مراكش تحتضن يوم الخميس المقبل اللقاء الجامعي الرقمي الأول

حرر بتاريخ من طرف

تحتضن كلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، يوم الخميس المقبل، اللقاء الجامعي الرقمي الأول بمشاركة حوالي 250 جامعيا وباحثا وفاعلا اقتصاديا من المغرب وفرنسا.

ويهدف هذا اللقاء، المنظم من قبل جامعة القاضي عياض، ومصلحة التعاون والأنشطة الثقافية بسفارة فرنسا بالمغرب، إلى إطلاع الجمهور على مستجدات الثورة الرقمية وخاصة ما يرتبط بنظام “مووك” المتعلق بالتعليم عن بعد والذي يمكن الطلبة من متابعة الدروس من موقع الجامعة أو على اليوتوب.

وسيشكل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض الأعمال المنجزة بالمغرب وفرنسا على مستوى التعليم العالي في مجال البيداغوجيا الرقمية.

ويشكل نظام “مووك” الموضوع الأبرز في هذه التظاهرة، حيث سيتم تنظيم ندوات تتناول هذا الموضوع والسياق الوطني والدولي لاعتماد هذا النظام في التعليم.

ويتضمن برنامج اللقاء تقديم نماذج ناجحة لنظام “مووك” على مستوى الجامعة الرقمية بفرنسا، والتي يمكن ملاءمتها مستقبلا مع السياق المغربي حتى يستفيد منها الطلبة المغاربة، كما سيتم استعراض ومناقشة المبادرات التي أطلقتها الجامعات المغربية والفرنسية ذات الصلة بنظام “مووك” مع استحضار تجارب الجانبين في هذا المجال.

كما يتضمن برنامج هذا اللقاء الجامعي بحث دور الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في تنمية نظام “مووك” وأنشطة الجامعات المغربية في هذا المجال.

وستعرف هذه التظاهرة العلمية مشاركة مقاولات مهتمة بالمجال الرقمي باعتباره أداة للتكوين المستمر والتكوين الدائم بالنسبة للعاملين بها (نموذج اتحاد المقاولات بفرنسا).

وسيتم على هامش اللقاء التوقيع على اتفاقيات تعاون ثنائي في مجال التكوين باستخدام نظام “مووك” بين الجامعات المغربية والمرصد الوطني للفنون والمهن والجامعة الرقمية بفرنسا.

يشار إلى أن اللقاء الجامعي الأول حول المجال الرقمي ينظم بشراكة مع الجامعة الرقمية بفرنسا، والمرصد الوطني للفنون والمهن، واتحاد المقاولات بفرنسا، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمعهد الفرنسي بمراكش والوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة