مطار أكادير يتصدر عدد الموقوفين بشبهة تزوير شواهد كورونا (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الخميس 02 شتنبر، من يومية “المساء”، التي أفادت بأن العمليات الأمنية الرامية للتصدي لجرائم التزوير في الوثائق الصحية، بما فيها اختبارات الفحص من عدوى كوفيد 19 وجوازات التلقيح، كشفت عن ضبط 220 شخصا في حالة تلبس بتزوير هذه الوثائق أو استعمالها رغم العلم بزوريتها، وذلك طيلة فترة الطوارئ الصحية الممتدة إلى غاية يوم الإثنين 30 غشت المنصرم.

وتشير المؤشرات الإحصائية المسجلة إلى أن الأشخاص الموقوفين تم ضبطهم في إطار الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الأمن الوطني في 111 قضية زجرية، من بينها 109 قضايا تتعلق بالتزوير في اختبارات الفحص عن عدوى كوفيد-19، وقضيتان  تتعلقان بالتزوير في جوازات التلقيح ضد الجائحة.

وفي تحليل نوعي للمؤشرات الإحصائية الممسوكة لدى مصالح الأمن الوطني في هذا الصدد، يلاحظ أن 182 شخصا من بين الموقوفين تم ضبطهم خلال إجراءات المراقبة الحدودية بالمعايير الجوية والبحرية للمملكة، خلال عمليات العبور من وإلى المغرب، بينما تم ضبط الباقي في إطار الأبحاث القضائية المنجزة لتوقيف المتورطين في عمليات التزوير.

أما بخصوص التوزيع الجغرافي للأشخاص الموقوفين في المنافذ الحدودية فيلاحظ أن مطار أكادير المسيرة يأتي في المقدمة بما مجموعه 65 موقوفا، متبوعا بمطار الناظور العروي (51 شخصا)، ومطار مراكش المنارة (26 شخصا)، وميناء الناظور (16 شخصا)، ومطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء (11 شخصا)، ومطار العيون (شخصان)….

وفي حيز آخر، أوردت الجريدة ذاتها، أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية كشف أن فترة إيداع التصريحات بالترشيح لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، المقرر إجراؤها في 23 أكتوبر المقبل، ستمتد من 13 شتنبر الجاري إلى غاية الـ17 من الشهر نفسه.

ودعا المجلس الأعلى القاضيات والقضاة  الراغبين في الترشيح إلى التقدم إلى الأمانة العامة للمجلس خلال تلك الفترة لإيداع التصريح بالترشيح عن الهيئة التي ينتمي إليها المترشح، مقابل وصل يسلم إليه يتضمن اسمه وتاريخ وساعة الإيداع، طبقا للقرار الذي أصدره المجلس بتاريخ 27 يوليوز 2021 في شأن هذه الإنتخابات.

وأعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية أنه سيتم وضع نسخة من الميثاق الأخلاقي لهذه الإستحقاقات رهن إشارة المترشحين بالأمانة العامة للمجلس قصد توقيعه بتزامن مع وضع الترشيح، حيث سيشار إلى هذا التوقيع في الصفحة الخاصة بالإنتخابات بالموقع الإلكتروني للمجلس وفقا لما نص عليه الميثاق نفسه الذي تم إعداده بمشاركة مع الجمعيات المهنية للقضاة.

وأضاف المجلس أن المترشحين سيدعون مباشرة عند تقديم ترشيحاتهم إلى تسجيل وصلة مصورة باستوديو خاص بمقر المجلس لا تتجاوز مدتها 4 دقائق يُعرف فيها المترشح بنفسه، سيتم بثها عبر الموقع الرسمي المخصص للإنتخابات طيلة المدة المحددة للمترشحين للتعريف بأنفسهم.

وشدد المجلس الأعلى للسلطة القضائية على أن يراعي مضمون هذه الوصلات القانون والأخلاقيات القضائية، وحث المترشحين على تهييئ وصلاتهم لتسجيلها لحظة إيداع التصريح بالترشيح، وذلك في إطار تنفيذ الميثاق الأخلاقي للإنتخابات، ولتوفير ظروف مناسبة، لتعريف المترشحين بأنفسهم، تراعي شروط الحماية الموصى بها لتلافي انتشار جائحة “كورونا”.

وضمن صفحات “المساء” نقرأ أيضا ، أن بنك المغرب أفاد بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت ارتفاعا بنسبة 3 في المئة خلال يوليوز الماضي، مقابل 4.1 في المائة قبل شهر.

وأوضح بنك المغرب ، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر يوليوز 2021، أن هذا التطور يعكس ارتفاعا في القروض المقدمة للأسر بنسبة 5,6 بالمائة، والقروض الممنوحة للمقاولات الخاصة بنسبة 2.6 في المئة.

وأضاف المصدر ذاته أن توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي يشير إلى تسجيل ارتفاع في تسهيلات الخزينة بنسبة 8.6 في المائة، والقروض العقارية بنسبة 3.6 في المائة، وقروض الاستهلاك بنسبة 1.1 في المائة، وتراجع قروض التجهيز بنسبة 4.1 في المائة.

وفي ما يتعلق بالديون المتعثرة، أكد بنك المغرب أن وتيرة نموها السنوية تراجعت من 9.2 في المائة في شهر يونيو، إلى 8.2 في المائة في يوليوز ، وبالتالي عكست تراجع نسبة تطور الديون المتعثرة المتعلقة بالمقاولات الخاصة إلى 8.1 في المائة واستقرار تلك الخاصة بالأسر عند نسبة 8.6 في المائة.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، أن عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالحاجب، تحت الإشراف المباشر لرئيس السرية، فككت أمس الثلاثاء، عصابة وصفت بالخطيرة متخصصة في ترويج الخمور بدون رخصة، وتم اعتقال ثلاثة أفراد منها، كما تم حجز سيارة من نوع “أونو” محملة بكمية من الخمور المعدة للترويج.

وكشف الخبر نفسه، أن عملية تفكيك العصابة المشار إليها، تمت بعد توصل عناصر الدرك بمعطيات حول نشاطها، قبل أن يتم على ضوئها وضع خطة محكمة، تم على إثرها نصب كمين للمتهمين لتتم عملية توقيفهم وححز السيارة المذكورة التي كانت محملة بحوالي 80 قنينة من النبيذ الأحمر، وحوالي 120 قنينة من “الويسكي”.

وأضاف الخبر ان هذه العملية تم تنفيذها على مستوى الطريق الرابطة بين مكناس والحاجب، في الوقت الذي تبين من خلال التحريات الأولية ان المتهمين من ذوي السوابق القضائية، كما أنهم كانوا بصدد نقل المحجوزات إلى مركز آيت نعمان بإقليم الحاجب من أجل ترويجها هناك، لكن عناصر الدرك تمكنت من إحباط هذه العملية وتوقيف المتهمين فيها.

وإلى يومية “بيان اليوم” التي كتبت أن المملكة تعرف حاليا مرحلة تنازلية للموجة الوبائية المرتبطة بفيروس «كوفيد-19». وقال رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة عبد الكريم مزيان بلفقيه، أول أمس الثلاثاء، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 17 إلى 30 غشت الجاري، إنه «بعد دراسة لكل البيانات والمؤشرات الخاصة بتتبع الحالة الوبائية في بلادنا خلال هذه الموجة الحالية، مررنا من مرحلة تصاعدية للحالات الإيجابية دامت زهاء خمسة أسابيع، توجت بفترة ذروة قبيل منتصف شهر غشت 2021، و تتلوها حاليا مرحلة تنازلية لهذه الموجة الوبائية».
وبعد أن نبه بلفقيه إلى أن المغرب مازال في بداية هذه المرحلة التنازلية للحالات الإيجابية والتي ستليها، قريبا، مرحلة انخفاض في عدد الحالات الحرجة وكذلك انخفاض في حالات الوفيات، أوضح أنه خلال فترة الأسبوعين الماضين ومقارنة مع الفترة التي سبقتها، عرفت المملكة انخفاضا في عدد الحالات الإيجابية، حيث تراجعت من 63.174 حالة كرقم أسبوعي سجل في منتصف شهر غشت، إلى 42.424 حالة إيجابية سجلت في أواخر هذا الشهر، أي بانخفاض قارب ناقص 17.6 في المائة.

وعرف معدل التكاثر أو التوالد استقرارا في قيمته خلال الأسبوعين الماضيين وذلك في مستوى تحت الواحد الذي يسجل للأسبوع الثالث على التوالي، «مما يؤكد أن بلادنا دخلت، خلال الأسبوعين الماضيين، في المرحلة التنازلية من هذه الموجة الوبائية بالنسبة للحالات الإيجابية»، وفق المسؤول الصحي.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة