لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان تعقد أول اجتماع لها خلال الولاية التشريعية الحالية

حرر بتاريخ من طرف
عقدت لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان، برئاسة الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب و عبد الحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، مؤخرا، أول اجتماع لها خلال الولاية التشريعية الحالية.
وأوضح بلاغ للجنة، اليوم الاثنين، أنه خلال هذا الاجتماع تم التأكيد على الأهمية الخاصة لهذه اللجنة في تطوير العمل البرلماني وتأهيل آلياته ووسائله، وذلك انسجاما مع مقتضيات الدستور والتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فضلا عن أحكام النظام الداخلي للمجلسين.
كما تم الوقوف، يضيف البلاغ، عند الحصيلة الإيجابية والتراكمات التي تم تحقيقها خلال الولاية التشريعية السابقة بما يمكن من تطوير الأداء البرلماني في مختلف الميادين.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا الاجتماع كان فرصة لتدارس عدد من القضايا والملفات التي تهم المجلسين وضمنها مأسسة هذه اللجنة من خلال الحرص على انتظام الاجتماعات ، ودوريتها وتتبع القرارات، ومواكبة عمل وقرارات اللجنة، إضافة إلى تحديد أولويات العمل البرلماني المشترك في مختلف المجالات وضمنها الدبلوماسية البرلمانية ، والتأكيد على أهمية وضرورة التنسيق بين مجلسي البرلمان على مستوى تشكيل وتمثيلية الوفود البرلمانية المشاركة في التظاهرات الخارجية.

وأشار إلى أنه تم كذلك تدارس التنسيق الجيد من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في المجال الدبلوماسي، وخصوصا مواكبة البرلمانيات والبرلمانيين وتمكينهم من مختلف المعطيات والملفات اللازمة لتوخي النجاعة والفعالية المطلوبة لإنجاح مهامهم الدبلوماسية، فضلا عن التحضير لانضمام البرلمان المغربي إلى برلمان عموم إفريقيا في إطار المواكبة البرلمانية لقرار عودة المغرب إلى عائلته المؤسسية الإفريقية.
وأشار البلاغ إلى أن الاجتماع المقبل للجنة سيعقد يوم 15 مارس المقبل، مضيفا أنه تم تكليف الكاتبين العامين بتحضير برنامج عمل اللجنة وتحديد أولوياتها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة