كيف أثر مونديال روسيا على العرب في سوق الانتقالات الصيفية؟

حرر بتاريخ من طرف

شاركت 4 منتخبات عربية في مونديال روسيا هي مصر والسعودية وتونس والمغرب وخرجت جميعها من الدور الأول ولكن تأثير كأس العالم كان ملحوظاً سواء على أسعار بعض نجومها أو تغيير وجهتهم من أنديتهم الحالية إلى أندية أخرى بعد أدائهم في بلاد القياصرة.

منتخب المغرب.. استفادة جيدة من المونديال
نور الدين أمرابط

استفاد المحارب المغربي نور الدين أمرابط من واقعة مشاركته أمام البرتغال وهو مصاب بارتجاج في المخ وتألقه في الوقت ذاته، حيث جذب معدنه القتالي أنظار نادي النصر السعودي الذي تعاقد معه من نادي واتفورد الإنكليزي. ورغم أنه لم يجر الإفصاح رسمياً عن القيمة الحقيقية للصفقة فإن بعض التقارير الإعلامية أكدت أن قيمة الصفقة بلغت 10 ملايين يورو.

أشرف حكيمي
ارتفعت قيمة أشرف حكيمي السوقية من 5 ملايين يورو قبل المونديال إلى 7.5 مليون يورو بعده، في الوقت الذي فضل النادي الإسباني ريال مدريد إعارته إلى بروسيا دورتموند الألماني لمدة موسمين لاكتساب الخبرة، أملاً في تكرار تجربة ظهيره المتألق داني كارفخال الذي نضج معاراً إلى نادي باير ليفركوزن الألماني.

حكيم زياش
قفزت القيمة السوقية للنجم المغربي حكيم زياش لاعب أياكس أمستردام الهولندي لتصل إلى 25 مليون يورو بدلاً من 20 مليون يورو، مع الاهتمام الكبير من قبل نادي روما الإيطالي وعدد من أندية الدوري الفرنسي.

كريم الأحمدي
تعاقد اتحاد جدة السعودي مع اللاعب المغربي كريم الأحمدي من فينورد الهولندي حيث لم يجر الإفصاح عن القيمة الحقيقة للصفقة، في الوقت الذي انخفضت فيه القيمة السوقية للاعب من 3.5 مليون يورو إلى ثلاثة ملايين يورو.

المهدي كارسيلا
اقترب المهدي كارسيلا لاعب منتخب المغرب من الذهاب إلى نادي معيذر القطري بعدما ارتفعت قيمته السوقية عقب المونديال من 2.5 مليون يورو إلى 3.5 مليون يورو بناء على تأكيدات من تقارير قطرية، وسيترك ناديه الحالي ستاندرليج البلجيكي.

منتخب مصر.. المحترفون هم المستفيد الأكبر
محمد صلاح
رغم أن النجم المصري محمد صلاح تعرض لإصابة بالكتف في نهائي دوري أبطال أوروبا أثرت في أدائه قبل المونديال فإن الهدفين اللذين سجلهما دعما موقفه في تجديد عقده مع ناديه ليفربول ليحصل على راتب أسبوعي قدره 200 ألف إسترليني. وظلت القيمة السوقية للنجم صلاح متوقفة عند 150 مليون يورو كسعر تقديري وفقاً لموقع تسعير اللاعبين الشهير «ترانسفير ماركت» في الوقت الذي ساهمت تلك الخطوة في استقرار بقاء الفرعون المصري في ملعب آنفيلد.

محمود حسن «تريزيغيه»
بعد ظهوره بشكل طيب في روسيا، ارتفعت القيمة السوقية الخاصة بالنجم المصري محمود حسن تريزيغيه لاعب قاسم باشا التركي إلى 4.5 مليون يورو من 3.5 مليون يورو في الوقت الذي تقدم فيه سلافيا براغ التشيكي بعرض لضم اللاعب في الصيف الحالي عقب المونديال بقيمة تصل إلى نحو 6 ملايين يورو ولكن تم رفضه. فيما أشارت تقارير متعددة إلى رغبة نادي إنتر ميلان الإيطالي في التعاقد معه. وكان قاسم باشا قد ضم تريزيغيه مقابل 2.3 مليون يورو من أجل ضمه بصفة نهائية من أندرلخت البلجيكي.

أحمد حجازي
ارتفعت القيمة السوقية لقلب الدفاع المصري أحمد حجازي قلب دفاع ويست بروميتش ألبيون عقب المشاركة في مونديال روسيا لتصل إلى 8 ملايين يورو بدلاً من 5 ملايين يورو. هذا في الوقت الذي ذكرت فيه تقارير إنكليزية إلى إمكانية رحيله إلى ويستهام الإنكليزي. ويحتوي عقد حجازي مع ناديه الإنكليزي على شرط يمنح له الحق في الرحيل مقابل 10 ملايين إسترليني، في الوقت الذي تعاقد فيه ويست بروميتش ألبيون مع قلب الدفاع كايل بارتلي لاعب سوانزي سيتي لمدة 3 سنوات، ما قد ينبئ برحيل المدافع المصري المميز.

محمد الشناوي
تضاعفت القيمة السوقية للحارس المصري محمد الشناوي لاعب النادي الأهلي بعدما تألق في مونديال روسيا وحصوله على لقب رجل المباراة الأولى للفراعنة أمام أوروغواي والتي خسرها بهدف نظيف في اللحظات الأخيرة، وهي التي كانت مباراته الرسمية الأولى مع منتخب بلاده. وبلغت القيمة السوقية للشناوي نحو 500 ألف يورو قبل المونديال فيما ارتفعت بعده إلى مليون يورو، في الوقت الذي تقدم نادي بيراميدز المصري بعرض للنادي الأهلي الذي يملك عقد اللاعب يطلب فيه استعارته لمدة موسمين مقابل 4 ملايين دولار، ولكن تم رفضه من قبل إدارة ناديه.

عمرو وردة
ارتفعت القيمة السوقية للاعب الوسط عمرو وردة لتصل إلى 2.5 مليون يورو من مليون يورو فقط قبل كأس العالم، في الوقت الذي يسعى فيه للاستقرار مع ناديه اليوناني باوك، والذي استهل معه بالفعل فترة الإعداد للموسم الجديد.

سام مرسي
ازدادت القيمة السوقية للاعب الوسط المدافع سام مرسي لنحو 750 ألف يورو يورو بعدما كانت 400 ألف يورو قبل مونديال روسيا فيما يسعى للاستقرار في ناديه الإنكليزي ويغان أثليتيك وعدم الرحيل عنه في التوقيت الحالي.

بيراميدز ينقذ أسهم عمر جابر
ورغم أن القيمة السوقية للاعب عمر جابر انخفضت عقب المونديال من 750 إلى 600 ألف يورو، فإن نادي بيراميدز المصري نجح في ضمه مقابل 2 مليون يورو، قيمة كسر عقده مع ناديه بازل السويسري، فيما تردد أنه سيتقاضى نحو مليوني جنيه مصري في الشهر الواحد.

منتخب السعودية.. لم يتأثر كثيراً
أسامة هوساوي
انتقل أسامة هوساوي لاعب الهلال السعودي إلى نادي الوحدة الصاعد حديثاً إلى الدوري مجاناً عقب مونديال روسيا، في الوقت الذي انخفضت فيه قيمته السوقية من 875 ألف يورو إلى 675 ألف يورو.

محمد البريك
ارتفعت القيمة السوقية للنجم المدافع محمد البريك ليصل إلى 1.3 مليون يورو بعدما كانت 950 ألف يورو قبل مونديال روسيا، خاصة بعد تألقه في لقاء منتخب مصر في الجولة الثالثة من دور المجموعات.

منصور الحربي
انخفضت القيمة السوقية للاعب الأهلي السعودي منصور الحربي لتصل إلى 600 ألف يورو بدلاً من 800 ألف يورو، في ظل أنه لم يلعب أي دقيقة في مونديال روسيا، فيما دخل كل من اتحاد جدة والوحدة في مفاوضات من أجل ضمه.

تيسير الجاسم
اقترب تيسير الجاسم لاعب الأهلي السعودي من الانتقال إلى أحد الفرق الإماراتية، في الوقت الذي انخفضت فيه قيمته السوقية من 900 ألف يورو قبل المونديال إلى 750 ألف يورو عقب نهايته.

منتخب تونس.. تألق واضح
نعيم السليتي
تضاعفت القيمة السوقية للنجم التونسي نعيم السليتي من 3.5 مليون يورو إلى 7 ملايين يورو عقب المشاركة مع بلاده في كأس العالم بروسيا حيث يستقر حالياً فيه ناديه ديجون.

ألياس سخيري
تألق ألياس سخيري لاعب مونبيليه الفرنسي مع منتخب تونس لترتفع قيمته السوقية من 8 ملايين يورو إلى 10 ملايين يورو في الوقت الذي يمكن أن ينتقل فيه اللاعب إلى الدوري الإنكليزي.

فرجاني ساسي
اقترب فرجاني ساسي من الانتقال إلى الزمالك المصري قادماً من النصر السعودي حيث تصل قيمته السوقية لنحو 1.6 مليون يورو، وقد ظلت ثابتة خلال مشاركته مع منتخب تونس في مونديال روسيا.

ياسين مرياح
ارتبط اسم ياسين مرياح لاعب الصفاقسي التونسي والذي شارك مع بلاده في مونديال روسيا بالانتقال إلى أولمبياكوس اليوناني في الوقت الذي قفزت فيه قيمته السوقية لتصل إلى 1.2 مليون يورو بدلاً من مليون يورو قبل المشاركة في كأس العالم.

 

عربي بوست

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة