كواليس رياضية مراكشية

حرر بتاريخ من طرف

كواليس رياضية مراكشية
 
عطلة الكوكب

يستفيد لاعبو فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم من فترة راحة و توقف عن التداريب الجماعية تمتد حتى يوم 26 من شهر يونيو الجاري ، سيدخلون مباشرة بعدها تجمعا إعداديا مغلقا بمدينة مراكش قد يستغرق ثلاثة أسابيع إلى حين إغلاق الفريق لائحته الرسمية من خلال عمليتي الانتداب و التسريح ، ليقرر بعدها وجهته الثانية التي يفترض أن تكون مدينة تطوان . و كان كل من اللاعبين نلسون فيغا و مراد الزيتوني قد جددا عقديهما رسميا ، الجمعة الماضي ، مع الفريق لموسم إضافي ، في حين مدد المدافع عبد الإله منصور لموسمين . وتسلم لاعبو الكوكب المراكشي ، خلال حفل الوداع الذي أقامه مسيرو الفريق مساء الجمعة ، ثلاث منح مالية من أصل ثمانية يدينون بها لخزينة النادي ، إضافة إلى راتب شهر ماي المنصرم ، في حين عجز المكتب عن صرف الشطر الثاني من منحة التوقيع بدعوى ندرة السيولة .
 
” حكرة “

أكد بعض فتيان فريق الكوكب المراكشي و أولياؤهم الذين رافقوهم إلى مدينة الخميسات ،  ، لخوض لقاء نهاية بطولة المغرب ضد فريق الرجاء البيضاوي ، أنهم ذاقوا مرارة ” الحكرة ” على واجهتين دون أن يجدوا السند المسؤول . فمن جهة اعتبر هؤلاء أن الحكم الذي أدار اللقاء قرر هزمهم بصافرته بعدما أقر هدفا وهميا من كرة صدتها العارضة ، كما توضح الصور العملية جليا ، أمام اندهاش الجميع و ضمنهم لاعبي و مسيري فريق الرجاء . ثم عدم تقدير مسؤولي الكوكب المراكشي لمجهود فتيانهم على مدى موسم كامل من العطاء المتميز ، من خلال تسجيل غيابهم عن اللقاءات الحاسمة و ضمنها مباراة النهاية التي لم يحضرها غير عضو واحد ، في حين ، يضيف هؤلاء ، قارب مرافقو فريق الرجاء البيضاوي العشرة ، تقنيون و مسيرون . و كان فتيان الكوكب قد انهزموا بهدف لصفر أمام نظرائهم من الرجاء الذين توجوا أبطالا .
 
لعب نظيف

أنهى فريق محاميي هيئة مدينة مراكش ، الذي مثل المغرب بمونديال المحامين بدورة بودابيست بهنغاريا ، في المركز 28 من ضمن 88 فريقا مشاركا . و توج الفريق المراكشي تبعا لذلك ، السبت الماضي ، بكأس اللعب النظيف بعد الصورة الجيدة التي خلفها لدى المسؤولين و المتتبعين . اللاعبون المحامون وجدوا أنفسهم محاطين بدعم كبير من قبل أفراد الجالية المغربية المقيمة بهنغاريا و الجوار ، ما شكل لهم حافزا معنويا أغنى الرحلة و قوى المشاركة ، يقول أحد المشاركين .
 
استئناف مضاد

قررت عصبة الجنوب لكرة القدم اعتبار فريق العهد المراكشي منهزما في اللقاء الذي جمعه بفريق رجاء بن جرير ضمن آخر جولات العصبة ، بعدما كان اللقاء توقف دقيقتين قبل نهايته على نتيجة التعادل بقرار من الحكم إثر اندلاع أحداث شغب اعترت أرضية الملعب . و عرف القرار أخدا و ردا قبل أن تؤول نتيجته لفائدة الرجاء ، بحيث سبق للجنة التأديب أن قضت فقط بإيقاف الملعب كعقاب للجمهور ، قبل أن تعود لجنة القوانين و الأنظمة و تنسخ الحكم بإعادة إجراء المباراة ، ثم في مرحلة ثالثة تقضي لجنة الإستئناف في الحالة ذاتها بمنح نقط المباراة لرجاء بن جرير و اعتبار فريق الإتفاق منهزما . قرار لم يستسغه مسيرو الإتفاق و اعتبروه منحازا لدرجة الإستفزاز بعد معاناة من تلاعبات طيلة أطوار المباراة لينتقل الأمر بعدها إلى دواليب العصبة . مسيرو الإتفاق استأنفوا قرار العصبة من جانبهم ، لكن هذه المرة توجهوا به للجامعة الوصية للبث فيه بحيادية .
 

كواليس رياضية مراكشية

حرر بتاريخ من طرف

كواليس رياضية مراكشية
حرمان
طبق المكتب المديري للكوكب المراكشي وعيده تجاه فرع الدراجات التابع للنادي لعدم امتثاله لقرارات لجنة القوانين و الأنظمة ، و من تم حرمانه من المنحة المالية . و كان عمر بن فايدة رئيس فرع الدراجات قد طالب رئيس المكتب المديري تسليمه منحة الفرع السنوية ، إلا أن يوسف ظهير ، رئيس النادي ، رفض ذلك لعدم امتثال بن فايدة للقرارات التي خرج بها الإجتماع التنظيمي للنادي و القاضية بتحيين الملف القانوني للفروع بعقد الجموع العامة السنوية في آجالها ، و تسوية الوضعية القانونية لدى الجامعة المسؤولة ، إضافة إلى كشف الفرع المعني عن مشروع العمل السنوي و الذي تسلم على ضوئه دفعات المنحة السنوية .

تكريم
نظمت جمعية قدماء لاعبي الكوكب المراكشي لكرة القدم ، بملعب الحارثي ، حفلا تكريميا على شرف الحارس عبد الرزاق الهشتوكي المشهور ب " عبادة " . و خلد الحفل بمباراتين جمعت الأولى قدماء اللاعبين المراكشيين المقيمين بالخارج بفريق قدماء أجاكس الهولندي ، في حين واجه قدماء لاعبي الكوكب المراكشي في اللقاء الثاني قدماء لاعبي مولودية مراكش . و كان " عبادة " قد حرس مرمى فريق مولودية مراكش عقد الثمانينات ، قبل أن ينتقل إلى صفوف فريقي اتحاد طنجة و المغرب التطواني ، ليختم مشواره مع فريق الكوكب المراكشي الذي توج معه ببطولة المغرب موسم 91 / 92 .

عرض مغري
أفاد مصدر موثوق " للمساء الرياضي " أن هشام الدميعي ، مدرب فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم ، تلقى عرضا مغريا من مسيري فريق اتحاد طنجة لقيادة الفريق الموسم المقبل نحو تحقيق الصعود للقسم الإحترافي بعدما ضاعت فرصته الموسم الجاري. و حدد المصدر ذاته منحة التوقيع في 60 مليون سنتم ، عن موسم واحد قابل للتجديد ، بالإضافة لراتب شهري قدر ب 12 مليون سنتم . و أردف المصدر أن الدميعي يرجح كفة تغيير الأجواء بدل المغامرة في إتمام مدة العقد الذي مازال يربطه بفريقه الأم لموسم إضافي ، مبديا تخوفه من محدودية القدرة الشرائية لفريق الكوكب المراكشي ، المقبل على جولات أفريقية بعد احتلاله المركز الثالث بسبورة الترتيب ، و بالتالي تلقيه إشارات سلبية جراء التوتر الداخلي السائد بنادي الكوكب المراكشي .

تجادب قوة
علمت " المساء الرياضي " من أحد منخرطي الكوكب المراكشي أن شجارا كاد أن ينشب بداية الأسبوع المنصرم بين يوسف ظهير ، رئيس المكتب المديري المنتخب ، و عبد القادر التيازي ، المدير الإداري المتعاقد معه لتسيير مركز التكوين " القنسلي " . و أكد المنخرط أن رئيس المكتب المديري ألقى بلائمته على التيازي بشأن طريقة العمل و التواصل المتبعة بالمركز ، بشكل لم يتقبله الأخير بحضور بعض آباء و أولياء أطفال المركز ، الشيء الذي تطورت معه الأمور لتبادل بعض الوعيد في ما بين الطرفين معا . و أضاف المصدر ذاته أن ظهير يخطط لإغلاق المركز مع نهاية الموسم الجاري ، في انتظار إعادة انتشار شاملة للعاملين به من أطر و أعوان ، و اعتماد استراتيجية جديدة يتوقع أن يشرف عليها إطار تقني أوروبي .

إصلاح منبوذ
أصدر فؤاد الورزازي ، رئيس الكوكب المراكشي ، تعليمات صارمة من خلال بلاغ علق بمركز التكوين "القنسلي" التابع للنادي ، حصلت "المساء الرياضي" على نسخة منه ، يخبر بموجبه آباء و أولياء المنخرطين إلى أن الإدارة المركزية للفريق هي المخاطب الوحيد و المسؤول عن استخلاص واجبات التسجيل السنوية و الشهرية ، و أن إدارة المركز لا تعدو كونها مصلحة تابعة تسهر عن التسيير البيداغوجي المسطر من قبل مكتب الرئاسة . و أفادت مصادر عليمة بالشأن الكوكبي أن فوضى عارمة تسود المركز من خلال استغلاله من قبل بعض صقور النادي لقضاء مآرب مادية و أخرى تفيد علاقاتهم ، لدرجة أن المركز ، يؤكد المصدر ، بات غير قادر من خلال المتوفر من مداخيله على تغطية أجور الأطر العاملة به و متطلبات الصيانة .

.

كواليس رياضية مراكشية

حرر بتاريخ من طرف

كواليس رياضية مراكشية
منح

أفاد عضو مسؤول بنادي الكوكب المراكشي لكرة القدم أن المكتب المسير صرف ، يوم الخميس الأخير ، ثلاث منح مباريات لفائدة لاعبيه من أصل ثمانية ، هي مجموع ديون لاعبي الكوكب المراكشي على الفريق . و أضاف المسؤول أن فؤاد الورزازي ، رئيس الفريق ، وعد لاعبيه و الطاقم التقني بتصفية مستحقاتهم بصفة نهائية مباشرة بعد عودتهم من مدينة وجدة ، بعد مواجهة فريق نهضة بركان برسم الجولة 27 من منافسات الدوري الوطني الإحترافي . علاقة بالموضوع ، أوضح المسؤول ذاته أن المكتب المسير اتخذ قرار تنقل لاعبي الفريق لمدينة وجدة عبر الحافلة تفاديا للتأخر الذي يفرضه برنامج النقل الجوي ، و الذي غالبا ما يفرض على الفريق قضاء يومين كاملين في انتظار رحلة العودة ، مع ما لذلك من تداعيات على إرباك برنامج عمل الطاقمين التقني و الطبي .

إشراك و شراكة

قام عبد الرزاق بايا ، رئيس منتدى أنصار الكوكب المراكشي الخميس الخير ، بزيارة عمل لمؤسسة دار الأطفال المراكشية المعروفة ب ” الخيرية ” ، جالس خلالها مدير المؤسسة و مساعديه بهدف مساهمة الجمعية في تيسير عملية إدماج النزلاء الصغار في المجتمع المدني ، و ذلك من خلال تنظيم أنشطة رياضية و ثقافية للناشئة على شكل مسابقة تفضي إلى فرز 60 نزيلا متفوقا تتكفل الجمعية المذكورة بمنحهم لباسا موحدا لنادي الكوكب المراكشي ، و نقلهم في رحلة داخلية إلى الملعب الكبير لمتابعة اللقاء الذي سيستضيف فيه فريق الكوكب ضيفه فريق شباب ريف الحسمة برسم الجولة 28 من الدوري الوطني الإحترافي . مبادرة أبهجت نزلاء المؤسسة الخيرية و استحسنها مسؤولو المؤسسة الذين اقترحوا توقيع شراكة مع الجمعية ، كما اعتبرها عبد الرزاق بايا اعترافا بالجميل لمؤسسة سبق أن احتضنته أيام الصبا و وفرت له الملجأ الآمن .

تمويه

لم يلتزم مسؤولو فريق الكوكب المراكشي بقرار إيقاف عملية توزيع التذاكر المجانية و بطاقات الدعوة على بعض المحظوظين ، لأن القرار شمل فقط من ألفوها من أعضاء الجمعيات المناصرة و بعض الوجوه التي كانت حتى وقت حديث من المقربين . فقد تأكد ل ” كش 24″ على أن العملية مازالت مستمرة ، إنما فقط شملت وجوها جديدة من المحظوظين و كأن مسؤولي الفريق المراكشي قرروا التنصل من جمعيات معينة صارت متنطعة و تجاوزت حدود اللياقة في تواصلها مع المكتب المسير و الطاقم التقني للفريق . و عاينت ” كش24 ” عضوا مسيرا يوزع الدعوات و التذاكر ذات اليمين و ذات الشمال على حوارييه ، أفاد متتبع عين العملية ، أنهم مقربون و متعاطفون مع الحزب الذي ينتمي إليه العضو المسير .

أولمبيك مراكش

رغم التغييرات التي شملت الطاقم التقني لأكثر من مرة ، بعد التخلي عن المدرب أحمد أويمين و تعويضه بمحمد الكيسر ، ثم عودة أحمد أويمين مرة أخرى ليلدغ من الجحر مرتين بالتخلي عليه و تعويضه بالإطار عز الدين بنيس ، مازال فريق أولمبيك مراكش يتذيل ترتيب الفرق المتنافسة على بطولة القسم الوطني الأول هواة . مسيرو فريق أولمبيك مراكش باتوا يضربون أخماسا في أسداس خوفا من سقطة مدوية نحو القسم الوطني الثاني هواة ، و هم الذين وعدوا مع نهاية الموسم الرياضي الفارط بعودة سريعة إلى القسم الوطني الثاني .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة