مختبر متنقل يصل إلى المناطق النائية لتجفيف منابع كورونا (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد 20 ماي، من جريدة المساء التي أفادت أن اجرءات الرفع من عدد الاختبارات متواصلة لتبلغ 10 ألاف في اليوم، ففي الوقت الذي يتم انجاز حوالي 6000 اختبار يوميا في مختلف المركز المعتمدة، تجري اخر اللمسات لاطلاق مختبرات جديدة في عدد من المناطق بما فيها مدينة الداخلة، وفي انتظار ذلك، اشرف وزير الصحة خالد ايت الطالب، على تدشين اول مختبر متنقل تابع للمعهد الوطني للصحة بمدينة الرباط.

هذا المختبر سيتوجه، كلما كانت الحاجة الى ذلك، الى القرى والمدن البعيدة عن المختبرات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا، وتصل قدرات هذا المختبر المتنقل الى 500 اختبار في اليوم، حيث تم توفير مجموعة من التجهيزات التي ستمكن من التوصل الى نتائج في ظرف زمني لا يتجازو 3 ساعات بدل 5 ساعات حاليا، وذلك اعتمادا على نفس تقنية تفاعل التسلسل البوليميرازي PCR.

اليومية ذاتها، قالت أيضا إن الحرب الدائرة رحاها بجماعة “مولاي بوسلهام”، اقليم القنيطرة وتصاعد حدة احتجاجات عدد من ذوي الحقوق على طريقة تفويت اراضي الجماعة في مقتل رجل خمسيني صباح أمس بالمنطقة نفسها.

وسادت اجواء من الرعب والخوف دوار “اولاد اعكيل” بعدما قام مجهولون مدججون بالاسلحة البيضاء والهروات باعتراض سيارة الضحية المقرب من نائب الجماعة السلالية نفسها، وكسروا الواجهة الزجاجية الاماميةللناقلة بالحجارة لاجباره على التوقف، قبل ان يشرعوا في الاعتداء عليه بالضرب.

الجريدة أوضحت ان المشتبه فيهم ترصدوا للهالك الباغ من العمر 54 سنة، ونجحوا في استدراجه بطريقة مثيرة الى مكان بعيد عن اعين سكان الدوار ليقوموا بمحاصرته وهو على متن سيارته نوع “داسيا” مقررين النيل منه بعدما اتهموه بالتواطؤ مع نائب جماعتهم في تفويت العقار السلالي، الامر الذي كبدهم خسائر كبيرة دفعنهم الى التفكير في الانتقام منه.

يومية الصباح، قالت إنه أثيرت فضيحة السطو على ملايير من أموال الدولة بأكادير، أبطالها مسيرو شركة للسكن، بعد تورطهم في غش ضريبي وعمليات نصب، إذ بعد استفادتهم من جميع امتيازات الدولة، المخصصة لإنجاز مشاريع السكن الاقتصادي، أضافوا طوابق غير قانونية وألزموا أسرا فقيرة بدفع “النوار”، واحتفظوا بالأرباح في حسابات بنكية لشركة أخرى أسسوها، تحمل الاسم نفسه للشركة الأم صاحبة المشروع.

وحسب مصادر “الصباح”، فإن وثائق فضحت المستور، إذ يعمد المتورطون إلى عقد شراكة مع الدولة لإنجاز مشاريع للسكن الاقتصادي، وفق دفتر تحملات، لكن بعد الموافقة، يتم تأسيس شركة أخرى تحمل الاسم نفسه للشركة صاحبة المشروع، مهمتها القيام بأعمال قذرة، إذ تتولى عمليات البناء، وخرق التصاميم بإضافة طوابق عليا، وأخرى أرضية غير قانونية، وإلزام المواطنين بتسديد “النوار” للاستفادة من الشقق، يتراوح ما بين 40 ألف درهم و50 ألفا، خصوصا في المشاريع السكنية المخصصة للأسر الفقيرة، والمحددة قيمتها في 14 مليونا.

وأوضحت المصادر أن هذا التحايل يتم بطريقة احترافية، إذ بتواطؤ مع مسؤولين بأكادير، يتم ذكر اسم الشركة في دفتر التحملات، دون رقم سجلها التجاري والمعلومات الكاملة عن مسيريها، ما يفسح المجال لهم لاستغلال الشركة الثانية في عملية البناء وبيع الشقق، والأدهى من ذلك تحويل أرباح تقدر بالملايير إلى حساباتها البنكية، بعيدا عن أعين الدولة.

الجريدة أفادت أن المحكمة الابتدائية بالخميسات، أدانت منتصف الأسبوع الماضي، محاميا من هيأة الرباط، بشهرين حبسا نافذا، بعدما تابعته النيابة العامة بتهم التحريض على الكراهية بين الأشخاص، باستعمال الوسائل الإلكترونية، والإساءة إلى الدين الإسلامي، بواسطة الوسائط الإلكترونية، والسب والقذف ضد المرأة، بسبب جنسها والقذف العلني.

وحركت النيابة العامة المتابعة التي حقق فيها أمنا الرباط والخميسات، بعدما نشر المحامي فيديوهات عبر صفحته على “فيسبوك”، تتضمن عبارات سب وقذف، بكلمات نابية، موجهة ضد أشخاص، ضمنهم عامل الخميسات، والمندوب السامي لإدارة السجون وإعادة الإدماج،وقائدة بالخميسات، ورئيس المنطقة الإقليمية للأمن بالمدينة، ونائبه ومنتخبون حاليون وسابقون، اتهم بعضهم بالاغتناء بطرق غير مشروعة، وآخرين بانتمائهم إلى شبكات ترويج المخدرات، وقضت لصالحهم المحكمة بمليون سنتيم لكل واحد منهم.

وتضمنت مناشير المحامي عبارات من قبيل “هاذي ماشي بلاد الأعراب أشد كفرا ونفاقا… هاذي بلاد الأمازيغ”، فيما أكد محمد الشافعي،دفاع الموقوف،من هيأة المحامين بالرباط، أن موكله رد بهذه العبارة على تعليقات وصفته بالملحد، باعتباره أمازيغيا، كما رد الدفاع على عبارة موكله “أنا ماشي مسلم كاع…أنا تريكة عقبة بن نافع أكرهها، كما أكره تريكة موسى بن نصير”، بعدما أساءت له تعليقات يمكن إدخالها في خانة التشدد.

جريدة الاحداث المغربية، كتبت أنه من المنتظر ان تفتح حكومة سعد الدين العثماني، باب التقشف خلال الاشهر المتبقية من السنة المالية الحالية، كشف سعد الدين رئيس الحكومة في جلسة امس الاثنين المشتركة بين مججلسي البرلمان، ان الحكومة ستشرع خلال الاسبوع القادم في فتح باب المشاورات لتقديم مشروع قانون مالية تعديلي لقانون مالية 2020.

ومن المنتظر حسب رئيس الحكومة ان تحدد التوجهات العامة لمشروع قانون المالية التعديلي قصد عرضها على المجلس الوزاري قبل ان يعرض المشروع على المجلس الحكومي، ثم يحال على البرلمان.

الاحداث المغربية أفادت أيضا ان تدوينة لممثل جبهة البوليساريو بباريس تحولت الى مادة للتنكيت داخل مخيمات تندوف، هذه التدوينة دفعت الكثيرين بمخيمات تندوف وخارجها الى التفاعل معها والتعليق عليها، حيث اعتبرها البعض تباكيا لاسترجاع خطاب حماسي لم تنتبه قيادة البوليساريو الى تاكله، بسبب استبدادها وجمود تصورها لاحلال السلام، وسقوطها في قبضة النظام الجزائري، وابتعادها عن ساكنة مخيمات تندوف التي تكتوي بسنين من القهر والذل.

محاولة ابا بشريا استعمال هذا الخطاب الحماسي جاءت بطلب من قيادة البوليساريو المرعوبة من هذه الحركة الناشئة، والتي تلقى تجاوبا كبيرا داخل المخيمات وخارجها، واستشعر ذلك صاحب التدوينة من خلال حجم التعاطف والانخراط الذي حققت بفرنسا واسبانيا.

وختام جولتنا مع جريدة الاخبار التي ذكرت، ان نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة، تقدم بتنازل في حق افراد من القوات المساعدة الذين دخل نعهم مؤخرا في مشادات هزت مدينة طنجة باء على الاشرطة الصوتية والمرئية المسربة التي كانت مواقع التواصل الاجتماعي مسرحا لها وتابعها الملايين.

رياضيا، قالت الجريدة أن المكتب المسير للرجاء الرياضي لكرة القدم عجز عن إقناع لاعبي الفريق بتخفيض رواتبهم ومنح توقيعهم، بعدما رفض اغلب العناصر الامر، بداعي ان على االمكتب المسير تحقيق مجموعة من المتطلبات قبل اتخاذ قرار التخفيض.

وكشف احد لاعبي القلعة الخضراء، والذي رفض الكشف عن اسمه أن المكتب المسير ببرجاء عجز عن تقديم تصور واضح للاعبين او الاجابة عن مجموعة من الاستفسارات، خصوصا تلك المتعلقة بتسديد عدد من المستحقات العالقة ومنها منح التوقيع.

واضاف ان الاعبين توصلوا برواتبهم الشهرية ومنح جميع مباريات البطولة الوطنية الا انهم لحدود الساعة لم يتوصلوا بمنح التأهل الى نصف نهائي دوري ابطال افريقيا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة