مصر تنعي العالم أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء

حرر بتاريخ من طرف

نعى مجلس الوزراء المصري، صباح اليوم الأربعاء 03 غشت، العالم المصري  أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء ، والذي وافته المنية الليلة الماضية بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز70 عاما بعد صراع مع المرض.  
 

وأشاد مجلس الوزراء، في بيان له، ب”الإسهامات التي قدمها الراحل أحمد زويل في خدمة العلم والإنسانية والتي توجت بنيله جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999″.   
 

كما ثمن الجهود التي بذلها الراحل “في سبيل رفعة بلاده بكل وطنية وإخلاص، من خلال وضع لبنة إنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا التي يمثل مشروع مصر القومي للنهضة العلمية، والذي يهدف لرعاية العقول النابغة، وتهيئة المناخ والإمكانات التي تحفز على الإبداع والابتكار”.  
 

ويذكر أن العالم المصري أحمد حسن زويل من مواليد مدينة دمنهور المصرية في 26 فبراير 1946، وقد بدأت شهرته العالمية بالولايات المتحدة كعالم كيميائي حيث حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء “الفيمتو”، وقام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، مكن العلماء من رؤية الجزيئات متناهية الصغر أثناء التفاعلات الكيميائية، وعمل أستاذا للكيمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.  
 

وقد نعته كذلك كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلم ي، ووزارة الثقافة ،  ومجلس النواب، والكنيسة الأرثوذكسية ،وجامعة القاهرة

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة