“مجلس النواب” يعقد جلسة عمومية لإقرار ترسيم الحدود البحرية

حرر بتاريخ من طرف

دعا مجلس النواب إلى عقد جلسة يوم غد الأربعاء 22 يناير الجاري، للمصادقة على مشروع قانونين، يتعلقان بترسيم الحدود البحرية تشمل الأقاليم الجنوبية للمغرب. وفق ما جاء في بلاغ صادر عن مجلس النواب، أمس الإثنين.

ومن المقرر أن يصوت النواب على مشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، ومشروع قانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.

وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة، أعلن عزم المغرب “بسط سيادتها على المجال البحري، ليمتد حتى أقصى الجنوب”، ليشمل المياه الإقليمية لإقليم الصحراء، المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.

وقال بوريطة خلال تقديم مشروعي قانونين، أمام أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب، تلاه تصويت بالإجماع لبرلماني اللجنة على المشروعين، إن “المشروعين يتعلقان بحدود المياه الإقليمية، وتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة على مسافة 200 ميل بحري، عرض الشواطئ المغربية، وهما مشروعين تاريخيين”.

وأضاف: “سنبسط سيادتنا الكاملة على المجال البحري، لنؤكد بشكل واقعي، بأن قضية وحدتنا الترابية وسيادتنا على المجال البحري، محسومة بالقانون”.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة