كورونا يقتل 63 مغربيا منذ تخفيف الحجر الصحي (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الاربعاء 22 يوليوز، من يومية أخبار اليوم التي كتبت أنه رغم تراجع نسبة الإماتة في المغرب، إذ تمر بعض الايام دون تسجيل وفيات بعد اعتماد البروتوكول العلاجي “كلوروكين” ورفع عدد الاختبارات، غير ان الوفيات ارتفعت بعد رفع الحجر التدريجي وتخفيف القيود، إذ تم تسجيل ما بين فترة 24 يونيو إلى غاية أمس 63 حالة بمعدل 205 وفاة يوميا، حيث انتقل مجموع الوفيات من 214 إلى 276 حالة.

وحسب الارقام التي قدمتها وزارة ىالصحة خلال هذه الفترة، فقد أن تسجيل 5 وفيات يوم 17 يوليوز، وهو أعلة رقم منذ تاريخ رفع الحجر التدريجي، بينما تم تسجيل في أيام اخرى وفيات مقدرة بـ4 حالات، بينما لم يتم تسجيل أي وفاة خلال 12 يوما ما بين 24 يونيو الى غاية 20 يوليوز.

وزير الصحة خالد أيت الطالب، صرح أن الحالات الحرجة لم تعد مرتبطة بالاشخاص فوق 40 سنة والمصابين بامراض مزمنة فقط، بل حتى الشباب معرضون لتطوير حالاتهم.

وتم تسجيل أعلى حالات إصابة إصابة أول أيام رفع الحجر التدريجي، أي يوم 24 يونيو، بآ 563 حالة، فيما تم تسجيل أدنى حالات الاصابة يوم 1 يوليوز بـ103 حالات.

وفي حيز آخر قالت اليومية نفسها في مقال عنونته بـ”جلسة خاصة لمحاكمة المغنية دنيا باطما”، إنه بعد تغييبها جلسات سابقة حضرت المغنية دنيا بطمة صباح اليوم  لاول مرة جلسة المحاكمة  في سراح، امام الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش، على خلفية علاقتها المفترضة بحسابات جمزة “مون بيبي”، وهي المحاكمة التي قررت الغرفة برئاسة القاضي عثمان النفاوي، أن تنعقد في إطار جلسات خاصة.

ولم تستغرق جلسة اليوم سوى دقائق معدودة قبل ان ترفع وتُرجأ المحاكمة لجلسة الثلاثاء المقبل استجابة لملتمس بالتاخير تقدم به دفاع أربعة ضحايا، ويتعلق الامر بكل من المغنية سعيدة شرف وحمد المديمي، وسلطانة وموظفة سابقة بفندق بأكادير، من اجل الاطلاع على وثائق الملف وإعداد مذكرة مطالبهم المدنية.

وفي خبر رياضي، ذكرت الجريدة نفسها أن الإتحاد المصري لكرة القدم يضغط على الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لسحب تنظيم مبارتي المربع الذهبي ونهائي كأس “الكاف” من المغرب، في حال تقرر الإحتفاظ بإجراء درو نصف النهائي في مباراة واحدة فاصلة.

وأصيب الاتحاد المصري بخيبة أمل بعدما كان يطمح إلى استضافة ما تبقى من مباريات دوري أبطال إفريقيا، إثر اعتذار دولة الكاميرون عن ذلك بسبب الوضع الصحي غير المستقر في البلاد.

وطالب الاتحاد المصري في بلاغ له بإجراء ما تبقى من مباريات كأس الكونفدرالية في بلد محايد في حال أصر الجهاز الوصي على الكرة الافريقية على إجراء دور نصف نهائي المسابقة في مباراة فاصلة تحقيقا لما أسماه “العدالة وعدم تمييز أحد الطرفين على حساب الآخر” بحكم تاهل فريقين مغربيين إلى نصف النهائي.

وإلى جريدة المساء، التي قالت إن جامعة المجتمع المدني المغربي هددت بخوض العديد من المحطات النضالية في إطار التضامن مع مئات البيضاويين الذي اكتووا بلهيب فواتير استهلاك الماء والكهرباء التي وصفت بـ”الخيالية” والبالغ فيها بعدما عجز الكثير منهم عن تسديد قيمتها، في وقت يمر فيه عموم المغاربة بل العالم بأسره بـ”ضائقة اقتصادية شديدة نتيجة الوضع العام والحجر الصحي الذي فرضه انتشار وباء كورونا.

الجامعة ذاتها اكدت أنها تتابع بقلق كبير وضع الساكنة البيضاوية في علاقتها مع الشركة المزودة بالماء والكهرباء بالمدينة والتي تحمل العلامة التجارية “ليدك” وذلك بناء على الكم الكبير من الشكايات التي توصل بها المكتب الوطني للجامعة، بعدما طالبت الشركة المذكورة الساكنة بمبالغ مالية تتعلق باستهلاك لاماء والكهرباء عن المدة ما بين بداية مارس ونهاية يونيو الماضيين، والتي اتسمت بما وصفته الجامعة بـ”الغلو” في المبالغ المطالب بها وعدم تناسبها مع ما دأبت على استهلاكه ساكنة البيضاء وهو ما صنفته الجامعة في خانة جريمة مكتملة الأركان في حق سكان العاصمة الإقتصادية.

ودعت الجامعة شركة “ليدك” الى التراجع عما قامت به في حق البيضاويين من استنزاف لمواردهم المالية، مع مراجعة جميع الفواتير المتوصل بها من طرف السكان وتوزيع مجموع الاستهلاك على الاشهر المذكورة للحيلولة دون الدخول في أشطر مرتفعة التكلفة.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أن الفرقة المتنقلة العاملة بالمركز الترابي للدرك الملكي بآسا، التابعة للقيادة الجهوية للدرك بكلميم، حجزت الاثنين المنصرم بناء على معلومات وفرتها مصالح “الديستي” كمية هامة من المخدرات وصل وزنها حوالي نصف طن من المخدرات، تم ضبطها بمنطقة وركزيز يتأهبون للعبور بها نحو منطقة مغايرة وتسليمها لمهربين آخرين.

وأفادت الجريدة بأن نجاح العملية جاء بفضل استثمار معلومات توصلت بها مصالح الدرك الملكي بالمنطقة، بتنسيق محكم مع الفرقة الامنية المكلفة بنراقبة التراب الوطني، تفيد استعداد شبكة للتهريب الدولي للمخدرات لنقل كمية من الحشيش نحو وجهة أخرى.

وقد تم خلال العملية إيقاف شخص له علاقة بشبكة التهريب الدولي، تم وضعه رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

ونختم مع خبر رياضي، ضمن مواد الجريدة نفسها، حيث ذكرت أن الناخب الوطني وحيد هاليلودزيتش نفى وجود اتصالات بينه وبين نادي دينامو زغرب الكرواتي، للإشراف على تدريبه بداية من الموسم المقبل، مشيرا الى انه مرتبط بعقد مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وانه يحترمه ويرغب في اتمام العمل الذي بداه مع “اسود الاطلس”.

وقال الناخب الوطني في تصريحات تناولتها الصحافة الكرواتية، إنه لا يعلم شيئا بشأن ارتباط اسمه بتدريب دينامو زغرب، الذي سبق وتوج معه بلقب الدوري المحلي قبل عشر سنوات.

وأضاف هاليودزيتش أنه سافر للتو من فرنسا الى المغرب للعودة لممارسة مهامه بشكل أفضل، بعد فتح الرحلات الجوية بشكل استثنائي للمغاربة والاجانب المقيمين في المملكة، مشيرا إلى انه من الصعب الحديث عن تدريب دينامو زغرب خلال هذه الظرفية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة