الثلاثاء 30 مايو 2023, 08:22

سياسة

مروان اشباعتو يكشف لـ”كشـ24″ تفاصيل ترشيحه وكيلا لـ”الأحرار” بدائرة ميدلت



لحسن وانيعام نشر في: 30 يوليو 2021

نفى مروان اشباعتو، نجل سعيد اشباعتو، الوزير الأسبق في عهد حكومة اليوسفي والرئيس السابق لجهة مكناس ـ تافيلالت، قبل التقسيم الجديد، بأن ترشيحه وكيلا للائحة "الأحرار" للانتخابات التشريعية القادمة بدائرة ميدلت، احترم المساطر الداخلية للحزب، ولم تكن له أي علاقة بـ"تعيين" تم من قبل والده، الذي يشغل المسؤول الأول لحزب "الحمامة" بالجهة، ويقود معارضة شرسة ضد الحبيب الشوباني، الرئيس المنتهية ولايته لمجلس درعة تافيلالت، عن حزب العدالة والتنمية.وذكر مروان اشباعتو، في تصريحات لـ"كشـ24"، بأن انخراطه في حزب التجمع الوطني للأحرار ليس وليد هذه الظرفية الانتخابية، بل يعود إلى سنة 2015، وتولى عضوية مجلسه الوطني. وأكد بأنه ترشح باسم حزب "الأحرار" في سنة 2016، وصيفا للائحته للانتخابات التشريعية الماضية، في إشارة إلى أنه لم يسقط من الأعالي، ولم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب، كما يحاول خصومه أن يقدموه بغرض الإساءة لصورته أمام الرأي العام المحلي.وذهب إلى أن تزكيته احترمت المعايير التي أقرها حزب "الأحرار"، حيث تم عقد جمع عام حضره نشطاء "الحمامة" في الإقليم، وقرر أن يعرض ترشيحه على هذا الجمع، ونال ملفه شبه إجماع الحاضرين. ورغم أنه يتقاسم مع والده سعيد اشباعتو الانتماء إلى نفس الحزب، إلا أن مروان اشباعتو يقول إن انخراطه في العمل السياسي أملته اختياراته الخاصة، وبأن الانتماء إلى حزب "الأحرار" فرضته قناعته التي كونها طيلة مساره الدراسي، في المغرب وفرنسا، وأنضجتها ممارسته المهنية كإطار بنكي.ويتهم اشتباعتو بعض مكونات اليسار وحزب العدالة والتنمية بالركوب على ملف ما يسمى بـ"توريث" المناصب، في إطار شعبوية يصفها بالمقيتة، بغرض تسفيه الممارسة السياسية والإساءة للمسلسل الديمقراطي بالمغرب تارة، وبغرض الإساءة للخصوم في المشهد الانتخابي، في إطار منافسة محمومة وغير شريفة تستغل أي ملف من شأنه أن يقود إلى الإطاحة بهم، وهو ما يقوم به بعض قادة حزب العدالة والتنمية، مع أن لوائحهم الانتخابية، السابقة، على الصعيد الوطني والمحلي والجهوي، تعج بالكثير من علاقات القرابة والتي تكاد تحول الحزب إلى حزب عائلات تسيطر على القلاع الانتخابية في عدد من المناطق والمدن.ومن المرتقب أن تحتدم المنافسة في الانتخابات القادمة بجهة درعة ـ تافيلالت، بين حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب العدالة والتنمية، حيث يراهن "البيجيدي" على الاحتفاظ بعدد كبير من الجماعات تمكن من الحصول على رئاستها في الولاية الحالية التي تشرف على الانتهاء، إضافة إلى مجلس الجهة. في حين يتطلع حزب التجمع الوطني للأحرار إلى هزم "المصباح" في معاقله السابقة، وعينه على أكبر عدد من مقاعد البرلمان، وعلى مجلس الجهة واجهة "الأزمة" منذ سنوات، وظل يتوفر على ميزانية ضخمة يمكنها أن تساهم في خلق مشاريع كبرى تساهم في فك العزلة على إحدى أفقر جهات المغرب.



اقرأ أيضاً
دعوة لحضور الاحتفال بذكرى قيام إسرائيل تغضب قادة “البيجيدي”
في مبادرة أثارت غضب حزب العدالة والتنمية، وجه رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط دعوة للمجموعة النيابية للحزب في مجلس النواب، لحضور احتفال بذكرى قيام إسرائيل. وقالت الأمانة العامة لحزب "المصباح" إنها "تستهجن وترفض وقاحة ممثل الكيان الصهيوني بتوجيه الدعوة للمجموعة النيابية للحضور فيما سماه "الاحتفال بذكرى قيام هذا الكيان المحتل"". وأضافت بأن هذه الذكرى "لا تمثل إلا ذكرى النكبة والاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني الشقيق والمتواصل إلى اليوم". وثمنت الأمانة العامة لحزب "البيجيدي" ما وصفته بالموقف المبدئي للحزب الرافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وثمنت رفض المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب للعضوية فيما سمي "لجنة الصداقة البرلمانية المغربية - "الإسرائيلية""، وموقفها من كونها غير معنية قطعيا بهذه اللجنة، وعبرت، في السياق ذاته، عن رفضها رفضا قاطعا لزيارة مبرمجة لرئيس الكينيست الإسرائيلي للبرلمان المغربي.   وكان رئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، قد وقع اتفاقية استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل. بينما استمر الحزب، في عهد بنكيران، في التعبير عن رفضه لكل خطوات "التطبيع" مع إسرائيل والتي ظل يصفها بـ"الكيان الصهيوني".    
سياسة

عوض دعم المستهلك والكسابة.. دعم مستوردي الأغنام بـ 500 درهم يثير الجدل
قال حزب العدالة والتنمية إن  الإجراءات التي اعتمدتها الحكومة لتسهيل استيراد الأبقار وأضاحي العيد بهدف توفيرها وخفض أسعارها، يطرح إشكاليات كبيرة حول طبيعة وآثار هذا الدعم على الإنتاج الوطني من المواشي. وقررت الحكومة وقف استيفاء رسوم الاستيراد، و"الإعفاء" من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، بالإضافة إلى صرف دعم مالي لمستوردي الأغنام مقداره 500 درهم عن كل رأس مستورد. واعتبر حزب "المصباح"، في بلاغ صادر على هامش اجتماع لأمانته العامة، يوم أول أمس السبت، أنه عوض التركيز على دعم المستهلك ودعم الكسابة ومربي المواشي لتشجيع الإنتاج الوطني، فضلت الحكومة دعم وتسهيل الاستيراد، وهو ما ينذر بفقدان المغرب للإنتاج الوطني من الأبقار والأغنام وتعويضه بالاستيراد الميسر بالإعفاءات وبالدعم المالي. وذهب حزب "المصباح" إلى أن هذا  الطريق الخطير هو نفسه الذي أدى للأسف إلى تراجع الإنتاج الوطني من الحبوب والاعتماد على الخارج وتهديد أمننا الغذائي. وأكد حزب "البيجيدي" أن "الإعفاء" الذي منحته الحكومة من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، لا يتوفر على أي أساس دستوري أو قانوني ويدخل ضمن الإعفاءات التي لا يسمح قانون المالية للحكومة بمنحها، وأوضح أن القرار الوزاري بتحمل الميزانية العامة لهذه الضريبة يعتبر منح إعفاء دون إذن تشريعي وهو ما يخالف مقتضيات الدستور والقانون التنظيمي لقانون المالية وقانون المالية السنوي، مضيفا بأنه كان على الحكومة أن تلجأ إلى قانون المالية المعدل لإقرار هذا الإعفاء باعتباره أمرا تشريعيا خالصا ولا يجوز نهائيا من خلال قرار وزاري.
سياسة

الملك محمد السادس يهنئ أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لتركيا
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن تهانئه الحارة للرئيس رجب طيب أردوغان، راجيا لفخامته كامل التوفيق في مواصلة قيادة الشعب التركي لتحقيق ما يصبو إليه من مزيد التقدم والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك " وإنني إذ أبارك لفخامتكم هذه الثقة المتجددة، لا يفوتني أن أعبر لكم عن بالغ ارتياحي للمستوى الرفيع الذي بلغته علاقات التعاون البناء بين بلدينا بفضل حرصنا المشترك على المضي قدما في تعزيزها والارتقاء بها في مختلف المجالات ". وأضاف صاحب الجلالة " من هذا المنطلق، أؤكد لكم حرصي على مواصلة العمل سويا مع فخامتكم من أجل تمتين هذه العلاقات المتميزة والارتقاء بها في مختلف المجالات بما يستجيب لتطلعات شعبينا الشقيقين، ويسهم في ترسيخ جسور التضامن والتآزر بين شعوب أمتنا الإسلامية ".
سياسة

شبيبة “الأحرار” تدافع عن “إنجازات” حكومة أخنوش وتتهم المعارضة بـ”التهريج”
هاجمت شبيبة التجمع الوطني للأحرار أحزاب المعارضة، وقالت الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية في بلاغ لها، إن بعض أطراف المعارضة يستخدم لغة التهريج والتبخيس.  وأشارت إلى أن هذه الأطراف عجزت عن تقديم أي مقترحات عملية أو أفكار بناءة، مما دفعها إلى "النهل من معجم العدمية واستخدام معول الهدم". وذهبت إلى أن ذلك يساهم "في تردي الخطاب السياسي، والاساءة للمكانة الرمزية التي كانت تحتلها مؤسساتهم الحزبية طيلة سنوات بالمشهد السياسي ببلادنا". وعقدت الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية اجتماعها العادي، يوم السبت 27 ماي 2023 بمدينة أكادير برئاسة البرلماني لحسن السعدي. وذكرت في بلاغها بأن هذا الاجتماع خصص للتداول في مستجدات الساحة السياسية الوطنية، ودراسة عدد من القضايا التنظيمية الداخلية، فضلا عن مناقشة سبل تطوير عمل الشبيبة على المستوى الوطني والجهوي والمحلي. وأشادت شبيبة "الأحرار" بالقرار الملكي القاضي بجعل رأس السنة الامازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها على غرار عطلة رأس السنة الهجرية والميلادية. وعبرت عن "اعتزازها بنتائج الانتخابات الجزئية التشريعية بدائرة بني ملال"، مسجلة بأن هذه النتائج "تكرس ثقة المواطنين في التدبير الحكومي، رغم كل الافتراءات والهجمات التي تعرض لها الحزب". وفي الوقت الذي يواجه في التدبير الحكومي انتقادات لاذعة، نوهت شبيبة حزب "الحمامة" بـ" بالتدابير والإجراءات الحكومية المتخذة لتجاوز تداعيات الظرفية الاقتصادية والمناخية الصعبة، والتي مكنت من الحيلولة دون استمرار ارتفاع الأسعار خاصة على مستوى المنتوجات الغذائية. كما تدعو الحكومة للضرب بيد من حديد على تجار الأزمات الذين يستغلون تداعيات الأزمة للتضييق على المواطنين". كما نوهت بـ"المجهودات الحكومية المبذولة لتجاوز الإخفاقات والتراكمات السلبية وتأخر الإنجاز في البرامج المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للماء ببلادنا خلال العشر سنوات الماضية، والتي ساهمت في تأزيم الأوضاع الاقتصادية خاصة في ظل أزمة الجفاف غير المسبوقة التي تشهدها بلادنا"، حسب تعبيرها. وأشادت "بمبادرات الحكومة لحماية قطيع المواشي، إضافة لاتخاذها لمجموعة من التدابير والإجراءات الاستباقية لضمان مرور عيد الأضحى لهذه السنة في ظروف جيدة".    
سياسة

“البيجيدي” ينتقد مجلس الحسابات ويستغرب اختزال محاربة الفساد في الأحزاب والمنتخبين
في سابقة غير معهودة، انتقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، كون المجلس الأعلى للحسابات أصبح يركز ويهتم فقط ويختزل ملف محاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة، في علاقته بالأحزاب السياسية وبالمنتخبين، دون غيرهم من المسؤولين المعينين على مستوى السلطات المركزية والترابية ومختلف الإدارات والمؤسسات والأجهزة العمومية. وأكد حزب "المصباح"، في بلاغ له، على ما أسماه بالأدوار الهامة التي ينبغي أن يضطلع بها المجلس الأعلى للحسابات للمساهمة في تدعيم وحماية مبادئ وقيم الحكامة الجيدة والشفافية والمحاسبة، بالنسبة للدولة والأجهزة العمومية، إلا أنها تستغرب. لكنه، انتقد ما اعتبره "المنهجية الانتقائية" لهذه المؤسسة، موردا بأنها تغفل مخاطر كبيرة في مجال التدبير العمومي والأموال العمومية لكون الميزانيات والاختصاصات المخولة للأحزاب السياسية والمنتخبين تبقى ضعيفة جدا بالنظر للميزانيات الضخمة والاختصاصات الكبيرة المخصصة للمسؤولين المعينين مركزيا وترابيا. كما ذهب إلى أن هذه المنهجية تعطي الانطباع بأن الفساد مرتبط فقط بالأحزاب السياسية وبالمنتخبين، وأن باقي المسؤولين يتمتعون بحصانة، "وهي منهجية وبقدر ما تكثر مخاطر الفساد وهدر الأموال العمومية، فإنها تساهم في تبخيس العمل السياسي والحزبي وصرف المواطنين عن الانخراط في تدبير الشأن العام". وفي السياق ذاته، قال حزب "المصباح" إن الرأي  العام ينتظر تنفيذ الوعد العلني بنشر نتائج التحقيق وتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات الإدارية والقانونية والقضائية في قضية تدبير ملف تذاكر مباريات المنتخب الوطني بمونديال قطر. وانتقد أيضا ما أسماه تنامي ظاهرة اختلاط السياسة والحزبية بالرياضة، وحذر من خطورة هذا الخلط غير السوي على المكتسبات التي حققتها بالدرجة الأولى كرة القدم ببلادنا وكذا باقي الرياضات، ودعا إلى القطع مع هذه الممارسات وتكريس الحكامة الجيدة ومحاربة الفساد والريع وعدم استغلال الرياضة في أغراض وأجندات حزبية لا تفيد لا الرياضة ولا السياسة.  
سياسة

بعد نجاح أبوابه المفتوحة بفاس..”البيجيدي” يدعو أعضاءه إلى مواجهة “تفلت” الحكومة
أشاد حزب العدالة والتنمية بنجاح أبوابه المفتوحة بمدينة فاس، وقال، في بلاغ صادر عن اجتماع أمانته العامة، يوم أول أمس السبت، إن حجم الإقبال على أنشطة الأبواب المفتوحة التي نظمها الحزب بفاس ومهرجانها الختامي الذي شهد حضورا متميزا ومن شرائح مختلفة من ساكنة فاس، يفند اعتقاد خصوم الحزب والوطن بأن القوى الحية قد تم وأدها بعد انتكاسة 8 شتنبر، وأنه بإمكانهم الاستفراد والاستحواذ على خيرات البلد ومؤسساته واستباحة أمواله العمومية دون حسيب أو رقيب. ودعا في هذا الصدد هيئات الحزب في باقي جهات المملكة إلى أن تحذو حذو هذه الأبواب وأن تستثمر هذه الانتعاشة، كما دعا أعضاءه إلى دعم ومواصلة هذه الدينامية، والقيام بالواجب "في ظل تفلت الحكومة وتجرؤ بعض مكوناتها على التصريح بتغيير تاريخ الأمة المغربية، وهو أمر لم يسبق أن تجرأ عليه أحد من قبل وينبغي التصدي له ومواجهته". وجدد حزب "المصباح" تنبيهه لـ"خطورة حالة الارتباك التي تعيشها الحكومة وعجزها على مواجهة الظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها فئات كبيرة من المجتمع ولاسيما الفقيرة والهشة منها"، معتبرا أن هذا  الارتباك والعجز اللذان لم يعودا يخفيان على الرأي العام الذي يكتوي منذ مدة طويلة بنار غلاء الأسعار. وانتقد "البيجيدي" ما أسماه بالتخبط الكبير الذي يطبع تنزيل الحكومة للهندسة اللغوية بالمنظومة التعليمية، وسعيها لفرض هندسة لغوية خارج الإطار الدستوري والقانوني، وهو ما يتجلى من جهة في إحالتها لمشروع المرسوم المحدد للهندسة اللغوية على المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وفرضها من جهة أخرى للأمر الواقع الذي يكرس هيمنة اللغة الفرنسية كلغة للتدريس، واعتماد مذكرة لتعميم تدريس اللغة الإنجليزية في السلك الإعدادي في خطوة محدودة ودون المطلوب لا من حيث الموارد البشرية المؤهلة ولا من حيث حجم الزمن المخصص. ودعا، في هذا الإطار، إلى تبني هندسة لغوية منسجمة مع أحكام الدستور باعتماد اللغة العربية كلغة للتدريس، بما يعالج الاختلالات والصعوبات الكبيرة التي يعاني منها المتعلمون والتي برزت بشكل واضح في الترتيب المتدني لمنظومتنا التعليمية، بالإضافة إلى الانفتاح على اللغات الأجنبية وبالأساس اللغة الإنجليزية.
سياسة

موقع إسباني يكشف زيف رسالة مغربية للتأثير على الانتخابات بمليلية
كشف موقع "نيوترال" الاسباني، عن زيف الرسالة المنسوبة إلى عائشة الگرجي، الكاتبة الإقليمية لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية في إسبانيا، والتي تتضمن توجيهات إلى المواطنين إلاسبان من أصل مغربي، بضرورة التصويت على حزب العمال الاشتراكي في الانتخابات البلدية والإقليمية . وحسب المصادر ذاتها، حاولت الجهات التي نشرت الرسالة عبر منصات التواصل الاجتماعي، توهيم المجتمع الإسباني، على انها تعتبر دليلا على محاولة الحكومة المغربية التأثير والتدخل في مسار ونتائج الانتخابات الجهوية والبلدية يوم 28 ماي الحالي. ووفقا لجرائد إسبانية، شددت الرسالة على أهمية انتخابات 28 ماي في إسبانيا وضرورة مساهمة الإسبان من أصل مغربي في بناء مجتمع شامل يتسم بالمساواة والعدالة، بالإضافة إلى الدعوة الصريحة للتصويت لصالح حزب العمال الاشتراكي الإسباني، باعتباره القوة السياسية الأكثر التزامًا بالدفاع عن حقوق الإنسان لجميع المواطنين، بغض النظر عن أصلهم أو عرقهم.
سياسة

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 30 مايو 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة