المدني فتح تحقيقا لكشف ملابسات وظروف العثور على جثة رجل يبلغ من العمر 42 عاما توفي متأثرا بجراحه بطلق ناري في بلدية ألهندين (غرناطة).

وحسبما أكدت مصادر أمنية لوكالة أوروبا برس، يتعلق الأمر بشخص يحمل الجنسية الإسبانية من أصول مغربية يبلغ من العمر 42 عاما، تم اغتياله بطلق ناري، حوالي الساعة 7:30 مساء يوم أمس الثلاثاء.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المصالح الأمنية المختصة تلقت إخطارا بوجود جثة ملقاة على قارعة الطريق في بلدة نواحي غرناطة. ولا تستبعد التحقيقات الأولية تورط عصابات تهريب المخدرت في هذه الجريمة.

وسمع العديد من الشهود أصواتا عالية في عقار يقع على هذا الطريق المذكور وأبلغوا رقم هاتف الطوارئ، حيث تم إخطار الخدمات الصحية والشرطة المحلية والحرس المدني، التي قامت بتفعيل الإجراءات القضائية.



اقرأ أيضاً
50 شخصا يهاجمون “كوميسارية” بإيطاليا لتحرير مغربي
كشفت تقارير إخبارية، أن 50 شخصا هاجموا مركزا للشرطة الإيطالية بمدينة تورينو، الثلاثاء الماضي، مطالبين بتحرير مهاجر يحمل الجنسية المغربية، قبل ساعات من ترحيله إلى بلده الأصلي. وأضافت التقارير ذاتها، أن مجموعة ضمنت حوالي 50 شخصا من العاملين لحسابهم الخاص والفوضويين من المراكز الاجتماعية واستهدفوا العديد من سيارات للشرطة من أجل إطلاق سراح مجرم، كان من المقرر نقله إلى مركز الترحيل. وحسب المعطيات المنشورة، أسفرت المواجهات عن إصابة ضابط شرطة واعتقال متورطين في ارتكاب أضرار جنائية. كما توجه المتظاهرون إلى وسط المدينة للاحتجاج بعد محاصرة مركز الشرطة، ثم نقلوا احتجاجهم إلى ساحة الثامن عشر من ديسمبر، أمام محطة بورتا سوزا للسكك الحديدية. وخرب المتظاهرون العديد من السيارات وأشعلو قنابل دخانية وهتفوا ضد الشرطة. واتصل …
مغاربة العالم

اليابان تمنح العالم المغربي اليزمي براءة اختراع جديد
صادقت اليابان على براءة اختراع للعالم المغربي رشيد اليزمي يتعلق بالشحن السريع لبطاريات الليثيوم. وسبق للعالم المغربي أن درس في بلاد الشمس المشرقة، قبل أن يدرس في الولايات المتحدة، ثم ينتقل بعدها للبحث والتدريس في سنغفورة. وتتعلق براءة الاختراعة الممنوح للعالم المغربي، بشحن أسرع لبطاريات الليثيوم، وهي تقنية "الفولت غير الخطي". وأعلن العالم المغربي يوم أمس الثلاثاء 20 فبراير، أن المكتب الياباني لبراءات الاختراع، صادق على تقنيته الجديدة، مانحا إياه براءة الاختراع. وسبق للعالم المغربي أن شرح في حديث مع الشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة تقنيته الجديدة، التي تسمح بشحن سريع لبطاريات الليثيوم، سواء المستعملة في الأجهزة الإلكترونية أو في بطاريات السيارات الكهربائية. ويشرح اليزمي بأن التقنية الجديدة تعتمد على تدبير لتيار الكهرباء في البطارية عوض التركيز على ضغطها الكهربائي، وهي التقنية المسماة "الفولت غير الخطي". ويوضح اليزمي أن الطريقة التقليدية في شحن البطاريات تتطلب لتعبئة من 20 إلى 80 في المائة، مدة زمنية لا تقل عن نصف ساعة، أما التجارب الأخيرة التي قادها رفقة فريقه، والمستقر بدولة سنغفورة، فبإمكانها، من خلال التقنية الجديدة، أن تشحن بطارية بنسبة 100 في المائة، في مدة زمنية لا تتعدى 15 دقيقة، وأن الأبحاث الأخيرة، حطمت الرقم القياسي في الشحن، بعد أن نجحت التجارب في شحن بطارية ليثيوم في خمس دقائق. ولا يقتصر البحث العلمي للعالم المغربي على تحطيم رقم قياسي للمدة الزمنية الكفيلة بشحن بطارية ليثيوم، بل إنه يقود مشروعا علميا في جامعة "يان يانغ" بسنغفورة حيث يشتغل، يتمحور حول استبدال مادة الليثيوم بمادة الفلور، على اعتبار أن هذا الأخير، أكثر وفرة وأقل تكلفة مادية في الاستخراج.
مغاربة العالم

إحداث قنصلية متنقلة لفائدة الجالية المغربية في لوركا
نظمت القنصلية العامة للمغرب بمورسيا، أمس الأحد، قنصلية متنقلة بمدينة لوركا، قدمت خلالها العديد من الخدمات القنصلية لأفراد الجالية المغربية المقيمة بهذه المدينة ومنطقتها. وذكر بلاغ للتمثيلية القنصلية أن هذا التنقل القنصلي يندرج في إطار سياسة القرب التي تنتهجها القنصلية العامة للمغرب بمورسيا لفائدة أفراد الجالية المغربية، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد ‏السادس، وتوجيهات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين ‏بالخارج.‏ وجرى بهذه المناسبة تسليم الوثائق الشخصية، مثل جوازات السفر البيومترية والبطاقات الوطنية للتعريف الإلكترونية والشهادات العدلية. كما تم تقديم ‏المساعدة لأفراد الجالية بلوركا، وألهاما دي مورسيا، وليبريلا، وتوتانا، ولا هويا، وبويرتو دي لومبريراس، وأغيلاس ومازارون، بشأن قضايا إدارية واجتماعية وتوثيقية. وختم البلاغ بالإشارة إلى أن تنظيم هذه القنصلية المتنقلة بلوركا، التي تحتضن ثالث أكبر جالية مغربية من حيث الكثافة الديموغرافية بمنطقة مورسيا مع 11 ألف نسمة، لاقى ترحيبا كبيرا من قبل مغاربة هذه المدينة ومنطقتها الذين أعربوا عن امتنانهم البالغ للعناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
مغاربة العالم

ترحيل مغربي مدان بارتكاب اعتداء جنسي من إسبانيا
رحلت السلطات الإسبانية، مؤخرا، مهاجرا مغربيا أدين بارتكاب اعتداء جنسي إلى بلده الأصلي، حيث تورط المعني بالأمر في اعتداء جديد في منطقة بلانيس (جيرونا)، حسب ما نشرته صحيفة "إل كاثو" الكتالونية. وحسب المصدر ذاته، قامت الشرطة الوطنية بترحيل رجل يبلغ من العمر 40 عاما من جنسية مغربية سبق أن أدين سابقا بارتكاب اعتداء جنسي باستعمال أداة خطيرة بالعاصمة لاسيلفا، وتم إطلاق سراحه بعد صدور لوائح قانونية مثيرة للجدل للشرطة الوطنية. وصرحت وزيرة المساواة إيرين مونتيرو، للجريدة أنه جرى تسليم الشخص المعني بالأمر إلى المغرب، بعدما تورط في ارتكاب اعتداء ثان في دجنبر الماضي. وقبل تنفيذ عملية الترحيل يوم الخميس الماضي 8 فبراير، تم إدخال الرجل البالغ من العمر 40 عامًا مؤقتًا إلى مركز احتجاز الأجانب في برشلونة.
مغاربة العالم

القناة الرسمية الإسبانية تكشف “اتهام ملفق” لمغربي
انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي داخل إسبانيا مقطع فيديو لمشاجرات قرب ملهى ليلي يعتدي فيها أحد الأشخاص على شابة، مرفوقا بالتعليق الآتي : "قاصر مغربي يطعن ستة أشخاص في بلدة سيردانيولا ديل فاليس ببرشلونة". وقال موقع القناة الأولى الإسبانية، أن الفيديو تمت مشاركته أكثر من 5000 مرة منذ 12 يناير الماضي على شبكة التواصل الاجتماعي، ومدته 24 ثانية، ويظهر عدة أشخاص يركضون نحو باب أحد المتاجر، قبل أن يظهر شخصا مجهولا ويضرب شابة مرتين على رأسها. وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الفيديو لا يظهر اعتداء قاصر مغربي على ستة أشخاص في سيردانيولا ديل فاليس، ويخص حادثة أخرى تناولتها العديد من وسائل الإعلام البليارية التي تدعي أن الحادث وقع في "منطقة كان فاليرو الصناعية (بالما)" في الساعات الأولى من يوم الأحد 11 فبراير الحالي. واستشارت القناة وحدة جرائم القتل التابعة للشرطة الوطنية، التي أكدت أن "التحقيق في المرحلة الأولية، وأنه في الوقت الحالي، لا يوجد تقرير عن وقوع إصابات، وليس هناك أي دليل على جنسية المعتدي المزعوم". وذكرت القناة في تقريرها، أن نشر محتوى خارج السياق على الشبكات الاجتماعية يعد ممارسة شائعة بين المضللين الذين يسعون إلى نشر خطاب الكراهية العنصرية.
مغاربة العالم

اتهام “مغربي” بتعريض ست نساء للعنف بمترو برشلونة
ألقت الشرطة الكتالونية الإقليمية (Mossos d'Esquadra) القبض على "مغربي" هاجم ما لا يقل عن عشر نساء في مترو برشلونة يوم الجمعة الماضي، مما أدى إلى إصابة إحداهن بجروح خطيرة، حسبما أفادت جرائد كتالونية. وحددت الشرطة هوية الجاني، وهو شاب ذو سجل إجرامي ثقيل، وتم توقيفه بعد فترة قصيرة من وقت وقوع الحادث، لكن تم إطلاق سراحه بسبب نقص المعلومات حول عدد الضحايا وخطورة الإصابات. ووقع الحادث في محطة كامب دي لاربا على الخط الخامس لمترو برشلونة، حيث هاجم الرجل ضحاياه دون سبب واضح، ستة منهن على الرصيف. وقالت الشرطة الكاتالونية أن الرجل قد يواجه تهمة جرائم الكراهية على أساس التمييز الجنسي. وتمكنت عناصر أمن المحطة من احتواء المعتدي لحين وصول عناصر الشرطة. وتم إطلاق سراحه في البداية، بسبب شكاية من امرأة واحدة تعاني من إصابة خطيرة، ولم تُعرف خطورة الإصابة وقت الحادثة، في انتظار التقرير الطبي. وبعد تدقيق مقاطع الفيديو في المحطة، اتضح أن المهاجم اعتدى على ما لا يقل عن عشر نساء، ليتم اعتقاله رسميا، في انتظار أخذ إفادات الضحايا والتوصل بباقي التقارير الطبية لتقييم مدى إصاباتهم، بينما لا يزال المتهم رهن الاحتجاز، في انتظار مثوله أمام القاضي.
مغاربة العالم

مخترعون مغاربة يحصدون جوائز بمعرض الاختراعات في الكويت
أعلن النادي العلمي الكويتي، أسماء الفائزين في منافسات النسخة الـ14 لمعرض الاختراعات الدولي في الشرق الأوسط الذي أقيم في الكويت بمشاركة عدد كبير من المخترعين يمثلون أكثر من 40 دولة عربية وأجنبية من بينها المغرب.وحصل المخترعون المغاربة المشاركون في المعرض الذي أقيم خلال الفترة من 4 حتى 7 فبراير، على أربع ميداليات (ثلاث ذهبيات وفضية واحدة)، وسط تنافس بين أكثر من 200 اختراع. ويتعلق الأمر بمحمد الوهابي، مهندس، وإسماعيل أعرور، طالب، من جامعة الرباط الدولية UIR، اللذين حصلا على الميدالية الذهبية على تصميم جهاز مولد طاقة محمول يعتمد على الطاقة الشمسية والطاقة الريحية في نفس الوقت، موجه للاستعمال الخارجي حيث لا يوجد مورد للطاقة. كما فاز أحمد زوكار، مهندس من جامعة الرباط الدولية UIR- بالميدالية الذهبية على تصميم جهاز لمساعدة المرضى الذين أجروا عملية جراحية على الرجل على المشي، وفؤاد فقيري، مدير شركة ناشئة (startup)، الذي حصل على الميدالية الذهبية على تصميم جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة عن طريق تحويل طاقة الجاذبية والطاقة المغناطيسية إلى طاقة حركية، وبالتالي إنتاج طاقة كهربائية نظيفة. وبالإضافة إلى ذلك حصل عبد الله بوعلام ومحمد زمد، أستاذان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، على الميدالية الفضية على تصميم جهاز غسيل الكلي محمول، يهدف منه حل مشكل توفير غسيل الكلي لأكبر عدد من المرضى وتحسين جودة الحياة للمرضى المصابين بمرض الفشل الكلوي المزمن. وضمت هيئة محكمي المعرض نحو 60 محكما من الأكاديميين والمختصين في كافة المجالات العلمية، ويتم تصنيف الاختراعات المشاركة إلى 22 مجالا، تشمل المجالات العلمية والهندسية والطبية والنقل والزراعة والأمن والأجهزة الصناعية، والمجالات الرياضية والوسائل التعليمية والدعاية والإعلان وغيرها، وهي المجالات المتبعة نفسها لتصنيف الاختراعات في معرض جنيف الدولي للاختراعات. وكان وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الكويتي عادل العدواني، قد افتتح فعاليات الدورة الـ 14 لمعرض الكويت الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط، بحضور عدد من الديبلوماسيين من بينهم سفير المغرب لدى الكويت علي بنعيسى الذي أكد في تصريح صحفي أن المعرض "يزداد تألقا عاما بعد عام، بفضل الرعاية التي توليها السلطات الكويتية لمثل هذه التظاهرات العلمية لتشجيع المخترعين".
مغاربة العالم

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 02 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة