مقاولات للنسيج تساوم العلمي..السماح لها بالتصدير مقابل تحويل إنتاجها إلى الكمامات (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا بالصحف الورقية المغربية لعدد نهاية الاسبوع من جريدة الأحداث المغربية التي قالت أن هناك حرب قائمة على الكمامات، حيث أفادت ان وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، يتعرض لضغوطات من طرف مقاولات محسوبة على قطاع النسيج من أجل السماح لها بتصدير الكمامات اذا ما أريد منها تحويل إنتاجها إلى الكمامات.

اليومية ذاتها، ذكرت أن جزائريون علقوا على ملفات صحفية مركزة وكثيفة استهدفت المغرب الاسبوعين الاخيرين، احتاروا في اسباب هذا العداء المبالغ فيه للمغرب.

صحيفة الوطن المقربة من الجيش الجزائري خصصت ملفا تهاجم فيه المغرب وتعتبر ان جارها الشمالي يخفي خلف بهرجة الدعاية وجها تعتبره بئيسا واستعرضت كثيرا من اشكال السب والشتم في حق المغرب، مدعية أنه هو من يستهدف الجزائر والنظام الجديد فيها.

وقالت الجريدة أن حملة الاعلام الجزائري ضد المغرب أرجعتها مصادر جزائرية معارضة لتوالي الفشل الدبلوماسي للنظام الجزائري بعد الحراك.

جريدة الصباح أفادت أن مجمــوع المصابين بكـورونا من الموارد البشرية العاملــة بمستشفــى محمد الخامس، وصل إلى ثماني حالات، بينما مازالت التحاليل تجرى لموظفين آخرين.

وأفادت مصادر “الصباح” أن عدم فرز مرضى كورونا عن باقي المرضى بالمستعجلات، يزيد من الأخطار التي تهدد برفع نسب الإصابة، كما أن التصاميم الهندسية لمصالح المستشفى مساعدة جدا على نقل العدوى، سيما أن العاملين يقتسمون الباب الرئيسي والممرات والمرحاض.

اليومية نفسها قالت أيضا أن رئيس مجلس الرشيدية، والنائب البرلماني بفريق “المصباح”، انخرط في حملة انتخابية مبكرة، دون مراعاة الظروف الاستثنائية، الصحية والاقتصادية والاجتماعية، التي تمر منها البلاد، حين هاجم بشعيب يحضيه، والي جهة درعة، فقط لأنه طبق قانون الطوارئ، الذي صادق عليه فريقه بلجنة الداخلية.

وجاء هجوم البرلماني ورئيس مجلس الرشيدية، ومعه “الكتائب الإلكترونية”، التي صنعها الحبيب الشوباني، رئيس الجهة، على الوالي، بعدما ضبط، خلال جولة كان يقوم بها في أحد السدود، بسيارة تابعة للجماعة لا تحترم شروط الحجر الصحي، فأمر بوضعها بالمحجز البلدي.

وفي تحد صارخ لقرار الوالي، الذي يمنحه قانون الطوارئ الصحية اتخاذ أي قرار يراه مناسبا، لضمان صحة المواطنين، وضع رئيس المجلس سيارة ثانية رهن إشارة السائق نفسه، من أجل نقل بعض مرضى القصور الكلوي، دون احترام الشروط الصحية، فتصدى له الوالي شخصيا من جديد، وأمر بإيداع السيارة الثانية في المحجز البلدي. ولم يتقبل القيادي في حزب “المصباح”، الذي يرأس المجلس، قرارات الوالي، فعبأ الكتائب الإلكترونية لشن هجومات كثيرة ومتنوعة على روابط التواصل الاجتماعي، وصلت إلى حد التجريح في شخصه. ووصف رئيس المجلس نفسه قرارات الوالي، التي طبق فيها القانون، “بالتعسف والشطط تجاه الجماعة ومبادرتها الإنسانية المشروعة”، وكأن ما قام به ممثل وزارة الداخلية في جهة درعة، الذي تشن عليه حروب من قادة الحزب الأغلبي، يقودها وزير سابق، بدعم من نواب ومنتخبين كبار، يدخل ضمن سياق تصفية حسابات صغيرة.

وقالت اليومية ذاتها في عدد نهاية الاسبوع، أن وزارة الشغل والإدماج المهني ضربت حصارا على ناهبي أموال صندوق التضامن الخاص بمواجهة جائحة كورونا، بإقرار معايير صارمة والتشديد في أحكام المادة السابعة من القانون رقم 20-25 بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المتضررين من تداعيات “كوفيد 19”.

وسدت الوزارة، عبر مرسوم جديد صودق عليه زوال أمس (الجمعة) في المجلس الحكومي، جميع الثقوب للمرور غير المشروع إلى أموال صندوق كورونا، عبر بوابة تصريحات مشبوهة لعاملين وأجراء، رغم أن شركاتهم ومؤسساتهم لا توجد في وضعية توقف وأزمة.

يومية المساء ذكرت ان الحكومة تحقق في رقم معاملات الشركات بعد فضيحة التصريحات الكاذبة التي ادلت بها الآلاف من المقاولات خاصة المدارس الخاصة من أجل التخلص من عبء اجور مستخدميها، حيث قالت أن الحكومة وضعت معايير صارمة تربط الإستفادة من دعم 2000 درهم الخاص بإجراءات المقاولات المتضررة من كورونا، بوجود اثباتات تؤكد تراجع رقم معاملاتها.

الجريدة نفسها، أفادت أن المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة بفاس كشفت ما أسماها خروقات صفقة للمواد الصيدلانية الموجهة إلى حماية الأطر الصحية، تتضمن مواد معقمة ومطهرة لا تحترم ادنى المعايير القانونية ولا الصحية، مما يعرض أرواح الأطر الصحية لخطر مباشر، فبعد أن تم توزيع هذه المواد على مصالح مستشفى الغساني تم سحبها في اليوم نفسه.

اليومية سلطت الضوء على معاناة المغاربة العالقون بسبتة المحتلة، والذين وجدوا انفسهم عرضة للتشرد بعد قرار إغلاق الحدود، حيث قالت أن هؤلاء حولوا اليوم إلى عنوان مؤلم يختزل معاناة آلاف  بعد أن أجبروا وهم على جزء محتل من وطنهم على القبول بصدقات سلطات الإحتلال التي وضعتهم في سجن قديم  قبل أن تتدارك الأمر بعد أن تبين لها أن العالقين باقون رغما عنهم وأن قرار ترحيلهم معلق حتى إشعار آخر، ليتم التعجيل بنقلهم إلى ملاعب قرب تولت عناصر من جيش الإحتلال الإسباني تهيئتها للتعامل معهم اعتمادا على جزء من الموارد المالية الهزيلة المخصصة للاجئين والمهاجرين في وضعية غير قانونية.

جريدة العلم أفادت ان عدد المصابين بعدوى فيروس كورونا داخل شركة بمنطقة الحي الصناعي بعين السبع مرشح للارتفاع في ظل انتظار ما ستسفر عنه نتائج التحاليل المخبرية التي خضع لها كافة العاملين بالشركة، بعدما تم حصر عدد المصابين امس الخميس في 72 شخصا.

الجريدة أوردت نقلا عن مصدر أن اللائحة المذكورة من المحتمل جدا ان تتجاوز الرقم الذي اعلنت عنه المندوبة الجهوية، على اعتبار ان الشركة المتخصصة في صناعة اللوازم الطبية تتوفر على 220 عاملة وعامل.

وختام جولتنا مع يومية الأخبار التي قالت أن نزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني والإسكان والتعمير وسياسة المدينة توصلت بتقارير مفصلة حول حيثيات وظروف إصابة اثنين من موظفي الوكالة الحظرية لتطوان  بفيروس كورونا، حيث يجري التأكد من قبل المصالح المركزية المختصة من مدى احترام اجراءات الوقاية والتدابير الإستباقية بالتعقيم القبلي.

الجريدة قالت أيضا أن أن وزير الصحة أصدر الأسبوع الجاري قرارا يقضي بإعفاء المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالحسيمة بشكل مفاجئ مضيفة أن هذا القرار يأتي في ظروف وصفت بالحساسة ويرجح أن تقارير رفعت الى وزارة الصحة حول تسجيل بطء في التجاوب مع الجائحة التي تجتاح المملكة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة