الأربعاء 17 أبريل 2024, 20:38

مجتمع

متحرش بفاس ممنوع من الاقتراب من ضحيته لـ 5 سنوات


يحيى الكوثري | كشـ24 نشر في: 2 مارس 2024

أصدرت غرفة الجنح التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمدينة فاس، مؤخرا، حكمها في حق شخص توبع في حالة اعتقال احتياطي، على خلفية تورطه في قضية تتعلق بالتحرش الجنسي.

وقررت الغرفة المذكورة، بمؤاخذة المتهم من أجل ما نسب إليه، ومعاقبته بالحبس النافذ لمدة 10 أشهر، بالإضافة إلى أداء غرامة نافذة قدرها 800 درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى.

وتضمن الحكم منع المتهم من الاتصال بالضحية أو الاقتراب منها لمدة 5 سنوات منذ تاريخ هذا الحكم، مع عدم قبول الدعوى المدنية التابعة شكلاً.

وتوبع المتهم الذي كان يود الزواج من الضحية، قبل تعريضها للضرب والجرح بسبب رفضها ذلك، من أجل "الضرب والجرح في حق امرأة، التهديد، التحرش الجنسي، السب الغير العلني".

أصدرت غرفة الجنح التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمدينة فاس، مؤخرا، حكمها في حق شخص توبع في حالة اعتقال احتياطي، على خلفية تورطه في قضية تتعلق بالتحرش الجنسي.

وقررت الغرفة المذكورة، بمؤاخذة المتهم من أجل ما نسب إليه، ومعاقبته بالحبس النافذ لمدة 10 أشهر، بالإضافة إلى أداء غرامة نافذة قدرها 800 درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى.

وتضمن الحكم منع المتهم من الاتصال بالضحية أو الاقتراب منها لمدة 5 سنوات منذ تاريخ هذا الحكم، مع عدم قبول الدعوى المدنية التابعة شكلاً.

وتوبع المتهم الذي كان يود الزواج من الضحية، قبل تعريضها للضرب والجرح بسبب رفضها ذلك، من أجل "الضرب والجرح في حق امرأة، التهديد، التحرش الجنسي، السب الغير العلني".



اقرأ أيضاً
توقيف شرطية فرنسية بسبب بيع التأشيرات للمغاربة
قالت صحيفة "Europe1"، أن الشرطة الفرنسية فككت، مؤخرا، شبكة إجرامية متخصصة في بيع التأشيرات وتصاريح الإقامة للمواطنين المغاربة، وذلك بعد تحقيق استمر أكثر من عامين. وحسب الجريدة الفرنسية، تم إلقاء القبض على زعيم الشبكة وأحد شركائه، ويتعلق الأمر بموظفة في مديرية شرطة باريس، وتوجيه الاتهام إليهما. ووفقا للمعلومات المنشورة، فقد تم توقيف المتهم الرئيسي، وهو مغربي يعيش في فرنسا، موضوع أمر ترحيل، ووجهت إليه الاتهامات بصفة رسمية. وحسب التحريات الأمنية، كان المتهم الأخير مكلفا باستدرج المهاجرين المحتملين وتنظيم الاتصال بين عناصر الشبكة بين باريس وأكادير. ويشتبه في أن الموظفة الفرنسية، تجاهلت التحقق من صحة وإصدار تأشيرات لمهاجرين مغاربة. وكانت تحصل على ما بين 5000 و10000 يورو، عن كل طلب. وقد تم وضعها تحت الإشراف القضائي مع منعها من القيام بأنشطة تتعلق بإدارة الهجرة. كما جاري البحث عن متهم ثالث، كان مكلفا بتسليم الوثائق والمستندات إلى القنصلية الفرنسية بأكادير.
مجتمع

مرض الهيموفيليا يصيب 3 آلاف شخصا بالمغرب
تشير التقديرات إلى أن مرض الهيموفيليا يصيب ما يناهز 3000 شخصا بالمغرب. وتستقبل المراكز المتخصصة في علاجه أزيد من 1000 مصاب منهم، حيث يستفيدون من خدمات التكفل والتشخيص والعلاج. مرض الهيموفيليا هو اضطراب وراثي يتميز بنزيف مطول للدم في حالة التعرض لإصابة أو صدمة طفيفة. ويؤدي هذا النزيف المطول للدم إلى تضرر كبير لاسيما على مستوى المفاصل مما يتسبب في الإصابة بخلل عضلي يؤدي إلى الإعاقة. ويتوفر المغرب على 17 مركز لعلاج الهيموفيليا، تصنف ستة منها كمراكز مرجعية، وتتواجد على مستوى مختلف المراكز الاستشفائية الجامعية، فيما يوجد 11 مركزا للقرب لعلاج الهيموفيليا على مستوى المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية. واعتبرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن تعميم التغطية الصحية يمثل فرصة حقيقية ستساهم في تجويد وتحسين الولوج إلى العلاج لهذه الفئة من المرضى، مع التركيز على التحكم الأفضل والوقاية بشكل أكثر فعالية من الإصابة بالنزيف لدى جميع المصابين بالهيموفيليا. الوزير خالد آيت طالب، يترأس اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024 بالرباط، أشغال يوم علمي بمناسبة اليوم العالمي للهيموفيليا يصادف يوم 17 أبريل من كل سنة، وسيعرف اللقاء العلمي مشاركة مختصين وباحثين سيسلطون الضوء على هذا المرض وسبل علاجه، وكذا الجهود المبذولة للتخفيف من مضاعفات هذا المرض ببلادنا. وقالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ صحفي، إن تخليد هذا اليوم الذي اختارت له شعار: "نحو ولوج عادل للجميع وتكفل أفضل بمرضى الهيموفيليا بالمغرب"، يشكل مناسبة لتأكيد أهمية العمل المشترك في مواجهة هذا المرض، والذي يهدف إلى تجاوز التحديات التي تواجه الأشخاص المصابين بالهيموفيليا وأسرهم بشكل يضمن لهم حياة صحية وسليمة. تخليد هذا اليوم العالمي يتميز بالإعلان عن شراكة استراتيجية بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومختبر "روش المغرب"، تندرج في إطار البرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الهيموفيليا، والذي يهدف إلى تحسين التكفل بالمصابين بهذا المرض في المغرب. وترتكز هذه الشراكة على أربعة دعامات أساسية، تتعلق الدعامة الأولى بتحسين الوقاية والعلاج، وتهم الثانية تعزيز الكفاءات الطبية والتمريضية في مجال علاج هذا المرض، أما الدعامة الثالثة، فتتعلق بتحسين النظام المعلوماتي حول الهيموفيليا، فضلا عن تعزيز التحسيس والتواصل للتوعية بمرض الهيموفيليا كدعامة رابعة. تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للأشخاص المصابين بالهيموفيليا أن يعيشوا حياة طبيعية، مع اتباع العلاج الصحيح ومنتجات العناية بالصحة. وقد مكن تحسين التكفل بالحالات والعلاج في السنوات الأخيرة من إحراز تقدم كبير في جودة وأمد الحياة المتوقع لهذه الفئة من الساكنة، والذي لا يزال، مع ذلك، أقل من أمد الحياة الخاص بعموم السكان.
مجتمع

تقرير: 75 % من الأسر المغربية تمتلك سكنا خاصا بها
كشفت المندوبية السامية للتخطيط إن 75 في المائة من الأسر المغربية تمتلك سكنا خاصا بها، 92,8 منها في المائة بالوسط القروي و67,3 بالوسط الحضري، بينما يصل معدل الإيجار إلى 15,7 في المائة على المستوى الوطني، ويحضر بشكل كبير ضمن الوسط الحضري بواقع 22 في المائة. وأفادت المندوبية، ضمن تقريرها السنوي حول المؤشرات الاجتماعية، بأن “ثلثي الأسر تعيش ضمن منازل تتكون من غرفتين إلى ثلاث غرف، في وقت يصل معدل الإشغال إلى حوالي 1,4 شخص داخل الغرفة الواحدة، في حين أن هذا المعدل يصل إلى 1,6 بالمناطق القروية، وإلى 1,3 شخص ضمن الغرفة الواحدة بالمناطق السكنية الحضرية”. وأظهرت معطيات المندوبية السامية للتخطيط أن “65 في المائة من الأسر بالوسط الحضري تعيش ضمن مساكن مبنية على الطريقة المغربية الحديثة؛ في وقت تقطن 17,5 في المائة من هذه الأسر على مستوى الشقق، و4,5 في المائة تقطن على مستوى الفيلات أو شبه الفيلات، وهي النسبة التي تصل بالوسط القروي إلى حوالي 0,8 في المائة”. وتعيش 3,1 في المائة من الأسر بالمناطق الحضرية في منازل غير لائقة، وهي النسبة التي تراجعت بعد أن كانت سنة 2014 عند سقف 5,2 في المائة؛ بينما يؤدي الزحف العمراني إلى ارتفاع نسبة الأحياء الفقيرة. وقد بلغت نسبة الربط الكهربائي بالمناطق الحضرية 99,2 بالمائة بنهاية سنة 2022، في حين وصلت إلى 98 في المائة بالوسط القروي، بنسبة ارتفاع تصل إلى 41,2 في المائة تقريبا بالمقارنة مع سنة 2005، في وقت وصلت نسبة الربط بالماء إلى 93,8 في المائة، بارتفاع يصل إلى 22 في المائة خلال 19 سنة الماضية، بما فيها 82 في المائة من الأسر بالقرى و98,9 بالمائة بالمدن”.
مجتمع

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ131 مرشحا للهجرة غير النظامية
قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، اليوم الأربعاء خلال عمليتين منفصلتين، على بعد خمسين كلم شمال – شرق مدينة العيون، المساعدة لقاربين في وضعية صعبة وعلى متنهما 131 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 27 إمرأة و8 قاصرين، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء العيون وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.
مجتمع

استفادة 26 ألف طفل من الدعم المخصص للأشخاص في وضعية إعاقة
كشفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن عدد الأطفال المتمدرسين في وضعية إعاقة المستفيدين من الجيل الجديد من البرامج والخدمات الموجهة لهذه الفئة خلال 2023 ، بلغ 26 ألف و 283 طفل، 27.24 في المئة منهم يتواجدون بالعالم القروي، والذين خصص لهم مبلغا إجماليا قدره 42 مليار سنتيم (420 مليون درهم). وأكدت حيار في جواب لها، أمس الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أنه تم تمويل ومواكبة أزيد من 2330 مشروعا مدرا للدخل لأشخاص في وضعية إعاقة سنة 2023، بغلاف مالي وصل إلى 8 ملايير و900 مليون سنتيم (89 مليون درهم) سنة 2023. وأشارت المتحدثة إلى أن وزارتها اعتمدت جيلا جديدا من البرامج والخدمات لفائدة هذه الفئة تهم مجالات عدة، أهمها التربية والصحة والتشغيل، مبرزة أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات المواكبة لتنزيل هذه الأوراش في إطار تنفيذ محاور البرنامج الحكومي 2021-2026، والذي تم تخصيص غلاف إجمالي له يقدر بـ500 مليون درهم لدعم جمعيات الأشخاص في وضعية إعاقة. كما ذكرت المسؤولة الحكومية المغربية أنه تم تأهيل ورقمنة 82 مركزا لاستقبال ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة، وتوفير شواهد الإعاقة من خلال المنصة الرقمية “خدماتي” والتي استفاد منها ما بين 2021 و2023 أزيد من 140 ألف شخص، إلى جانب تمويل 1830 مشروع مدرا للدخل سنة 2023 ومواكبة أزيد من 500 مشروع محدث بغلاف مالي وصل إلى 89 مليون درهم سنة 2023. وأبرزت عزم الوزراة مواصلة التنزيل الترابي لاتفاقيات الشراكة التي تروم تحسين الولوجيات والمبرمة مع الجماعات الترابية والبالغ عددها 26 اتفاقية وإحداث 17 مركزا للتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة سنة 2023، فضلا عن رقمنة 300 من المراكز الاجتماعية وتطوير منصة رقمية خاصة بخدمات الاستقبال والتوجيه للشباك الاجتماعي الذكي الموحد.    
مجتمع

تقرير مغربي جديد .. المغاربة يثقون في الصحافيين المهنيين و”تيك توك” يسبب ضررا لمستعمليه
كشف تقرير حديث بشأن ثقة المغاربة في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي، بأن 51.4 % يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين. وسجل التقرير الذي أعد المركز المغربي للمواطنة، حول انطباعات المواطنين بخصوص شبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب، أن 87.6 % من المشاركين في استطلاع الرأي يرون أن المحتوى التافه يحظى بأكبر قدر من الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي مقارنة بالمحتوى الهادف. وأضاف التقرير أن 5.9 % فقط يثقون في صناع المحتوى و2.0 % في المؤثرين، فيما يثق 40.7 % في معارفهم وأصدقائهم الذين ينشرون على حساباتهم. ويؤيد 87.9 % من المغاربة، وفق التقرير، ضرورة تنظيم وتقنين المهن الجديدة المرتبطة بصناعة المحتوى والمؤثرين الذي ينشطون على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي. ويأتي استطلاع الرأي الذي أجراه المركز مؤخرا على خلفية ما شهده المغرب من نقاش واسع حول شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة بما يتعلق بتحديد الحدود بين حرية التعبير والتشهير، وكذلك انتشار محتوى يعتبره العديد من المواطنين تافه ويتعارض مع قيم المجتمع. وبينما يرى 38.0 % من المشاركين أن منصات التواصل الاجتماعي لا تؤثر على مزاجهم وحالتهم النفسية، في حين يرى 39.9% تأثيراً سلبياً عليهم، و22.2 % يعتقدون العكس، أي أنها تؤثر إيجابياً. في حين يرى 64.4 % أن منصات التواصل الاجتماعي ساهمت في تحسين الوعي السياسي والمشاركة المدنية للشباب، يعتقد68.7 % أن المغاربة لا يستفيدون بشكل إيجابي من المزايا والفوائد التي تقدمها منصات التواصل الاجتماعي. وأشار التقرير إلى أن حوالي 96.8 % من المشاركين أن المؤثرين لديهم تأثير قوي جدًا أو قوي أو متوسط على المراهقين، وأن حوالي 94.9% يرون أن السعي لربح المال يفقد المؤثرين وصناع المحتوى مصداقيتهم وموضوعيتهم. ويعتقد 95.8 % من المشاركين أن منصة تيك توك في المرتبة الأولى من بين المنصات التي تسبب ضرراً على المجتمع والأجيال الصاعدة، يليها سناب شات بنسبة 52.3 %، وإنستغرام بنسبة 50.3 %، وفيسبوك بنسبة 39.7 %.
مجتمع

الهيئة الوطنية للمعلومات المالية تدخل على خط تحويلات مالية مشبوهة لطالب جامعي
تفاعلت شبكات غسيل الاموال مع اشتباه طلاب جامعيين في القيام بتحويلات مالية مهمة، حيث قام  مسؤول وكالة بنكية، بعدما راودته شكوك من تحويلات بنكية من حساب طالب جامعي بشكل متكرر وخلال ظرف زمني، ما دفعه إلى تعميق البحث لمعرفة مصادر الأموال التي يتلقاها هذا الحساب والوجهات التي تستقبل التحويلات الصادرة عنه. وكشفت التحريات، أن صاحب الحساب طالب جامعي يشتغل في التجارة الإلكترونية، غير أن المبالغ التي يتوصل بها حسابه تتجاوز بكثير إمكانياته المادية، كما أن الأشخاص الذاتيين الذين يرسل إليهم تلك التحويلات لا تربطه بهم علاقات تجارية واضحة. وبعد أن اتضح للمسؤول أن هذه الأموال تشوبها شبهات، قام هذا الأخير بإشعار المصالح المركزية للمجموعة التي يشتغل بها، والتي أشعرت بدورها الهيئة الوطنية للمعلومات المالية حول الشبهات المسجلة في الحساب الذي تمر منه هذه التحويلات. وبناء عليه، باشرت الهيئة تحرياتها وعمقت الأبحاث بشأن العمليات المالية، ليتبين أن الحساب المثير للشكوك توصل بتحويلات مالية مهمة، علما أنها تركزت خلال شهر واحد، انطلاقا من حسابات أشخاص ذاتيين رجحت المعطيات أنهم يتداولون بالعملات الافتراضية. وخلصت التحريات إلى أن الطالب الجامعي صاحب الحساب، يرجح أن يكون متورطا في غسل الأموال عن طريق التداول بالعملات الافتراضية، خاصة وأن شبكات تجارة المخدرات والمجموعات الإرهابية وجدت في هذه العملات وسيلة ناجعة لغسل الأموال، باعتبار أنها لا تخضع لمراقبة مشددة. وتضيف المعطيات أن التحقيقات لا تزال جارية بشأن هذه القضية ولا تقتصر فقط على المتورطين المباشرين فيها، بل تمتد إلى كل الجهات المعنية بالتحويلات المالية المشبوهة. ويشار إلى أن الهيئة الوطنية للمعلومات المالية تلقت خلال سنة واحدة فقط ما مجموعه 5208 تصريحات بالاشتباه، منها 5171 تصريحا بالاشتباه بغسل الأموال، في ارتفاع مقارنة مع السنوات الماضية، فيما احتل القطاع البنكي المرتبة الأولى على قائمة المزودين بالتصاريح بالاشتباه، إذ استحوذ على نسبة 34.4 في المائة من مجموع التصاريح المتوصل بها من قبل سلطة الرقابة المالية.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 17 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة