مغاربة يستعينون بوصفات “الشيح” و”الزعتر” ضد إنفلونزا الخنازير

حرر بتاريخ من طرف

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مجموعة من الوصفات الشعبية المكونة من الأعشاب الطبية والعطرية لمواجهة انتشار وباء انفلونزا الخنازير، وذلك في ظل ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس إلى 11 حالة وفاة بالمغرب.

وقال أحد النشطاء الفيسبوكيين في صفحته: “في ظل استهتار وزارة الصحة في التعامل مع الوباء الفيروسي أنفلونزا الخنازير، وفي ظل غياب الأدوية اللازمة للحد منه، إليكم وصفة شعبية كان يستعملها أجدادنا واستعملها بعض المصابين وكانت النتيجة إيجابية”.

وأضاف الناشط الفيسبوكي في تدوينته، أن وصفته مكونة من : “اليازير..الزعتر..الشيح.. لمخينزة.. حامض.. ليمون حار وحلو .. أوراق الليمون..النعناع.. القرنفل.. شوية خل..ماء ورد. أوراق شجرة الزفزوف” مشيرا أن جميع المكونات توضع “في كاسرولة مع الماء الكافي يتعطر منو البيت وعند النوم يتبخر بيه المريض يعني يخلي البخار يطلع مع وجهو مزيان يغطي الراس بفوطه وينعس ويتغطي مزيان…ليتعرق .. وبالشفاء للجميع انشاء الله !!!”.

وتداول نشطاء الفيسبوك، شريط فيديو لأستاذة بإحدى المدارس المغربية، وهي تحرق البخور داخل الحجرة الدراسية التي تدرّس بها الأطفال الصغار.

وأظهر الفيديو الأستاذة و هي تنصح المغاربة بحرق البخور الذي يتكون من مادة “الشيح”داخل منازلهم، من أجل القضاء على فيروس إنفلونزا الخنازير.

وتابعت ذات الأستاذة بالقول، إنه يجب على المغاربة أن، “يبخّروا ديورهم بالشيح، رانا في محل الخدمة ديالي درت الشيح لوليدات”، وتابعت نصائحها للمغاربة بحثهم على تنظيف منازلهم بماء “الكلور أو جافيل”، مع أكل الحلبة لأنها تقوي المناعة، حسب ذات الأستاذة.

وختمت نفس المدرّسة نصائحها للمغاربة بأن يحموا أنفسهم من إنفلونزا الخنازير التي أصبحت تقتل الماشية و الطيور ، مشددة بالقول، “لاإله إلا الله محمد رسول الله الي عليا أنا قلتو لكم حميو راسكم”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة