كيفية التحضير للأسئلة الشائعة في مقابلة العمل

حرر بتاريخ من طرف

كيفية التحضير للأسئلة الشائعة في مقابلة العمل

في مقابلات العمل، تسأل الشركات بعض الأسئلة الشائعة مثل “ما هي نقاط القوة لديك؟” ومثل “ما هي نقاط ضعفك؟”… ومن المهم أن تقوم بالتحضير جيداً لمثل تلك الأسئلة.

كيف تستعد لأسئلة مألوفة في مقابلة عمل

قم بأداء واجبك
ابحث عن الشركة على موقع جوجل واقرأ بعض المواضيع عنها. اطلع على موقع الشركة الرسمي على الإنترنت واقرأ عن مهمتها ومنتجاتها وخدماتها، ومدرائها وعناوين فروعها، وقم بقراءة أحدث بياناتها الصحفية.

قم بتحضير قائمة من الأسئلة المحتملة
بات تحضير قائمة بالأسئلة المألوفة لمقابلة العمل أسهل من أي وقت سابق، ويجب ألا تستهين بأهمية التحضير، فهو الخطوة الأولى والأهم.

قم بتعريف رغبات واحتياجات الشركة
تركز أكثر الإجابات نجاحاً في مقابلات العمل على احتياجات المدير الذي يرغب بالتعيين، لهذا فإن صياغة إجاباتك بحيث تثبت فهمك لمشاكل الشركة يحدث فرقاً شاسعاً عندما تتنافس مع العديد من المرشحين للوظيفة.

ابحث عن نفسك على جوجل
حاول إيجاد ما تعرفه الشركة عنك، شاهد ما يشاهدونه عنك، وإذا كان هناك أمر سلبي، احتفظ بجواب جاهز في حال قاموا بسؤالك عنه، ولكن لا تكن دفاعياً.

قم بإجراء مقابلة عمل مع نفسك
قبل أية مقابلة، اسأل نفسك: “ما الذي يجعلني مناسباً لهذه الوظيفة؟” قم بتعريف الأمور النادرة والمميزة في نفسك، والأمور التي حققتها ولم يتمكن غيرك من تحقيقها، وما إذا كنت قد عالجت مشكلة معينة وتمكنت من حلها، ولا تقلل من قدر نفسك ومهاراتك وإنجازاتك.

تمرن وخطط
تمرن مع صديق لك أو زميل أو مدرب على إجابة الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل، وخطط مسبقاً لإجاباتك وفكر بها قب إجراء المقابلة.

فكر بمقابلات العمل السابقة
احتفظ دائماً بمرجع لمقابلات العمل التي تقوم بإجرائها؛ متى قمت بإجرائها، وكم استغرقت، وانطباعك عن المدير الذي يرغب بالتعيين، والأهم من كل ذلك هو الأسئلة التي وجهت إليك في المقابلة والإجابات التي أجبتها، وقم بتحديد الأسئلة التي جعلتك تشعر أنه كان بإمكانك الإجابة عليها بطريقة مختلفة.

تعلم كيفية التعبير عن أهدافك
تتعلق معظم الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل إما بخبرتك السابقة أو بأهدافك المستقبلية. قم بتحضير أهدافك وقم بالتعبير عنها بصدق، فلن تحصل على الاحترام والمصداقية من وراء إجابات غير متناسقة ولن تبهر الشخص الذي يجري المقابلة.

كن إيجابياً
عندما تقوم بالتحضير لمقابلة عمل وتوقع الأسئلة التي ستطرح عليك، خطط للإجابة على جميع الأسئلة بإيجابية، حتى لو كنت في موقف سيء، فكر بكيفية التحدث عن الموقف بإيجابية، فأنت لديك الخيار دائماً، ومن المحبب دائماً التحدث عن النصف الممتلئ من الكأس. ومن الهام جداً عدم ذكر أي أمر سلبي بخصوص الشركات التي عملت بها سابقاً أو بخصوص مدرائك السابقين.

اشعر بالراحة
لو وضعنا التحضير والتمرين جانباً، فإن أهم نصيحة للباحثين عن عمل هي ضرورة شعورهم بالراحة خلال مقابلة العمل، فهي تؤثر بشكل إيجابي على ثقتك بنفسك. يمكنك قراءة كافة النصائح في العالم حول إتقان الإجابة على الأسئلة في المقابلات، ولكن لن تنجح أي من هذه التكتيكات إذا لم تشعر بالراحة والاسترخاء أثناء إجراء المقابلة. تمرن على تهدئة نفسك وركز على كيفية إثبات قيمتك للشركة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة