مساهمة ملحوظة لتربية المواشي في الازدهار الاقتصادي بجهة مراكش

حرر بتاريخ من طرف

يشكل قطاع تربية المواشي على صعيد جهة مراكش آسفي “قطبا حقيقيا للنمو”، مع مساهمة ملحوظة في الازدهار الاقتصادي والاجتماعي الذي يعرفه هذا الجزء من التراب الوطني.

وحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بمراكش آسفي، فإن قطاع تربية المواشي يضم سلسلة من الفروع من ضمنها فرع إنتاج الحليب، حيث يقدر عدد القطيع الموجه لهذا الإنتاج بـ470 ألف من رؤوس الأغنام و284 ألف رأس من الأبقار (80 في المئة من السلالة المحسنة). وأضاف المصدر ذاته أن العدد يهم أيضا، 48 ألف رأس من السلالة الخالصة و179 ألف من السلالة المختلطة و57 ألف رأس من السلالة المحلية، مشيرا إلى أن إنتاج الحليب يقدر بـ500 ألف طن من ضمنها 35 في المئة موجهة نحو المصانع، أي 20 في المئة من الإنتاج الوطني.

وبخصوص عدد المنتجين، فيصل إلى 100 ألف منتج، فيما يبلغ عدد مراكز جمع الحليب 356، من ضمنها 158 تعاونية وخمس جمعيات. وفي ما يتعلق بالتنظيمات المهنية، تضم جهة مراكش آسفي جمعية جهوية لمربي الأبقار المدرة للحليب المنضوية تحت لواء الفيدرالية البيمهنية “مغرب حليب”، وخمس جمعيات إقليمية واتحاد لتعاونيات الحليب. وبخصوص فرع “اللحوم الحمراء”، فإن عدد القطيع يقدر بـ470 ألف رأس من الأبقار و3 ملايين و800 ألف رأس من الأغنام، و800 ألف من الماعز، مع إنتاج يقدر بـ60 ألف طن، أي 12 في المئة من الإنتاج الوطني الذي يؤمنه حوالي 121 ألف منتجا بالجهة.

وعن التنظيمات المهنية، تضم جهة مراكش آسفي جمعية جهوية لمنتجي اللحوم الحمراء المنضوية تحت لواء الجمعية الوطنية لمنتجي اللحوl الحمراء وثلاث جمعيات إقليمية لمنتجي اللحوم الحمراء، و25 تجمعا لمربي الأغنام يتبع للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز. وبخصوص تثمين الإنتاج، تضم جهة مراكش آسفي وحدة لإنتاج القطن و8 وحدات لتقطيع اللحوم وتحضير منتوجات اللحوم.

ومن بين الفروع الهامة في قطاع تربية المواشي هناك تربية الدواجن، الذي يضم 1580 وحدة إنتاج للحوم البيضاء.

ويقدر إنتاج اللحوم البيضاء على الصعيد الجهوي بـ156 ألف طن، أي 25 في المئة من الإنتاج الوطني، إلى جانب 6 وحدات لإنتاج الدجاج البياض. وبخصوص إنتاج بيض الاستهلاك، فيقدر بـ400 مليون وحدة، أي 10 في المئة من الإنتاج الوطني. وفيما يتعلق بتثمين الإنتاج، يسجل وجود 4 مجازر خاصة بالدواجن على صعيد جهة مراكش آسفي، ووحدتين لتكييف بيض الاستهلاك.

وتضم الجهة جمعية جهوية للدواجن تتألف من 800 مربيا للدواجن يتبعون للفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

وبخصوص سلسلىة تربية النحل، تعد جهة مراكش من الجهات المعروفة على الصعيد الوطني بإنتاج عسل ذي جودة، بفصل وجود 57 ألف خلية نحل، وإنتاج يصل إلى 352 طنا و3700 مربي للنحل. وبالنسبة لتثمين إنتاج هذه السلسلة على الصعيد الجهوي، توجد وحدة لتكييف العسل وخمسة منحلات. وتضم الجهة اتحادات لمربيي النحل على الصعيد الإقليمي (33 تعاونية بالرحامنة و16 بالصويرة وسبعة بكل من آسفي واليوسفية و10 تعاونيات بشيشاوة و19 بالحوز و150 بقلعة السراغنة).

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة