متحف الفنان الراحل فريد بلكاهية “يُنِير” المشهد الفني بمراكش + صور

حرر بتاريخ من طرف

بحضور شخصيات من عالم الفن والسياسة ومسؤولين واعلاميين ومهتمين، تم أمس الجمعة 12 فبراير الجاري، افتتاح متحف الفنان المغربي الراحل فريد بلكاهية.

وعرف حفل الإفتتاح حضور عدد من الشخصيات من بينها وزير الثقافة محمد الصبيحي، الوزير محمد الوفا، والي جهة مراكش آسفي محمد مفكر، و وزير خارجية فرنسا الأسبق، برنارد كوشنر، إضافة إلى اعلاميين ومهتمين بالمجال الفني.
 

وكانت رئيسة مؤسسة “فريد بلكاهية”، رجاء بنشمسي، أعلنت عن افتتاح متحف في اسم الفنان المغربي الراحل فريد بلكاهية، ليشكل إضافة نوعيه ومعلمة في المشهد الفني بالمدينة الحمراء. 

ونظمت بالمناسبة ندوة دولية حول موضوع “فريد بلكاهية في تاريخ الفن والمتاحف: الوضع والآفاق” يوم السبت 13 فبراير 2016 الساعة 10 صباحا، بحضور شخصيات وطنية ودولية واسعة من الوسط الفني مثل الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني، “جاك لانغ” ومهدي قطبي مدير متحف الفن المعاصر في الرباط، وذلك بدار التونسي بالنخيل الشمالي.

ويشار إلى أنه بمبادرة مجموعة من المفكرين والفنانين وممثلي مؤسسات ثقافية، تم شهر مارس المنصرم ، الإعلان عن إحداث مؤسسة فريد بلكاهية، التي تعتبر مبادرة ترمي إلى إدامة إشعاع منجز هذا الفنان الذي يعتبر من رواد الفن المعاصر بالمغرب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة