كورونا يُلغي التجنيد الإجباري ويؤجل عملية إحصاء الفوج الثاني (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الجمعة 03 يوليوز، من من يومية المساء التي أفادت بأنه في الوقت الذي كان ينتظر ان ينهي أول فوج استفاد من تداريب الخدمة العسكرية في شتنبر المقبل، على اساس ان يتلوه فوج جديد، تبين ان الظروف الاستثنائية بسبب تفشي فيروس كورونا حالت دون تجهيز لوائح الفوج الجديد للمرشحين الذن سيتم انتقاؤهم ضمن الخدمة العسكرية.

وقالت الجريدة ان مصالح وزارة الداخلية الغت عملية احصاء المستفدين، كما اجلت عمليات التجنيد الاجباري الى وقت غير محدد، اذ من المنتظر أن يجري تحديد تواريخ لعمليات الاحصاء وبداية استفادة الفوج الثاني، بعد رفع حالة الطوارئ الصحية ونهاية فترة الحجر الصحي بشكل كلي.

وولم تعلن وزارة الداخلية بعد عن فتح عملية الاحصاء من اجل التمهيد لانتقاء الفوج الثاني للخدمة العسكرية الالزامية، في الوقت الذي فتح باب المباريات الخاصة لولوج صفوف الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية.

وفي حيز آخر كتبت الجريدة ذاتها، ان اسبانيا لا تنظر بعين الرضى لاقتناء المغرب المروحيات المقاتلة “آباش”، فحسب مصادر استخباراتية ومحللين في القضايا الاستراتيجية، فأن مدريد ترى في توقيع جارها الجنوبي صفقة مع عملاق الطيران الامريكي “بوينغ” الاسبوع الماضي، من أجل اقتناء 24 مروحية مقاتلة متطورة من نوع “AH-64E APACHE” ، التي يطلق عليها الخبراء العسكريو” قاتلة الدبابات” اخلالا بميزان القوى بين البلدين.

وكانت شركة بوينغ قد اكدت الخميس الماضي توقيعها عقدا مع المغرب يشتري بموجبه 24 مروحية مقاتلة من النوع المذكور، بعدما اعطت واشنطن في نونبر 2019 موافقتها للشركة المذكورة لبيع الرباط تلك المقاتلات بأسعار منخفضة وفي أجل سريعة.

وإلى جريدة أخبار اليوم التي أفادت أن الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش، استنطقت أول أمس الثلاثاء سبعو متهمين في ملف أجرت في شأنه فرقة الاخلاق العامة، التبعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، بحثا تمهيديا متعلقا بتكوين “شبكة متخصصة في المساعدة على الاجهاض، والمشاركة فيه، والمحاولة في ذلك والنصب عبر الانترنيت، الفساد والتحريض عليه، وخرق حالة الطوارئ، وذلك بالتزامن مع سقوط شبكة جديدة للإجهاض السري بتزعمها طبيبان بالمدينة.

وقد حددت الغرفة يوم 7 يوليوز، تاريخا للجلسة الخامسة من المحاكمة، التي من المقرر ان تشهد مرافعات النيابة العامة ودفاع المتهمين، الذين يوجد 5 منهم تحت الاعتقال الاحتياطي بسجن الاوداية، اذ تتابعهم النيابة وبينهم فتاتان يتهم “المشاركة في اجهاض امراة حبلى بصفة اعتيادية، ومحاولة ذلك، المشاركة في مزاولة مهنة الصيدلة بشكل غير قانوني، الفساد وعدم التقيد بالاوامر الصادرة عن السلطات العامة خلال فترة حالة الطوارئ الصحية ،فيما تتابع فتاتان اخريان في حالة سراح بجنح” الفساد محاولة اجهاض نفسها عمدا، وخرق حالة الطوارئ.

وتعود وقائع القضية الى 9 ماي المنصرم، عندما تلقت مصالح الامن اشعاا من قاعة المواصلات بالنتقال الى شارع أكدال، على اثر تزاع اندلع بين ثلاثة اشخاص غير بعيد، عن نقطة المراقبة الامنية، قبل ان يفجر احدهم مفاجاة من العيار الثقيل، موضحا ان فتاة من معارفه طلبت منه بان يساعدها في البحث عن دواء “ARTOTIC”، المحظور وطنيا من اجل استعماله في اجهاض حملها الناتج عن علاقة غير شرعية .

وفي مقال آخر ذكرت الجريدة ذاتها، أن 4 شركات عائلية مغربية صٌنفت ضمن قائمة “فوريس” لـ”أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الاوسط 2020″، التي تضم شركات عربية أنشأتها عائلات في هذه المنطقة، وحرصت على استمرارية إرثها عبر اجيالها المتعاقبة، ونجحت في التحول من شركات محلية ألى مجموعات إقليمية ودولية قادرة على المنافسة على الصعيد العالمي.

ويتعلق الامر بشركة “أكوا” لرئيسهتا عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الذي احتل المرتبة 25 عربيا، “فينانس كوم” لصاحبها عثمان بنجلون الذي احتل المرتبة 38 في القائمة العربية الى جانب “ديانا القابضة” لرئيستها ماريا زنيبر التي تموقعت في المرتبة 83 عربيا، ثم مجموعة “هولماركوم” برئاسة محمد حين بنصالح التي احتلت المرتبة 88 على مستوى العالم العربي لاقوى شركة عائلية في المنطقة.

وختام جولتنا مع يومية رسالة الأمة، التي ذكرت ان تقرير صادر عن مجلس التجارة العالمي التابع للأمم المتحدة “أونتكاد” أكد أن حجم الخسارة الناتجة عن تراجع قطاع السياحة في المغرب بسبب ازمة “كوفيد19” لن يتجاوز في احسن الحالات 6 ملايير دولار، أي ما يعادل 58.9 مليار درهم، أو ما نسبته 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

كما توقع التقرير الذي صدر تحت عنوان “كوفيد 19 والسياحة” ارتفاع خسائر قطاع السياحة في المغرب الى 11037 مليار دولار أ حوالي 110.29 ملايير درهم، بنسبة 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وحسب البيانات الوتردة في التقرير نفسه، سيعرف مجال الترفيه والفندقة والمطعمة تراجعا بنسبة 55 في المائة.

واشار التقرير الى ان قطاع السياحة سيظل يعرف حالة جمود على الرغم من عودة نشاطه بوتيرة بطيئة، كما سيؤثر هذا التراجع حسب التقرير على قطاعات اقتصادية اخرى نظير قطاعات التجارة والخدمات المالية والتأمين وقطاع الطيران، الذي سيتراجع بنسبة 2 في المائة.

وفي خبر رياضي، قالت اليومية ذاتها، إن وحيد هاليلودزيتش مدرب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، يتابع عددا من اللاعبين الجدد في افق ضمهم لـ”الاسود” لتوسيع قاعدة الاختبارات تأهبا للإستحقاقات المقبلة.

وأضافت الجريدة أن الناخب الوطني يضع في مفكرته أسماء شابة تلعب في العديد من الدوريات الاوروبية في مقدمتها محمد التعبوني، لاعب أزيد ألكمار الهولندبي الذي تم فتح قنوات التواصل معه بهذث اقناعه بالدفاع عن الوان النتخب الوطني، بعد ان سبق له اللعب لمنتخبات هولندا للفئات الصغرى.

ومن الأسماء التي تحظى باهتمام مدرب ثالاسود” عمران لوزا لاعب نانت الفرنسي، وياسين بنرحو المحترف بنادي نيم، والياس شاير لاعب كوينز بارك ريينجر، وكلها أسماء لم تعط بعد موافقتها النهائية على الانضمام للمنتخب الوطني، لكن هاليلودزيتش يتوفر على تقارير عنها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة