مشاركة 8 دور نشر مغربية في الدورة الـ 36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب

حرر بتاريخ من طرف

تشارك 8 دور نشر مغربية في فعاليات الدورة الـ 36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تنطلق فعاليته اليوم بمشاركة 1650 دار نشر من 60 بلدا. و يتعلق الأمر بكل من المركز الثقافي للكتاب، ومنشورات ينبع الكتاب،ومكتبة دار الأمان للنشر والتوزيع،و دار أفريقيا الشرق، ومنشورات سليكي أخوين، ومنشورات دار التوحيدي، ودار توبقال للنشر، وملتقى الطرق.

وتعد وزارة الثقافة والاتصال مشاركة دور النشر المغربية التي وافقت لها لجنة فحص طلبات عروض مشاريع النشر والكتاب على مشاريعها، في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وذلك في إطار التبادل مع المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء. وسيتم خلال هذه التظاهرة الثقافية عرض أكثر من 1.5 مليون عنوان واستضافة 393 كاتبا ومثقفا يحيون أكثر من 2600 فعالية تتواصل على مدى 11 يوما.

وأكد المنظمون ان المعرض يعقد هذا العام تحت شعار “عالم في كتابي” لتأكيد قيمة الكتاب وقدرته على أن يكون بابا للانفتاح على العالم بكل ثقافاته وعوالمه . وتتوزع فعاليات المعرض على محاور ثابتة، حيث ينظم برنامج “الفعاليات الثقافية” 300 فعالية بحضور 158 ضيفا وبمشاركة 39 دولة.. فيما تشتمل فعاليات “المقهى الثقافي” على أكثر من 33 فعالية بحضور 60 ضيفا ومشاركة 11 دولة، ويستضيف البرنامج الفكري 98 ضيفا من 28 دولة يقدمون 267 فعالية. ويولي المعرض عناية ببرنامج “فعاليات الطفل” مقدما 1632 فعالية بحضور 44 ضيفا وبمشاركة 20 دولة . كما يستضيف المعرض قائمة من كبار الشخصيات الذين يثرون فعاليات المعرض، بمؤلفاتهم ورؤاهم وأطروحاتهم الثقافية منهم الروائي المغربي عبدالكريم جويطي والفنان السوري غسان مسعود والروائي الجزائري واسيني الأعرج والشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله والكاتب السعودي عبده خال والروائي والقاص الأردني جمال ناجي والشاعر والكاتب العماني سيف الرحبي والكاتب الكويتي د. طالب الرفاعي والروائي المصري أحمد مراد والروائي الكويتي سعود السنعوسي والروائي السعودي د. محمد حسن علوان والناقدة المصرية د. ثريا العسيلي، والكاتبة الليبية نجوى بن شتوان والروائي العراقي سنان أنطوان والروائي التونسي كمال الرياحي وغيرهم الكثير.

ويتضمن المعرض جناحا يحمل عنوان “منطقة المستقبل” تشارك فيها عشر من كبرى الشركات المتخصصة في مجال النشر والكتاب الإلكتروني تعرض فيه تجاربها وجديد إصداراتها . ويشهد “ركن التواقيع” في المعرض أكثر من 200 حفل توقيع لنخبة من الكتاب الإماراتيين والعرب والأجانب الذين يوقعون للجمهور مؤلفاتهم التي تتنوع بين الشعر والنقد والفلسفة والتاريخ والمسرح وغيرها من المواضيع الثقافية والمعرفية. ومن جهة أخرى ،يخصص “ركن الطهي” في المعرض هذا العام 72 فعالية بحضور 12 ضيفا وبمشاركة تسعة دول منها المغرب و الهند والمملكة المتحدة والسويد وتايلند، فيما تخصص “محطة التواصل الاجتماعي” أكثر من 33 فعالية وورشة عمل متخصصة يشارك فيها نخبة من مشاهير الإعلام الجديد لطرح عدد من القضايا الثقافية والإعلامية والاجتماعية، كما يكشفون لزوار المعرض جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع وآلية الاستفادة منها في الترويج للقراءة والثقافة والحوار.

وتجدر الإشارة إلى ان هيئة الشارقة للكتاب اختارت هذا العام المملكة المتحدة ضيف شرف للمعرض حيث تنظم سلسلة من الأنشطة والبرامج التي تعكس عمق الثقافة الإنجليزية ومنجزاتها الأدبية والفكرية والفنية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة