مع اقتراب امتحانات الباك.. هذه نصائح للتلاميذ في شهر رمضان

حرر بتاريخ من طرف

تتزامن هذه السنة امتحانات الباكالوريا مع شهر رمضان، ويعتقد العديد من الطلاب وذويهم أن الصيام قد يؤثر على مستوى التركيز لدى أبنائهم في حين أن الأمر حسب أخصائيي التغذية يرتبط أساسا بالقيمة الغذائية التي تحتوي عليها وجبة السحور.

لذلك ينصح الخبراء فئة التلاميذ والطلاب بالحرص أولا على تأخير وجبة السحور، لأنها تعتبر البديل عن وجبة الافطار الصباحية خلال شهر رمضان، ويجب أن تكون وجبة كاملة متكاملة لتمد الطالب بالطاقة اللازمة للعديد من الساعات خاصة ساعات تأدية الامتحان، فلابد أن تحتوي على أطعمة بطيئة الهضم مع أطعمة غنية بالكربوهيدرات لأنها تمد الطالب بالطاقة خلال الصيام.

كما ينصح الخبراء بأن تتضمن وجبة السحور أطعمة بطيئة الهضم مع أطعمة غنية بالكربوهيدرات لأنها تمد الطالب بالطاقة خلال الصيام كالقمح، الشوفان والخبز الكامل والفواكه مثل الخوخ والموز .

وفي المقابل يُنصح بتجنب السكر والحلويات بصفة عامة والخبز الأبيض باعتبارها تمد الجسم بطاقة آنية، وينصح أيضا بعدم الإكثار من الملح والتوابل لانها تتسبب في الاحساس بالعطش، كما ينصح بأخذ البيض الذي يحتوي بروتينات ودهون تزيد من الإحساس بالشبع، دون اغفال الخضراوات.

أما بالنسبة لوجبة الإفطار فيمكن للطالب الصائم أن يفطر على التمر مع الحرص على تناول غذاء غني بالبروتين من اللحم أو السمك أو مع تناول مقدار معتدل من الدهون والسكريات.

وبين الإفطار والسحور من المفيد أن يتناول الطالب المشروبات الطبيعية، مع الحرص على شرب كميات وافرة من الماء خلال مراجعة الدروس والقراءة وغيرها من الأنشطة الأخرى، لأن هذا سيجعله أكثر قوة خلال ساعات الصيام الطويلة ويقيه الجفاف والإصابة بالصداع خلال فترة الامتحان.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة