مراكش .. التوقيع على اتفاقيتين لتسويق الأعشاب العطرية والطبية ومواكبة الضيعات الفلاحية بإقليم الحوز

حرر بتاريخ من طرف

مراكش .. التوقيع على اتفاقيتين لتسويق الأعشاب العطرية والطبية ومواكبة الضيعات الفلاحية بإقليم الحوز
تم التوقيع٬ مساء أمس الجمعة بمراكش٬ على اتفاقيتين تهمان تسويق الأعشاب الطبية والعطرية وبعض الزيوت النباتية ومواكبة وعصرنة الضيعات الفلاحية الصغرى بإقليم الحوز.

ووقعت الاتفاقية الأولى بين المغرب – تسويق وتعاونية تمونت بإقليم الحوز٬ فيما وقعت الثانية بين المغرب – تسويق ومؤسسة (نورسيس)٬ وذلك على هامش لقاء نظم لتقييم مشروع “مخطط المغرب الأخضر وعصرنة الضيعات الفلاحية الصغرى” الذي وضعته المؤسسة.

وأوضح رئيس مؤسسة (نورسيس) طارق زيدي٬ في كلمة بالمناسبة٬ أنه تم وضع مخطط عمل لتعزيز القدرات المهنية للمنتجين الفلاحيين٬ وذلك عبر القيام بتحاليل للتربة والمياه والأوراق٬ ووضع برنامج للمراقبة والتوجيه لتطبيق أدوات الإدارة التقنية والصيانة والتقييم.

وأكدت باقي التدخلات أنه تم اعتماد المقاربة التشاركية في كل مرحلة من مراحل إنجاز هذا المشروع٬ مبرزة أن نجاح المشروع يكمن في تكامل الشركاء لتعزيز البيئة الزراعية من أجل تحقيق تنمية مستدامة.

ويهدف مشروع (مخطط المغرب الأخضر وعصرنة الضيعات الفلاحية الصغرى”٬ الذي أطلقته مؤسسة (نورسيس) منذ 18 شهرا٬ إلى عصرنة الضيعات والمقاولات الفلاحية الصغيرة جدا وتكوين الفلاحين على ثلاث مراحل تهم ما يتعلق بالجانب التقني والفلاحي ثم التنظيم والتسيير لإحداث تعاونية وصولا إلى مرحلة التسويق.

ويندرج هذا المشروع في إطار مخطط (المغرب الأخضر)٬ بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري٬ ووكالة الشراكة من أجل التنمية وهيئة تحدي الألفية.

وقد استفاد من هذا المشروع٬ الذي أنجز على مدى 18 شهرا٬ 60 منتجا فلاحيا ينحدرون من دواوير تمزكيدة وتماتيلت وتوارت بإقليم الحوز.

وأنجزت هذه المبادرة بتعاون مع جمعيات محلية (جمعية تيسليت للتنمية وجمعية تماتيلت لمستعملي مياه السقي للتنمية وجمعية أصدقاء توارت)٬ وتم تفعيلها بشراكة مع معهد التقنيين المختصين في الفلاحة السويهلة – مراكش ومركز المسيرين الشباب بمراكش.

وتم وضع مخطط للمتابعة والتقييم لقياس النتائج من خلال عقد اجتماعات منتظمة وكذا إحداث لجنة للتحكيم تتكلف بتنسيق المشروع.

يشار إلى أنه نظمت قبل ذلك بإقليم الحوز٬ وفي نفس اليوم٬ ورشات لتقييم نتائج هذا المشروع تمحورت حول التقنيات الزراعية والتدبير الاقتصادي والتنظيم المهني.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة