كنيدري: أزيد من سبعة آلاف عداء يشاركون في الدورة 26 للماراطون الدولي لمراكش

حرر بتاريخ من طرف

كنيدري: أزيد من سبعة آلاف عداء يشاركون في الدورة 26 للماراطون الدولي لمراكش
أفاد مدير الماراطون الدولي لمراكش ورئيس جمعية الأطلس الكبير، محمد كنيدري، بأن الدورة 26 من هذه التظاهرة الرياضية، التي ستقام يوم 25 يناير الجاري بالمدينة الحمراء، ستعرف مشاركة أزيد من 7000 مشارك.

 وأضاف كنيدري، في ندوة صحفية نظمت مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن دورة هذه السنة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رفعت شعار التحسيس بأهمية المحافظة على البيئة، من خلال تنظيم، في اليوم ذاته، “يوم بدون سيارات” مساهمة منها في التعبئة من أجل التقليص من معدلات التلوث بالمدن المغربية.

وأبرز أن هذه الدورة ستعرف مشاركة ثلة من العدائين ينحدرون من مختلف أرجاء العالم، ويتعلق الأمر ب20 عداء بحوزتهم توقيت أقل من ساعتين وعشر دقائق، ضمنهم الكيني ستيفان طوم (2س 6د 35ث) ومواطنيه كيبكوش كوتي (2س 7د 30 ث) وفيليكس كيبروتيش (2س 8د 5ث)، إلى جانب المغربيين حسن أهوشار (2 س 11د 53ث) ولحسن موكراجي (2س 12د 29 ث).

وفي صنف السيدات ستشهد الدورة مشاركة الكينية ليديا روتو (2س 28د 42ث) والإثيوبية ليمليم بيرهي ياشيم (2س 29د 43ث) والكينية فالاري أييابي (2س 30د 18 ث) والمغربيتين حنان جنات (2س 34د 20ث) ومليكة بن الفقير (2س 36د 6ث).

وأشار مدير الماراطون إلى أنه سيتم خلال الدورة 26 تكريم خاص للعداء المغربي جواد غريب الذي سيكون ضيف شرف هذه الدورة.وبعد أن نوه بتعبئة جميع المتدخلين من أجل ضمان نجاح هذه التظاهرة الرياضية المتميزة، أكد أن العدائين المشاركين في هذه التظاهرة سيكونون على موعد مع اكتشاف مضمار سريع وملائم لتحقيق أرقام جيدة يمر، على الخصوص، من ممرات النخيل وحدائق المنارة وحدائق أكدال وأبواب المدينة وشارع محمد السادس.

ولتشجيع المواهب الصاعدة، سيتم يوم 24 يناير الجاري تنظيم سباق على مسافة 3 كلم خاص بالتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و13 سنة، وذلك لتحفيز الفئات الصغرى والشابة على ممارسة الرياضة ومساعدتها على إبراز مؤهلاتها في هذا المجال كخطوة نحو اكتشاف أبطال المستقبل.

ورصدت اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة ميزانية تقدر ب7ر2 مليون درهم. وسيحصل الفائز بالمرتبة الأولى في الماراطون (صنف الذكور) على حوالي 15 ألف دولار في حين ستحصل الفائزة على 8000 دولار، مع منح جوائز خاصة للعدائين المغاربة الذين سيحتلون مراتب متقدمة سواء في الماراطون أو نصف الماراطون.

يشار إلى أن الماراطون الدولي لمراكش تم اختياره من قبل الجامعة الملكية المغربية للألعاب القوى كبطولة للمغرب على المستوى الوطني، كما شكل الحدث الرياضي الوحيد من نوعه على صعيد القارة الإفريقية الذي وقع عليه الاختيار من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى سنة 2012 كمرحلة مؤهلة للألعاب الأولمبية بلندن 2012.

وينظم الماراطون الدولي لمراكش من قبل جمعية الأطلس الكبير بدعم من وزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وولاية ومجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز والمجلس الجماعي لمدينة مراكش.وكان لقب الدورة 25 قد عاد للعداءين الأثيوبيين روبي ديريب ميلكا في صنف الذكور وتولواك ميسيريت كيتاتا في صنف السيدات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة